محمود درويش من سلطة الوطن إلى سلطة الشعر

تم نشره في السبت 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 09:00 صباحاً
  • محمود درويش من سلطة الوطن إلى سلطة الشعر

عدد جديد من مجلة "أفكار":

 

عمان- الغد- عن وزارة الثقافة صدر العدد "216" من مجلة افكار الثقافية الشهرية. وتضمن عدد تشرين الاول "اكتوبر" من المجلة التي يرأس تحريرها د. احمد ماضي ويدير تحريرها الشاعر حكمت النوايسة ست دراسات, للدكتور يحيى البشتاوي "الوظيفة وموتها في الفكر الاسطوري", عبدالحكيم المالكي "الممارسة السردية, الترهين اهم ظواهرها" وترجم عوني ابو غوش البحث الذي اعده د. كلير براندابور ود. ناصر عثامنة من قسم اللغة الانجليزية في كلية آداب اليرموك, تحت عنوان "حياة بطل قديس وموته, كما في ثلاثية تشوكاروفا: الوجة الآخر للجبل" وعن "محمود درويش من سلطة الوطن الى سلطة الشعر" قدم حسن ناجي دراسة للعدد الذي تضمن ايضا دراسة لغازي انعيم بعنوان "شهر رمضان في الادب العربي، عادات ونوادر وحملت دراسة العدد الأخيرة للدكتور حسين محادين " عنوان "زمكار المشهد الثقافي في اقليم الجنوب"

واحتوى العدد على زاوية ابداع شارك فيها القاص محمد جميل خضر بقصة "التينة العجوز" ونهلة الجمزاوي بقصة بعنوان "ما وراء البحر" ومخلد بركات في قصة بعنوان "النوتي الطيب" وصفية البكري بقصة "ظلال".

وفي مجال المسرح احتوى العدد على مسرحية للكاتبة رائدة الشلالفة بعنوان "قاب روحين او ادنى" اضافة الى نص للكاتب مهند العزب بعنوان "رؤى الخفاش" اما زاوية الشعر فاحتوت على قصائد للشعراء: سميح الفرج وموسى حوامدة وعبدالله منصور وسلطان الزغلول ونضال برقان وعمر ابو الهيجاء وعلي طه النوباني وعلي هصيص.

وحمل العدد حوارا مع الشاعر ابراهيم نصرالله اجراه خليل شكري هياس وزاوية بعنوان افاق ضمت بعض المواد هي "اسطورة اورفيوس" من ترجمة يوسف ضمرة والانتزنت موضوع القصة" للكاتب فضل شلبول ونحن امة اقرأ " للكاتبة هدية حسين.

وتضمن العدد زاوية كتاب الشهر قدم من خلالها القاص جعفر العقيلي عرضا لكتاب التحقيقات الادبية لناصر الدين الاسد.

كما تضمن العدد زاوية نص وقراءة قدمها الشاعران محمود الشلبي ونايف ابو عبيد اضافة الى زاوية قراءات التي شارك فيها كل من هيا صالح وخليل قنديل ومحمود الريماوي ورشيدة الشارني ونزيه القسوس وعبدالستار ناصر واحتوى العدد على زاوية فنون شارك فيها الناقد جمال عياد اضافة الى زاوية افكار والشريط الثقافي.

التعليق