11 دولة عربية تشارك في مهرجان المسرح الأردني الثالث عشر

تم نشره في الجمعة 3 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 10:00 صباحاً

 

كوكب حناحنة

عمّان- تنطلق في الرابع عشر من الشهر الحالي فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمسرح الأردني وفي دورتها العربية الخامسة وذلك على مسرح المركز الثقافي الملكي، وتستمر عروض هذه الدورة حتى السادس والعشرين من الشهر ذاته.

ويشارك في هذه الدورة احدى عشرة دولة عربية إلى جانب الأردن وهي: مصر، سورية، تونس، المغرب، العراق، فلسطين، الجزائر، السعودية، قطر، عمان، السودان.

ومن الأردن تشارك ثلاثة عروض هي: وادي النسا للمخرج يوسف الجمل، الأسيرات للمخرج خليل نصيرات، الإسكافية العجيبة للمخرح حسين نافع.

ويواصل المخرجون الأردنيون عقد بروفاتهم المسرحية، كما وتواصل اللجنة الفنية مهمتها في متابعة العروض أثناء البروفات لتحديد المسرحيات التي ستدخل ضمن المسابقة الرسمية إلى جانب العروض العربية.

وكان قد تقدم للمشاركة في هذه الدورة 12 نصا خضعت للرقابة من قبل لجنة النصوص ووقع الاختيار على ثلاثة نصوص فقط.

أما العروض العربية المشاركة في هذه الدورة فهي: من مصر مسرحية رجل القلعة، من قطر السياب يعيش مرتين للمخرج غنام غنام، من سورية رأس الغول للمخرج زينات القدسية، من السودان سر القمر للمخرج حاتم علي، من عُمان رثاء الفجر للمخرج يوسف البلوشي، من الجزائر مسافر ليل للمخرج محمد فريمهدي، من العراق عرضان مسرحيان هما العرس الوحشي للمخرج احمد حسن موسى، والبدوي والمستشرق للمخرج مهدي عقيل، ومن السعودية سفر الهوامش للمخرج احمد محمد الاحمري، من فلسطين زمن الحيتان للمخرج إيمان عون، من تونس أهل الهواء للمخرج عبدالوهاب الجملي.

وتقيم إدارة المهرجان ندوات تقييمة للعروض المشاركة في هذه الدورة، تتحدث فيها مجموعة من النقاد المسرحيين المحليين والعرب ويسلطون خلالها الضوء على اهمية كل العرض ومدى معالجاته للقضايا العربية وتناوله هموم المواطن العربي.

وتقام ضمن فعاليات المهرجان ندوة فكرية بعنوان"الممثل في المسرح العربي مبدعا" ويشارك فيها كل من د. امينة النقاش من مصر، محمد العوني من تونس، نبيل حفار من سورية.

وتضم لجنة التحكيم لهذه الدورة والتي يترأسها هايل العجلوني كلا من د. مخلد الزيودي من الأردن، حسين مسلم من الكويت، د. أمينة النقاش من مصر، رفيق علي أحمد من لبنان.

ويستضيف المهرجان عشرين شخصية عربية وأخرى أجنبية، وسيحل على هذه الدورة كضيوف شرف كل من النجم محمد صبحي من مصر ومنى واصف وجمال سليمان من سورية.

وتتقسم جوائز المسابقة في المهرجان على أفضل عمل متكامل، أفضل نص، أفضل إخراج، أفضل ممثل دور أول، أفضل ممثلة دور أول، أفضل ممثل دور ثان، أفضل ممثلة دور ثان، أفضل تأليف موسيقى، أفضل ديكور وإكسسوار، أفضل تصميم أزياء، أفضل إضاءة، أفضل مكياج. 

التعليق