استحداث ثلاثة أقسام جديدة في الدورة الثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

تم نشره في الأربعاء 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 10:00 صباحاً
  • استحداث ثلاثة أقسام جديدة في الدورة الثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

 

القاهرة- أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يقام في الفترة من 28 تشرين الثاني( نوفمبر) الى 8 كانون الأول( ديسمبر) عن إقامة قسم خاص ضمن الفعاليات بعنوان (الهرم الذهبي) يعرض خلاله مجموعة من أهم الافلام التي حصلت على جوائز المهرجان الذهبية منذ بدايته وحتى الدورة الماضية بمناسبة الاحتفال بإقامة الدورة الثلاثين.

وتضم قائمة الافلام التي اختيرت للعرض الفيلم الفنلندي (إم لي) الفائز بالهرم الذهبي للدورة الاخيرة والفيلم اليوناني (الملك) الفائز بجائزة العام 2003 وفيلم (اللحظات الدامية) المجري حائز جائزة 2002 والفيلم الصيني (تنهيدة) الفائز بالجائزة العام 2000 والهندي (الارهابية) حائز جائزة العام 1998 .

كما يعرض الفيلم المصري (تفاحة) تأليف وإخراج رافت الميهي الذي حاز جائزة الدورة العشرين العام 1996 وهو الفيلم المصري الوحيد الذي فاز بالهرم الذهبي خلال تاريخ المهرجان إضافة إلى الفيلم الفلسطيني (حتى إشعار آخر) تأليف وإخراج رشيد مشهراوي الفائز بالهرم الذهبي العام 1993 والصيني (المنسيون) حامل جائزة العام 1992 .

وخصص المهرجان بانوراما مستقلة لعرض أفلام دول أميركا اللاتينية عقب اختيارها كضيف شرف المهرجان في إطار اهتمام مصر والمنطقة العربية بالعلاقات الاقتصادية والثقافية مع تلك الدول والعمل على تنميتها بناء على توصيات مؤتمر القمة العربية اللاتينية الذي عقد العام الماضي.

ويستقبل الفنان عزت أبو عوف رئيس المهرجان ظهر اليوم الاربعاء سفراء دول اميركا اللاتينية في حفل خاص بنادي العاصمة للاتفاق على الترتيبات الخاصة بالاحتفاء بالسينما اللاتينية ضمن فعاليات المهرجان.

كما تضم الفعاليات التي أعلن مهرجان القاهرة السينمائي عن استحداثها في دورته الثلاثين بانوراما للاعمال السينمائية المصرية الحديثة يعرض خلالها عددا من الافلام المصرية التي قدمت مؤخرا بهدف تعريف ضيوف المهرجان الاجانب بالسينما المصرية.

واستقرت إدارة المهرجان على عرض ثمانية من الافلام المصرية هي (بنات وسط البلد) لمحمد خان و(فرحان ملازم آدم) لعمر عبد العزيز و(ليلة سقوط بغداد) تأليف وإخراج محمد أمين و(ملك وكتابة) لكاملة أبو ذكرى و(السفارة في العمارة) لعمرو عرفة و(عمارة يعقوبيان) لمروان حامد و(دم الغزال) لمحمد ياسين و(أوقات فراغ) لمحمد مصطفى .

وفي إطار إهداء المهرجان دورته هذا العام إلى روح الكاتب الراحل نجيب محفوظ يعرض في البانوراما فيلمان شهيران مأخوذان عن رواياته هما (السمان والخريف) إخراج حسام الدين مصطفى وبطولة نادية لطفي ومحمود مرسي وعبد الله غيث و(ثرثرة فوق النيل) إخراج حسين كمال وبطولة أحمد رمزي ومرفت أمين وعماد حمدي وسهير رمزي .

ويرأس وزير الثقافة المصري فاروق حسني للمرة الاولى في تاريخ المهرجان مؤتمرا صحافيا ظهر يوم غد الخميس بالمجلس الاعلى للثقافة بدار الاوبرا المصرية لاعلان تفاصيل وترتيبات الدورة الجديدة للمهرجان وعدد الدول المشاركة وأسماء الافلام وأعضاء لجان التحكيم.

التعليق