المكملات الغذائية المضادة للاحماض تعزز كتلة العظام

تم نشره في الأربعاء 25 تشرين الأول / أكتوبر 2006. 10:00 صباحاً
  • المكملات الغذائية المضادة للاحماض تعزز كتلة العظام

 

نيويورك- قال باحثون في سويسرا وسان فرانسيسكو ان تناول سترات البوتاسيوم كأساس لتحييد ارتفاع حمضية الوجبات الغربية النمطية يمكن ان يساعد في زيادة كتلة العظام عند النساء المصابات بترقق العظام في فترة ما بعد انقطاع الطمث.

وقال الدكتور ريتو كراب من جامعة بال بسويسرا في بيان ان "نتائجنا تظهر لأول مرة انه بمجرد وقف حمضية الوجبة جزئيا زادت كتلة العظام بشكل سريع وبكميات في نطاق الزيادة التي تؤدي اليها الادوية العادية التي وافقت عليها ادارة الاغذية والعقاقير." ويعد تأثير ارتفاع مستويات الحمض بشكل مستمر على تكوين العظام محل جدال ولكن هناك بعض الادلة تشير الى ارتباطه بهبوط في الكثافة المعدنية للعظام .

 ومن ثم فان تحييد ارتفاع الحمضية قد يزيد من كتلة العظام. وشملت الدراسة الحالية التي وصفت في دورية الجمعية الاميركية للكلى 161 امراة كانت كثافة المعادن بعظامهن تقارب المتوسط وتم اختيارهن بشكل عشوائي لاخذ سترات البوتاسيوم وهو عنصر اساسي يتفاعل مع الحمض لتحييده او كلوريد البوتاسيوم يوميا لمدة ما بين ستة اشهر و12 شهرا.

وحدثت لدى النساء اللائي تناولن سترات البوتاسيوم زيادة ملحوظة في الكثافة المعدنية بالعظام في العمود الفقري والفخذ بالمقارنة مع النساء اللائي تناولن كلوريد البوتاسيوم. واشار كراب الى من الضروري اجراء مزيد من الدراسات لبحث الآثار على معدلات تعرض العظام للكسر قبل امكان التوصية على نطاق واسع بتناول سترات البوتاسيوم كعلاج لهشاشة العظام.

واضاف "ولكن في ضوء امان هذا العنصر وانخفاض تكلفته بشكل كبير فيجب ان تكون هذه النتائج مشجعة جدا للوكالات الحكومية فيما يتعلق بتمويل مزيد من التجارب."

التعليق