وزارة الثقافة تعلن عن مشروع للمدن الثقافية الأردنية

تم نشره في الأربعاء 18 تشرين الأول / أكتوبر 2006. 10:00 صباحاً
  • وزارة الثقافة تعلن عن مشروع للمدن الثقافية الأردنية

بهدف تفعيل خطة التنمية للأعوام القادمة

عمان - اعلنت وزارة الثقافة ضمن خطتها للتنمية الثقافية عن تطبيقها لاول مرة مشروع المدن الثقافية الاردنية بحيث يتم اختيار مدينة اردنية كل عام لتكون عاصمة الثقافة الاردنية .

وقال وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي في لقاء مع وكالة الانباء الاردنية ان الوزارة اقرت تعليمات لهذا المشروع الضخم الذي ستدعمه بمبلغ مليون دينار بهدف تفعيل الحراك الثقافي في المدن الأردنية بما يعكس ويعبر عن خصوصياتها الثقافية والترويج للمنتج الثقافي الخاص بأبناء المدينة المختارة وتعميمه على مستوى الوطن.

  واكد ان المشروع الذي يبدأ تنفيذه اعتبارا من مطلع العام المقبل سيحقق أكبر قدر من تبادل الخبرات بين منتجي الثقافة في المدن والعاصمة ويعمل على تطوير البنى التحتية الضرورية للعمل الثقافي في المدن الأردنية وتشجيع الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية المحلية على المساهمة في الصناعات الثقافية والاستثمار في قطاع الثقافة وربط المنتج الثقافي بالمنتج السياحي اضافة الى الإعلاء من شأن النخب الفكرية والإبداعية ومنحها الدور الثقافي في المجتمع والدولة كذلك جعل الفعل الثقافي وسيلة ترفيهية ومعرفية واقتصادية في حياة المواطن وتفعيل دور الثقافة في إحداث التنمية الشاملة في المجتمع.

  واشار الى ان اختيار مدينة الثقافة الأردنية سيكون من خلال لجنة برئاسة الأمين العام وعضوية ستة أشخاص من ذوي الخبرة والاختصاص من داخل الوزارة وخارجها وتتولى النظر بالترشيحات التي ترد إليها لاعتماد مدينة الثقافة الأردنية للعام المحدد.

وبين ان الوزارة ستعلن عن البدء بتلقي الترشيح لمدينة الثقافة الأردنية خلال شهر تشرين الثاني من هذا العام وتتلقى اللجنة الترشيحات من الدوائر الرسمية أو الهيئات الأهلية أو الشخصيات الثقافية في المدينة الراغبة في الترشيح لإعلانها مدينة الثقافة الأردنية وترفع تنسيبها بالمدينة المختارة للوزير قبل نهاية شهر كانون أول من نفس العام.

واكد ان اللجنة ستراعي في اختيارها توفر البنى التحتية المناسبة في المدينة ووجود هيئات تطوعية أو رسمية أو حركة ثقافية نشطة و فاعلة فيها.

  وقال انه عند اختيار إحدى المدن لتكون مدينة الثقافة الأردنية سيتم تشكيل لجنة عليا برئاسة وزير الثقافة وعضوية الحاكم الإداري في المنطقة ورئيس البلدية ومدير مديرية الثقافة في المحافظة التي تتبع لها المدينة ومدير مديرية الهيئات والمهرجانات الثقافية في الوزارة وومدراء العلاقات والإعلام والاتصال والترويج والتبادل الثقافي في الوزارة ومدير التربية والتعليم في المنطقة ومدير رعاية الشباب في المنطقة وممثل عن إحدى مؤسسات المجتمع المدني في المدينة وممثل عن وزارة السياحة والآثار وممثل عن الجامعات في المنطقة اضافة الى رئيس غرفة الصناعة والتجارة في المنطقة واثنين من مؤسسات القطاع الخاص في المنطقة واثنين من الشخصيات الثقافية أو قادة الرأي في المدينة وعضو إعلام.

  وتتضمن البرامج التي سيتم تنفيذها اقامة بعض الفعاليات الثقافية والفنية الوطنية التي تنظمها الوزارة في المدينة ومهرجان ثقافي فني كبير وندوات ومحاضرات حول التنمية المحلية في المدينة وتراثها وتاريخها وعروض فنية ومسرحية ومسابقة وطنية للإبداع تقدم فيها جوائز مناسبة وكرنفالات فرح ومرح وتسوق ومسيرات تشارك فيها مختلف قطاعات المدينة المنتجة والخدمية ومعارض تسوق لمنتجات المدينة والمنطقة المحيطة بها ومعارض صور وفنون تشكيلية وحرفية وتراثية ومعارض كتب وإقامة توأمة ثقافية بين المدينة ومدينة عربية أو أجنبية.

  وتحدث وزير الثقافة عن الاهتمام بثقافة الطفل حيث ستتضمن البرامج فعاليات خاصة بالأطفال وباعة كتب خاصة ما يتعلق منها بالمدينة المحتفى بها واصدار مجلة أو جريدة للتعريف بمثقفي المدينة ومبدعيها ونشاطها وتاريخها الثقافي وتكريم شخصيات رائدة من أهل المدينة وتجميع الوثائق المتعلقة بالمدينة وأرشفتها وإنتاج فلم وثائقي عن المدينة وإنشاء صرح تذكاري فني في المدينة يحمل اسمها في المناسبة.

واكد ان الاحتفالية ستنقل الفعاليات العربية والاجنبية الى المحافظة المحتفى بها حيث سيتم استضافة فعاليات عربية أو أجنبية ضمن برنامج احتفالات مدينة الثقافة لأردنية.

وقال انه سيتم احداث موقع على الانترنت يتضمن البرامج والانشطة التي سيتم تنفيذها على مدار العام .

التعليق