الفريق الماليزي يفوز بالمركز الأول على حلبة "برنو"

تم نشره في الثلاثاء 10 تشرين الأول / أكتوبر 2006. 10:00 صباحاً

بطولة "اي وان"

  برنو (تشيكيا) - أحرز الفريق الماليزي بقيادة اليكس يونغ المركز الاول في المرحلة الثانية من بطولة العالم لسباقات "اي وان" على حلبة برنو التشيكية البالغ طولها 5.41 كلم أول من أمس الاحد.

وحقق الفريق الماليزي فوزا مزدوجا بإحرازه المركز الاول خلال سباق السرعة ايضا ليحصد بالتالي 16 نقطة كاملة، بعد ان قطع مسافة السباق الاول (10 لفات-179.6 كلم) بزمن 18.02.946 دقيقة، متقدما بفارق 0.185 ثانية على الفريق الكندي بقيادة جيمس هينتشكليف و2.731 ثانية عن الفريق الفرنسي بطل العالم بقيادة نيكولا لابيير.

وانطلق الفريق النيوزيلندي بقيادة جوني ريد من المركز الاول في سباق السرعة نتيجة لتجارب السبت الماضي، امام الفريقين الالماني، بطل المرحلة السابقة على حلبة زاندفورت الهولندية، بقيادة نيكو هولكنبورغ والماليزي بقيادة يونغ، الا ان الفريقين النيوزيلندي والالماني انسحبا خلال اللفة الاولى بعد تصادم بينهما، ما فتح الطريق امام يونغ للسيطرة على هذا السباق الذي امتد لعشر لفات (20 دقيقة).

وحل الفريق اللبناني، ممثل الشرق الاوسط، والذي قاد لمصلحته السائق الاميركي اللبناني الاصل غراهام رحال (17 عاما)، نجل بطل سباقات الكارت ودايتونا الاميركية السابق بوبي رحال، بدلا من باسل شعبان في المركز الثاني عشر، بعد ان انطلق من المركز الثالث عشر.

تجدر الاشارة الى ان سباق السرعة الذي يمتد لفترة عشرين دقيقة يمنح الفائز بمركزه الاول 6 نقاط بالاضافة الى الانطلاق من المركز الاول خلال السباق الطويل الاساسي، علما ان بامكان الفرق التي تنسحب من سباق السرعة ان تشارك في السباق الاساسي لكن من المراكز الاخيرة.

وتمكن الفريق الكندي من تجاوز نظيره الماليزي عند انطلاق السباق الطويل الذي امتد 38 لفة ولمسافة 174 كلم، واستمرت المنافسة بينهما طيلة السباق ثم احتدمت في اللفات الاخيرة الا ان السائق الكندي هينتشكليف ارتكب خطأ قبل 6 لفات على النهاية وفقد السيطرة على سيارته بعد تلامس مع سيارة يونغ، ما جعل الفريق الكندي يتراجع الى المركز الخامس بعد ان تجاوزه الفريق التشيكي بقيادة توماس انغه ثم الفريقين المكسيكي بقيادة سالفادور دوران والالماني الذي انطلق سائقه هولكنبورغ من المركز قبل الاخير بعد الحادث الذي تعرض له في سباق السرعة.

وقطع الفريق الماليزي السباق الاساسي بزمن 1.10.47.815 ساعة متقدما بفارق 7.336 ث. عن الفريق التشيكي و9.965 ث. عن الفريق المكسيكي، وانهى الفريق اللبناني هذا السباق في المركز الثالث عشر.

يذكر ان الفائز بالسباق الطويل ينال 10 نقاط، ثم يفصل بين المراكز نقطة واحدة حتى المركز العاشر الذي يكون الاخير ضمن جدول النقاط بين 23 فريقا مشاركا في السباق، ويحصل صاحب اسرع لفة خلال السباق القصير او الاساسي على نقطة واحدة، وكانت هذه النقطة من نصيب الفريق الاميركي بقيادة فيليب غيبلير الذي حل في المركز الحادي عشر.

وحافظ الفريق الالماني على صدارة الترتيب العام برصيد 20 نقطة بعد ان حصد 7 نقاط، كما بقي الفريق المكسيكي في المركز الثاني برصيد 19 نقطة، فيما صعدت ماليزيا الى المركز الثالث برصيد 17 نقطة.

وستقام المرحلة الثالثة في العاصمة الصينية بكين في 12 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، علما ان البطولة تتألف من 12 سباقا، وهي تعتبر اول مسابقة في رياضة المحركات تتمثل من خلالها الدول وليس السائقين او الفرق كما هي الحال في سباقات فورمولا واحد.

ترتيب سباق السرعة (10 لفات):

1- ماليزيا (اليكس يونغ)

2- كندا (جيمس هينتشكليف)

3- فرنسا (نيكولا لابيير)

4- الصين (كونغفو تشينغ)

5- تشيكيا (توماس انغه)

ترتيب السباق الطويل (38 لفة)

1- ماليزيا (اليكس يونغ)

2- تشيكيا (توماس انغيه)

3- المكسيك (سالفادور دوران)

4- المانيا نيكو هلنكنبورغ)

5- كندا (جيمس هينتشكليف)

ترتيب بطولة العالم:

1- المانيا 20 نقطة

2- المكسيك 17

3- ماليزيا 16

4- كندا 11

5- تشيكيا 11

التعليق