ريكارد: رونالدينيو ليس إنسانا آليا

تم نشره في الجمعة 6 تشرين الأول / أكتوبر 2006. 10:00 صباحاً
  • ريكارد: رونالدينيو ليس إنسانا آليا

جولة في أروقة الكاتالوني

 

  مدريد- دافع فرانك ريكارد مدرب فريق برشلونة الاسباني لكرة القدم أول من أمس الخميس عن صانع الالعاب البرازيلي رونالدينيو بعد الانتقادات التي وجهت للاعب بانه لا يقدم الاداء الذي مكنه من الفوز بلقب أفضل لاعب في العالم، وقال ريكارد لراديو كاتالونيا: من الممكن أن تنتقد الفريق لان بامكانه اللعب بشكل أفضل لكن من المبالغ فيه أن تتحدث عن رونالدينيو فقط، انه لاعب اساسي بالنسبة لنا لكنه ليس إنسانا آليا. في بعض الاحيان ننسى أنه انسان.

وفشل اللاعب الدولي البرازيلي في الارتقاء لمستوى التوقعات في نهائيات كأس العالم التي أقيمت مؤخرا في ألمانيا كما لم يقدم العروض المنتظرة مع فريقه برشلونة حامل لقب بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الاسباني لكرة القدم خلال البداية المتثاقلة نسبيا للفريق في الدوري المحلي هذا الموسم.

ويحتل فريق برشلونة قمة الدوري الاسباني الا ان عروضه الفاترة اثارت تساؤلات حول مستوى الفريق وبشكل خاص مستوى رونالدينيو، وقال ريكارد: ما حدث خلال كأس العالم لم يؤثر عليه، لقد كان يمتلك الدافع الصحيح الا ان زملاءه في الفريق لم يكونوا على صلة قوية معه داخل الملعب، لكن هناك مسألة أخرى أود أن أتحدث بشأنها وهي فترة ما قبل انطلاق الموسم. فنظرا للالتزامات المنصوص عليها في عقده فان عليه خوض كافة المباريات وهو يضر به بشدة في النهاية.

وتابع: لقد شاهدنا هبوطا في آدائه الا اننا لا نشعر بالقلق، نحن نتعامل مع الامر وهو يقوم بما يستطيع عمله من اجل الفريق وهو ما يعد اهم ما في الامر.

وفي مقابلة صحفية منفصلة أيد رونالدينيو الذي يمتلك تاريخا من البدايات المتباطئة مع الفريق والمنتخب تقييم ريكارد للموقف الخاص بادائه في الملعب، وقال رونالدينيو في مقابلة مع صحيفة "ال بيريوديكو" أمس الخميس: ابدأ كل موسم على هذا النحو كما يبدأ الفريق على نفس المنوال، ابدأ في استعادة مستواي كما يبدأ الفريق في استعادة مستواه ويتطور مستوانا معا، لست ماكينة، هدفي الوحيد هو مساعدة الفريق وعندما سيحتاجني سأكون الى جانبه.

وسيواجه برشلونة مباريات قوية في شهر تشرين الأول/اكتوبر الجاري حيث سيلاقي اشبيلية حامل لقب بطولة كأس الاتحاد الاوروبي اضافة الى ريال مدريد بالاضافة الى خوض مباراتين أمام تشلسي في دوري الابطال الاوروبي

ورأى رونالدينيو ان فريقه سيفتقد كثيرا للمهاجم الدولي الكاميروني صامويل ايتو الذي سيغيب لمدة خمسة أشهر عن الملاعب بسبب الاصابة، وقال: بالطبع سنفتقده.. ايتو لاعب مهم بالنسبة لنا، كان يمر بفترة جيدة وكنا نتفاهم بشكل واضح على ارض الملعب، نظرة واحدة كانت تكفي بيننا.

وكان الكاميروني قد خضع لجراحة ناجحة الخميس الماضي في الغضروف الخارجي لركبته اليمنى اثر الاصابة التي تعرض لها اثناء مباراة برشلونة وفيردر بريمن الالماني في دوري ابطال اوروبا والتي انتهت بالتعادل 1-1، واضاف رونالدينيو الذي يشعر بارتياح كبير مع الفريق الذي احرز لقب دوري ابطال اوروبا والدوري المحلي الموسم الماضي: بدأنا نعمل على طرق وخطط أخرى، وهذا يتطلب المزيد من الوقت.

واسترجع رونالدينيو الذكريات المريرة التي واجهها منتخب البرازيل اثر خروجه من ربع نهائي بطولة العالم الاخيرة امام فرنسا: هذه اللحظات لا تنسى. الشعور يكون واحدا عندما تفوز أو عندما تتعرض لضربة قاضية.. كنت انظر الى الفريق وأقول لنفسي "أيمكن ان نكون خارج المونديال؟".

من ناحية أخرى انحى رفاييل ماركيز مدافع فريق برشلونة باللائمة في تراجع مستوى بطل اوروبا منذ بداية الموسم الحالي على جدول مباريات الفريق المزدحم قبل بداية الموسم بما في ذلك جولته في المكسيك والولايات المتحدة، وقال اللاعب المكسيكي الدولي في مؤتمر صحافي: لم يكن الاعداد مناسبا قبل الموسم. لعبنا مباريات كثيرة جدا وحصلنا على فترات راحة قصيرة ولم نعمل بالشكل الكافي، يتعين علينا الان أن نبذل جهدا كبيرا لاستعادة مستوانا.

ونظم برشلونة جولة في أميريا الشمالية في شهر آب/أغسطس الماضي استغرقت أسبوعين لعب خلالها أربع مباريات ثم عاد ولعب خمس مباريات قوية في 12 يوما، ولعب برشلونة امام اسبانيول في مباراتي الذهاب والاياب في بطولة كأس السوبر الاسبانية وخاض ايضا لقاء السوبر الاوروبي أمام أشبيلية ومباراة امام بايرن ميونيخ الالماني على كأس هانز غامبر قبل أن يفتتح مبارياته بالدوري الاسباني أمام سيلتا فيغو.

واعرب ماركيز عن امله في أن يصل برشلونة الى قمة مستواه مرة اخرى خلال الشهر الجاري الذي سيخوض فيه الفريق الكاتالوني، وقال ماركيز: رونالدينيو يبدو على ما يرام معنا رغم أنه لم يقدم أفضل ما لديه في المباريات الاخيرة. ما زال بوسعه تغيير نتيجة المباراة في أي لحظة من خلال تمريرة أو هدف، أمامنا عدة مباريات صعبة بداية من لقاء اشبيلية ونحتاج لبذل المزيد من الجهد لتبديد الشكوك التي أثيرت حول مستوانا. 

التعليق