الونسو ينتزع المركز الاول في التجارب الرسمية

تم نشره في الأحد 1 تشرين الأول / أكتوبر 2006. 10:00 صباحاً
  • الونسو ينتزع المركز الاول في التجارب الرسمية

جائزة الصين الكبرى

 

  شانغهاي- الصين- انتزع سائق رينو الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم الموسم الماضي ومتصدر الترتيب العام حاليا مركز الصدارة في التجارب الرسمية لجائزة الصين الكبرى، المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد، يوم أمس السبت على حلبة شانغهاي وسينطلق بالتالي من المركز الاول في السباق الرسمي المقرر اليوم الأحد.

واقيمت التجارب الرسمية في جو ماطر جدا ونجح الونسو في اجتياز اللفة التي يبلغ طولها 5.451 كلم (السباق 56 لفة-305.066 كلم) بزمن مقداره 1.44.360 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 188.083 كلم/ساعة، متقدما على زميله في رينو الايطالي جانكارلو فيزيكيلا (1.44.992 د) والبرازيلي روبنز باريكيللو (هوندا) مسجلا 1.45.503 د.

وهي المرة الخامسة عشرة التي ينطلق فيها الونسو من المركز الأول منذ بداية مسيرته.

يذكر ان الونسو فاز بسباق العام الماضي بعد ان انطلق من المركز الأول مانحا رينو خلال ذلك السباق لقب الصانعين، فيما كان لقب عام 2004 من نصيب البرازيلي روبنز باريكيللو سائق هوندا حاليا وفيراري حينها.

اما الالماني ميكايل شوماخر بطل العالم سبع مرات والذي سيعتزل نهاية الموسم الحالي، فحل سادسا في التجارب الرسمية.

ولا تحمل هذه الحلبة فأل خير على الالماني، لان الحظ لم يكن الى جانبه خلال النسختين السابقتين في شنغهاي اذ اضطر عام 2004 للانطلاق من خط الحظائر بعد خروجه عن المسار خلال التجارب الرسمية ثم اكتفى بالمركز الثاني عشر خلال السباق.

اما العام الماضي فاضطر الالماني ايضا للانطلاق من خط الحظائر بعد اصطدامه بسائق ميناردي حينها الهولندي كريستيان البرز، ولم يتمكن من انهاء السباق بعد خروجه عن المسار.

يذكر ان المنافسة على بطولة العالم دخلت مراحل حاسمة قبل النهاية بثلاث جولات، خصوصا ان الفارق ضئيل بين الونسو وشوماخر علما بان الاول يتقدم بفارق نقطتين فقط.

وقال ألونسو "نشعر بتفاؤل وثقة كبيرين."

وتابع "اذا كان السباق غدا طبيعيا والاحوال الجوية غير ممطرة سنقدم عرضا قويا. واذا كانت الاحوال الجوية مطيرة مثل اليوم سنكون أقوياء أيضا ولكن دائما ما تكون هناك خطورة بالغة وصعوبة في انهاء السباق أحيانا. أهم شيء بالنسبة لنا أن نختتم السباق متقدمين على فيراري."

وهذا هو موقع الصدارة الخمسين لفريق رينو في سباقات الفورمولا 1 والخامس عشر لالونسو لكنه الاول له منذ سباق كندا في يونيو حزيران والذي فاز به بسهولة.

وسيكون بجوار ألونسو في مقدمة السباق زميله الايطالي في فريق رينو جيانكارلو فيشيلا وسيأتي خلفهم متسابقا فريق هوندا البرازيلي روبنز باريكيلو والبريطاني جنسون باتون.

وسيكون الفنلندي كيمي رايكونن سائق مكلارين في المركز الخامس.

وأحدثت الاطارات في التصفيات يوم امس الفارق وكان شوماخر هو المتسابق الوحيد من بين العشرة الاوائل في التصفيات امس الذي يستخدم اطارات بريدجستون في حين كانت اطارات ميشلان هي المسيطرة بين العشرة الاوائل.

وقال شوماخر "بالتأكيد كنا في غاية البطء وهذا واضح للغاية. اذا ظلت الاحوال الجوية بهذه الطريقة سيكون السباق صعبا للغاية ولكن اذا كانت غير ممطرة سنرى. انه سباق طويل. اذا خسرنا بعض النقاط هنا فما زال هناك سباقان قبل نهاية الموسم".

- ترتيب السائقين العشرة الاوائل:

1- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) 1.44.360 دقيقة

2- الايطالي جانكارلو فيزيكيلا (رينو) 1.44.992 د

3- البرازيلي روبنز باريكيللو (هوندا) 1.45.503 د

4- البريطاني جنسون باتون (هوندا) 1.45.503 د

5- الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيديس) 1.45.754 د

6- الالماني ميكايل شوماخر (فيراري) 1.45.775 د

7- الاسباني بدرو دي لا روزا (ماكلاريس مرسيديس) 1.45.877 د

8- الالماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) 1.46.053 د

9- البولندي روبرت كوبيكا (بي ام دبليو ساوبر) 1.46.632 د

10- الهولندي روبرت دورنبوس (ريد بول) 1.48.021 د

 

مدير فريق فيراري يلمح الى دور فني لشوماخر بعد اعتزاله

 يمكن للالماني مايكل شوماخر بطل العالم في سباقات الفورمولا 1 للسيارات سبع مرات أن يكون له دور فني مع فريق فيراري بعد أن يعتزل تلك الرياضة الشهر المقبل.

قال روس براون المدير الفني للفريق للصحفيين على هامش سباق الصين للسيارات وهو ضمن سلسلة سباقات الجائزة الكبرى والذي سيقام على حلبة شنغهاي انه يتوقع أن يظل هناك دور لشوماخر الذي أعلن اعتزاله على حلبة مونزا الايطالية قبل ثلاثة أسابيع مع الفريق.

وحول الخطط المستقبلية للمتسابق الالماني قال براون يوم امس السبت "يحتاج مايكل (شوماخر) للتفكير مليا.. أمامه قرار كبير وأعتقد أنه يحتاج لبعض الوقت للتفكير في ذلك."

وأضاف "هناك كثير من الخيارات. انه متسابق لامع يتمتع بخبرة وقدرة كبيرتين في سباقات الفورمولا 1 ."

وقال براون "أعتقد أنه سيظل مرتبطا مع الفريق (فيراري) في المستقبل.. أعتقد أنه يريد الارتباط مع الفريق وهناك عدد لا محدود من الانشطة التي يمكنه القيام بها بداية من الدور التمثيلي وحتى الدور الفني أو خليط بينهما."

وكانت الصحف الايطالية نقلت عن لوكا بالديسيري رئيس مهندسي الفريق والذي يأتي بعد براون مباشرة في المهام الفنية قوله بعد سباق مونزا الشهر الماضي انه يأمل أن يستمر شوماخر في المشاركة في اختبار السيارات.

وقال براون ان هذا الامر ممكن لكنه غير مرجح.

وتابع "بصراحة حتى تقود سيارة في الفورمولا 1 هذه الايام يجب أن تكون لائقا وصارما تماما."

وأضاف "لا أعرف ما اذا كان شوماخر يسعى للاحتفاظ بهذا المستوى من اللياقة عندما يعتزل. انه يتدرب الان أربع أو خمس أو ست ساعات يوميا وهذا ما تحتاجه لقيادة سيارة.. انها مسألة خبرة بدنية لتقود احدى هذه السيارات بمعنى أنه اذا لم تفعل ذلك بشكل دائم فانه سيكون عليك أن تناضل وشوماخر يدرك ذلك تماما."

وسيحل محل شوماخر الذي قضى أكثر من عشر سنوات مع فريق فيراري في علاقة شبيهة بأسرته الثانية الفنلندي كيمي رايكونن متسابق فريق مكلارين.

وتوقع براون أن يتأقلم كيمي مع الفريق بسرعة.

وقال "لم ندخل في نقاش طويل حول البديل. كان كيمي دائما خيارنا الاول" مضيفا أن الفريق شعر أن رايكونن هو الانسب وسيتأقلم سريعا مع الفريق.

سبايكر يستخدم محركات فيراري الموسم المقبل

 أكد فريق سبايكر الذي يشارك بسباقات الفورمولا 1 للسيارات انه سيستخدم محركات فيراري الموسم المقبل.

وقال ميشيل مول مدير الفريق في بيان أثناء سباق الصين للسيارات وهو ضمن سلسلة سباقات الفورمولا 1 يوم امس السبت "هذا الاعلان يكمل الفصل الاول لفريق سبايكر وأعتقد أنه يوضح التزامنا وطموحاتنا. نشارك في سباقات الفورمولا 1 من أجل المنافسة."

واشترت شركة سبايكر لتصنيع السيارات في وقت سابق من الشهر الحالي فريق ميدلاند الذي شارك في سباقات العام الماضي باسم فريق جوردان وسيارات الفريق مزودة حاليا بمحركات تويوتا. وسيشارك الفريق الموسم المقبل تحت اسم سبايكر اف 1 .

وأقر المساهمون في شركة سبايكر الهولندية لتصنيع السيارات الرياضية صفقة شراء الفريق يوم الخميس.

برياتوري: الفورمولا 1 تحتاج نجوما جددا

 قال الايطالي فلافيو برياتوري رئيس فريق رينو للسيارات ان بطولة الفورمولا 1 للسيارات تحتاج لسائقين جدد وصغار ليتقدموا ويلهبوا خيال الجمهور بعد اعتزال بطل العالم سبع مرات الالماني مايكل شوماخر.

وقال برياتوري على هامش سباق الصين للسيارات وهو ضمن سلسلة سباقات الجائزة الكبرى “لا أعرف من سيكون السائق المسيطر التالي ولكن المهم الان في الفورمولا 1 هو وصول السائقين الصغار.”

وأضاف برياتوري “/فريق/ بي ام دبليو فعل ذلك وهناك فرق أخرى تأمل في تحقيق ذلك.”

وتابع برياتوري العام الماضي سائق فريقه الاسباني فرناندو ألونسو وهو يصبح أصغر لاعب في التاريخ يفوز ببطولة العالم للفورمولا 1 عن 24 عاما.

وقال برياتوري “دائما نحتاج لمخزون جديد. هذا أمر حيوي للفورمولا 1 . لدينا الان الكثير من الابطال والكثير من السائقين الجيدين وذوي السرعة لكننا نحتاج بحق لنجم اخر في الفورمولا 1 .”

وأضاف “هذا أمر نفتقده وأتمنى أن نجد في هذه المجموعة من السائقين الصغار المنضمين للفورمولا 1 من يصبح نجما في المستقبل.”

وأعلن شوماخر (37 عاما) بطل العالم سبع مرات وسائق فرق فيراري هذا الشهر أنه سيعتزل بعد السباقات الثلاثة المتبقية من الموسم الحالي.

واختار فريق بي ام دبليو ساوبر السائق البولندي روبرت كوبيكا البالغ من العمر 21 عاما والذي يشبه أسلوبه لحد كبير أسلوب ألونسو والذي احتل المركز الثالث في سباق مونزا في ثالث سباق فقط له ليحل محل الكندي جاك فيلنوف الفائز بسباق كندا للسيارات وهو ضمن سلسلة سباقات الجائزة الكبرى عام 1997 .

كما استعان الفريق بالسائق الالماني سيباستيان فيتيل البالغ من العمر 19 عاما في سيارته الثالثة بالسباقات التجريبية أمس الجمعة بينما يتسابق الالماني نيكو روزبرج البالغ من العمر 21 عاما لصالح فريق وليامز هذا العام.

كما يقف البريطاني لويس هاميلتون البالغ من العمر 21 عاما والذي يرعاه فريق مكلارين على أعتاب الفورمولا 1 بعد فوزه هذا العام بسلسلة سباقات الفورمولا 2 .

ورسم برياتوري الذي كان رئيسا لشوماخر حين فاز بأول بطولتين له مع فريق بنيتون عامي 1994 و1995 صورة مشرقة لمستقبل الرياضة رغم تعليقاته في التليفزيون الايطالي خلال سباق مونزا والتي أشار خلالها الى أن بطولة العام الحالي يتم التلاعب بها لصالح فريق فيراري.

وعند سؤاله عن تأثير اعتزال شوماخر قال برياتوري "أعتقد أن الرياضة قوية جدا. مهما كان الممثلون الذين تستعين بهم في الفيلم فانه اجلا أو عاجلا سيتوقف الممثلون بينما يستمر الفيلم."

وأضاف "نتذكر جميعا (البرازيلي ايرتون) سينا وهو المثال التقليدي. نتحدث عن (البريطاني نايجل) مانسيل وعن سينا وعن (الفرنسي ألان) بروست."

وقال "بعد ما حدث لسينا أتذكر أن كل المجلات والصحف قالت ان الفورمولا 1 انتهت" مشيرا لوفاة السائق البرازيلي خلال سباق ايمولا عام 1994 .

وأضاف "كان هذا عنوان كل الصحف. ولم يكن هناك مايكل بعد. ولكن لم يتغير شيء."

واتفق معه ماريو ثيسين رئيس فريق بي ام دبليو في الرأي مشيرا لاهمية أن تبقى الرياضة قوية في المرحلة الجديدة المقبلة.

وقال "العرض مستمر وهناك متسابقون جدد. المتسابقون الجدد يؤدون ويجذبون الجمهور".

التعليق