كتاب نقدي جديد يعتبر سينما العرب "قصيدة عن الأرض الخراب"

تم نشره في الجمعة 29 أيلول / سبتمبر 2006. 10:00 صباحاً

 

 القاهرة - انتهى الناقد المصري صلاح هاشم من تجهيز أحدث مؤلفاته في النقد السينمائي بعنوان(السينما عند العرب مثل قصيدة عن الارض الخراب) الذي يقدم من خلاله شهادته على حال السينما المصرية على وجه الخصوص والعربية بشكل عام خلال الاعوام الخمسين الاخيرة

ويحلل الكتاب الاساليب السينمائية العربية المختلفة ويركز على ابتعاد السينمائيين العرب عن الصورة التي يطمح إلى صنعها المشاهد والتي تحكي بصدق عنه وعن مشاكله وتحاول أن تستكشف من تجارب الحياة والافلام تساؤلات المصير والهوية وتفلسف الوجود الانساني الحي بشكل يجعل الحياة جديرة بأن تعاش.

وقال صلاح هاشم في تصريحات خاصة لوكالة الانباء الالمانية(د.ب.أ) إن الكتاب يتحدث في معظمه عن نوع الافلام التي تعجبه "حيث ان السينما الحقيقية في اعتقادي لا تقدم لنا ما نعرف أننا نريده بل تقدم لنا ما لا نعرف أننا نريده على طريقة الاكتشاف والاختراع والدهشة بدلا من الافلام التجارية التي يصنعها ترزية السيناريوهات والتي عفا عليها الزمن".

وأضاف أن منهجه في نقد الافلام السينمائية ربما يكون حادا بعض الشيء لكنه يقصد منه تفتيح العيون والاذهان ومحاولة التواصل مع القارئ لكي يحب سينما الحياة أكثر ويشارك في"كنس الهراء العام".

وتابع أن هدفه أيضا تأكيد أن وظيفة السينما الحقيقية هي أن تقف ضد الظلم بكل أشكاله وأن تطور من وعينا بالعالم وبتاريخنا وذاكرتنا وأن تقربنا أكثر من إنسانيتنا.

التعليق