عقار ايبوبروفين يضعف فاعلية الإسبرين المضادة للتجلط

تم نشره في السبت 23 أيلول / سبتمبر 2006. 09:00 صباحاً

 

بوسطن - وجد باحثون في جامعة بوفالو بنيويورك ومعهد دنت نيورولوجيك في امهرست بنيويورك ايضا ان هناك علاقة تفاعل بين عقاري ايبوبروفين والاسبرين حيث يؤثر الاول على قدرة الاسبرين على منع تكتل الصفائح الدموية أو تجمعها الذي يمكن ان يتسبب في جلطة دموية مميتة.

ويدون الباحث فرانسيس جنجو وزملاؤه انهم قارنوا حجم وأمد تجمع الصفائح الدموية مع تناول الاسبرين 325 ملليجراما وحده ومع تناول ايبوبروفين وحده ومع تناول اسبرين 325 ملليجراما بعد ساعتين من تناول 400 ملليجرام ايبوبروفين على أشخاص أصحاء.

وتناول المشاركون في التجربة كلا من العقارين أو مركبا دوائيا لخمسة أيام قيم بعدها الباحثون تجمع الصفائح الدموية في عينات دم الجميع باستخدام اختبارات دم قياسية.

ووفقا للنتائج التي قدمت هذا الاسبوع في الاجتماع السنوي الخامس والثلاثين للكلية الاميركية للصيدلة الاكلينيكية فان أمد منع تجمع الصفائح الدموية مع تناول الاسبرين وحده استمر من 72 الى 96 ساعة.

وهذه فترة أطول كثيرا من فترة منع تجمعها بين اربع وست ساعات مع تناول الاسبرين ثم ايبوبروفين بعده ومع تناول ايبوبروفين وحده.

وقال جنجو انه بالتالي فان وجود ايبوبروفين يمنع تجمع الصفائح الدموية الذي يحدثه الاسبرين واللازم للوقاية الثانوية من الجلطة.

التعليق