مفهوم التراث في المسرح الكويتي

تم نشره في الجمعة 22 أيلول / سبتمبر 2006. 10:00 صباحاً

 جديد مجلة "البيان" الثقافية :

  عمان-الغد- صدر عن رابطة الأدباء في الكويت العدد 434 من مجلة البيان الثقافية. وبدأ العدد بمقالة رئيس التحرير عبد الله خلف والتي دارت حول انعقاد المكتب الدائم لاتحاد الأدباء العرب في اليمن باعتباره قمة ثقافية أدبية خاصة أنها احتضنت ندوة العلامة ابن خلدون بمناسبة المئوية السادسة على وفاته.

وحفل العدد بالدراسات حيث جاء في مجال الشعر أفق التجديد ورحابة الأصالة" للدكتور سليمان الشطي، وقدم الدكتور عزيز عدمان قراءة أسلوبية في محمود درويش المتحرر من سطوة الزمن حيث حضور فلسطين في شعره ذوبان نفسي لحد الاستغراق والفناء.

  وكان نصيب المسرح مشمولا بدراستين الأولى حول "مفهوم التراث أو وظيفته في المسرح الكويتي وعلاقته بالتاريخ" للدكتورة نرمين الحوطي، والثانية حول "انطولوجيا المسرح" للدكتور وطفي حمادي وما آلت إليه الكتابة المسرحية بعد مسرح العبث واللامعقول.

كما نقرأ في العدد مقالة للدكتور خالد الشايجي بعنوان  "كلام في الأدب" معرفا المفردة ومعناها عند العرب، ومؤكدا على دور الأديب الحقيقي في الإصلاح من خلال ما يكتب وليس التشهير والفضح. أما بثينة العيسى فترى أن "القصيدة أم العالم" عبر وجهة نظر. وتحفل العديد من صفحات العدد بالنصوص الشعرية المتنوعة الواردة من مصر والعراق وسورية وفلسطين والكويت.

  أما في الترجمة فيقدم محمد هاشم عبد السلام الرجل على العتبة عن خورخي لويس بورخيس. أما القصص القصيرة فكانت قطط وفئران لمصطفى نصر من مصر، ونفاق لخالد الدراوشة من قطر. في الختام يتوقف مدحت علام في محطات ثقافية بعد تجوال بين الأمسيات الشعرية واللقاءات الأدبية والإعلان عن الجوائز والمعارض الفنية والتشكيلية.

التعليق