العرض اللبناني "النشيد" يفتتح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

تم نشره في الأربعاء 13 أيلول / سبتمبر 2006. 10:00 صباحاً

 

القاهرة- افتتح العرض اللبناني"النشيد" لغبريال يمين فعاليات الدورة 18 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

والمسرحية التي ألفها غيورغ شويدا تدور عن علاقة حب مهددة وحرية مستلبة، ما يدعو الفرد المحاصر في مصيدة الجماعة والواقع تحت نير سلطة قمعية مثل الرقابة الاجتماعية من قبل الجيران والأقارب والاستغلال في العمل والقمع من النظام السياسي لمحاولة التمرد على هذه الآليات.

وكان وزير الثقافة المصري فاروق حسني أعلن قبل أيام في مؤتمر صحافي ان المطرب عمرو دياب قام بدفع تكاليف سفر الفرقة اللبنانية من اجل أن تقوم بتقديم عرض افتتاح الدورة الحالية كنوع من الدعم للشعب اللبناني والمقاومة اللبنانية.

وافتتح وزير الثقافة والمسؤولون في الوزارة الدورة التي تشارك فيها هذا العام 47 دولة بينها 14 دولة عربية و33 دولة اجنبية تشارك مجتمعة بتقديم 82 عرضا فوق خشبات 22 قاعة مسرح في العاصمة المصرية.

وقام حسني ورئيس المهرجان فوزي فهمي بتكريم عدد من المبدعين في الحركة المسرحية بينهم الفرنسية ارليت تيفاني والارجنتيني اوسبالدو بيلتييري والبولندية الكسندرا جورسكا واللبناني أنطوان ملتقى والأميركية روث مالتشيك والصيني زاو ياومين والعراقي صلاح القصب والإيطالي ماريو بروسبيريم ومن مصر الفنان محمد الدفراوي والراحل أبو بكر عزت.

وتقوم لجنة التحكيم الدولية للمسابقة الرسمية في هذه الدورة بمشاهدة عروض المسابقة الرسمية بدءا من بعد ظهر الاثنين ويرأسها الإيطالي جان كارلو ويشارك بعضويتها من العرب كل من المخرج المصري هاني مطاوع والمغربي حسن المني.

التعليق