مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يهدي دورته إلى نجيب محفوظ

تم نشره في الثلاثاء 12 أيلول / سبتمبر 2006. 10:00 صباحاً

القاهرة- افتتح وزير الثقافة المصري فاروق حسني  مساء أول من أمس الدورة الثامنة عشرة لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي التي تستمر عشرة أيام وتشارك فيها 47 دولة تمثلها 59 فرقة مسرحية.

وأعلن المخرج الايطالي جان كارلو ناني رئيس لجنة التحكيم بحضور عشرات من مؤلفي ومخرجي وممثلي وأساتذة المسرح من أنحاء العالم إهداء الدورة الجديدة من المهرجان لروح الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ تقديرا لإسهاماته في الأدب العربي والعالمي.

وعرض في حفل الافتتاح العرض المسرحي اللبناني (النشيد) إخراج غبريال يمين والذي يتناول حياة رجل لبناني يستيقظ كل ليلة ويوقظ إمرأته وأولاده لتلاوة النشيد الوطني للبنان تعبيرا عن الأزمة التي يعيشونها.

وبدأ المهرجان أمس الإثنين عروضه الخاصة كما أقيمت ندوة بعنوان (أدبيات التأسيس للمسرح التجريبي ووثائقه) في حين تقام خلال أيام الندوة الثانية للمهرجان بعنوان (دور لبنان في المسرح العربي).

وقالت رئيسة لجنة اختيار الأعمال المشاركة مارتا كوانيه  إنها تعجب من القدرة التي يمتلكها المسرحيون الشباب للتعبير عن تفاصيل الحياة اليومية رغم المعاناة الشديدة التي يعيشها بعضهم في بلادهم بسبب ظروف منها الحرب ومنها القمع.

وأعلنت  أنه رغم أن المهرجان يتزامن مع ذكرى احداث 11 ايلول (سبتمبر) إلا أنها تعتبره سبيلا للأمل مشيرة إلى أن أول رسالة تضامن تلقاها مكتبها في نيويورك عقب الأحداث كانت موقعة من المركز الثقافي للاطفال بمدينة رام الله الفلسطينية وأنها لا تنسى هذا الموقف أبدا.

ويكرم المهرجان في دورته الجديدة عشرة من المبدعين في عالم المسرح بينهم الفنان المصري محمد الدفراوي والكاتب والمخرج العراقي صلاح القصب واسم الفنان الراحل أبو بكرعزت كما يصدر المهرجان 19 كتابا خاصا بتاريخ وفنيات وتطور المسرح من مختلف الدول مترجمة إلى العربية.

التعليق