هل يحتاج اتحاد الكرة الى "معركة" جديدة لتجميع "الاولمبي"؟

تم نشره في الاثنين 11 أيلول / سبتمبر 2006. 10:00 صباحاً
  • هل يحتاج اتحاد الكرة الى "معركة" جديدة لتجميع "الاولمبي"؟

قضية رياضية

 

 خالد الخطاطبة

  عمان - المنتخب الاولمبي لكرة القدم في طريقه للتلاشي بعد ان علقت تدريباته لاجل غير معلن نتيجة غياب التوافق والانسجام بين الاندية والاتحاد، الامر الذي يثير الكثير من علامات التساؤل حول مدى الرغبة بتشكيل منتخب اولمبي يكون رديفا للفريق الاول الذي يبدو ان الاهتمام به جاء على حساب المنتخب الاولمبي ومنتخبات الفئات العمرية، التي لا زالت تحتاج الى مزيد من الاهتمام في حال اقدمت الكرة الاردنية على استبعاد اللاعبين كبار السن، بعد ان يكون مخزونهم المهاري والفني والبدني قد نفذ، ولاقدرة على تجديده.!

  المنتخب الاولمبي عانى خلال الفترة الماضية من عدم انتظام في تدريباته رغم ان موعد المنافسات الحقيقة بات على الابواب، ولا يدرك الشارع الرياضي حتى الان لماذا تم تعليق التدريبات الى اشعار آخر، ولماذا قام المسؤولون بالغاء الموعد الاخير الذي حدد من قبل الجهاز الفني للمباشرة في التدريبات؟

هذه التساؤلات تحتاج الى تفسير، خاصة واننا قمنا باستبدال مقولة "المشاركة لاجل المشاركة" الى مقولة "المشاركة لاجل المنافسة" ولكن دون ان يتم تطبيق ذلك على ارض الواقع.

  ويبدو ان هناك خللا ما بين الاندية والمنتخب ساهم في توقف تدريبات المنتخب، فالاندية تدعو له بالتوفيق في مشاركاته الخارجية المقبلة، وفي نفس الوقت تقوم بسحب لاعبيها من صفوفه بحجة الاستعداد للمسابقات المحلية.

وفي كلا الحالتين فان المنتخب محق في المطالبة بتجميع لاعبيه لأطول فترة لمواصلة الاستعدادات، وفي نفس الوقت للاندية الحق في الاستفادة من لاعبيها في المنافسات المحلية والخارجية، الامر الذي يدعو الطرفين الى التنسيق وفق جدول معين يضمن للجانبين الاستفادة من اللاعبين بدرجة كبيرة.

فما الذي يمنع المنتخب من تجميع اللاعبين خلال الفترة المقبلة، وعند اقتراب المنافسات الحقيقية للاندية يقوم المنتخب باعادة اللاعبين الى انديتهم، وفي حال استمرار المنافسات المحلية كالدوري مثلا، فلا مانع ان يتدرب اللاعب مع المنتخب في الايام التي تأتي في بداية الاسبوع، بحيث يلتحق بناديه قبل موعد المباراة بيوم.

  نقطة اخرى تستحق الاشارة وهي ان اللاعبين مستفيدون من تمارين المنتخب ما دام هناك تنسيق دائم، وما دام اللاعب قادرا على مشاركة ناديه في المنافسات، ولا جديد اذا اشرنا ان هناك عددا من لاعبي الاندية الذين برزوا في صفوف انديتهم بعد ان تم صقل موهبتهم في المنتخبات والامثلة كثيرا في ذلك.

  ويبدو ان ثمة حيرة يعيشها اتحاد الكرة في التنسيق بينه وبين الاندية، فما ان انتهى الاتحاد من خوض "معركة المنتخب الاول" مع الاندية لضمان تواصل اللاعبين في تدريبات المنتخب، حتى استجدت "معركة المنتخب الاولمبي مع الاندية"، الامر الذي دعى الاتحاد للخلود الى "استراحة" المحارب" خلال الفترة الماضية بانتظار ان تعي الاندية ان منتخب الوطن يجب ان يكون اولا دون الحاجة الى مطاحنات ومعارك تكون الكرة الاردنية هي الخاسر الاكبر فيها.

يشار الى ان منتخبنا الاولمبي سيشارك في منافسات الاسياد التي ستقام في قطر نهاية العام الجاري، اضافة الى خوض منافسات التصفيات الاولمبية.

التعليق