جديد "العربية" : محفوظ آخر العمالقة في الوطن العربي

تم نشره في الأحد 10 أيلول / سبتمبر 2006. 10:00 صباحاً
  • جديد "العربية" : محفوظ آخر العمالقة في الوطن العربي

عمان- الغد- صدر العدد السادس من مجلة العربية التي يرأس تحريرها الزميل فايز خالد الفايز.

وتضمن العدد مقالة لرئيس التحرير بعنوان "الحرية... وطن لا ينازعك فيه الغرباء" جاء فيها: "بعيدا عن مشاكل الازمات السياسية والعالم الجديد, والتسارع المخيف في اتساع ثقب الاوزون, وظاهرة الاحتباس الحراري, وارتفاع درجة حرارة الجو, ونقص مصادر المياه, ومشاكل التلوث البيئي, وموضة ظهور الامراض الفتاكة الجديدة التي تصيب البشر وقبلها البقر وبعدها الطيور فان كثيرا ما يجثم على تفكيري هاجس مخيف, وهو اننا لا نسير بالشكل الصحيح نحو اهدافنا السامية في هذه الحياة, فلا الواقع يشير الى ذلك, ولا المؤشرات تدل على التفاؤل رغم اننا وكمسؤولين عن كلماتنا امام الجمهور وامام القراء نرش السكر والزهور ونطلق عصافير الفرح في طريق يعرفه المواطن العادي جيدا ويعلم سوداوية ما بعد الظهيرة. وحتى لا اكون مفرطا في التشاؤم, فانني اسأل بعض الاسئلة السخيفة في نظر البعض, ممن يعيشون ليومهم فقط, ففي ظل اللهث وراء لقمة الخبز اليومي لرجل يحلم بوجبة ساخنة لعائلته, ومدى الاحباط لشاب حجز له مقعدا في متحف المحنطات بعهد انتظار الوظيفة العامة التي سطا عليها سلطان الواسطة, او الوظيفة الخاصة التي يتحكم بها صاحب عمل جشع, يفضل التنانير القصيرة والسراويل الضيقة, والصدور الدالعة. الا من رحم ربي. بالطبع, وفي ظل شعب مقهور, وشرائح مجتمع مطحونة, يتحكم في ارزاقهم وموادهم التموينية وسلعهم وحاجاتهم اليومية, "تجار؛ تجار من الطراز الاول عرفوا كيف يجنون الثروات وينشئون البنوك ويتحكمون بسوق البورصة, ويهددون الاقتصاد الوطني متى شاؤوا وكيفما ارادوا, بالبخل, والتنكر, واساليب التحصيل المنظمة, والتنظيمية الدولية, ومصادر الدعم الخارجي ".

كما تضمن العدد زاوية صيد الكاميرا وزاوية بعيدا عن السياسة ومادة عن الامير سلطان بن عبد العزيز بعنوان "سيرة النبيل في شخصية العام الانسانية" ومادة حول الامير الحسن بن طلال بعنوان "عبقرية متواضعة تأسر القلوب" اضافة الى زاوية اقتصاديات وزاوية من هنا وهناك.

واحتوى العدد ايضا على تحقيق حول " معاكسة الفتيات" وتحقيق اخر حول " حملة جوازات الطفر"  وتحقيق حول " الخمر " وزاوية من الفنون ومادة حول نجيب محفوظ آخر عمالقة الأدب العربي.

التعليق