مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولى يخصص قسما لـ"افلام المقاومة"

تم نشره في الخميس 7 أيلول / سبتمبر 2006. 10:00 صباحاً
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولى يخصص قسما لـ"افلام المقاومة"

 

  الاسكندرية - افتتحت فعاليات الدورة 22 لمهرجان الاسكندرية السينمائي مساء أول من أمس في قاعة مسرح سيد درويش في مدينة الاسكندرية بعروض فنية الى جانب عرض الفيلم الفرنسي "شاهدت مقتل بن بركة" لسيرج لوبيرون.

وخصص المهرجان بدورته الحالية قسما لـ"افلام المقاومة" تضامنا مع الشعبين اللبناني والفلسطيني.

وتشارك في الدورة التي تستغرق ستة ايام 24 دولة يمثلها 46 فيلما بينها عشرة افلام تشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان منها اربعة افلام عربية من مصر ولبنان وسوريا والمغرب.

والدول العربية المشاركة هي مصر مع فيلم "لعبة الحب" لمحمد علي، ولبنان في فيلم "يوم اخر" لجوانا حاجي توما وخليل جريج، وسوريا بفيلم "تحت السقف" لنضال الدبس، والمغرب بفيلم "نظرة" لنور الدين الخماري.

ومن دول حوض البحر الابيض المتوسط التي يحق لها الاشتراك في المهرجان تشارك فرنسا واسبانيا واليونان وايطاليا والبوسنة والهرسك وصربيا والجبل الاسود.

اما المسابقة الخاصة بالافلام المصرية فيشارك فيها 15 فيلما عرضت خلال العام الفاصل بين الدورتين وغالبيتها عرض خلال الموسم الصيفي الحالي وابرزها افلام "عمارة يعقوبيان" و"حليم" و"واحد من الناس" و"عن العشق والهوا" و"اوقات فراغ".

وخصص المهرجان بدورته الحالية قسما خاصا عن "افلام المقاومة" تضامنا مع الشعبين اللبناني والفلسطيني حيث سيتم عرض 10 افلام من لبنان وفلسطين ومصر.

وتقام على هامش المهرجان عدة ندوات ابرزها ندوة حول "سينما المقاومة" وندوة حول "الوجوه الجديدة في السينما المصرية".

ويرأس لجنة تحكيم المسابقات المخرج المصري خيري بشارة ويشارك في عضوية اللجنة المخرجة المصرية ايناس الدغيدي والممثلة المغربية منى فتو الى جانب المخرجين اليوناني جورج كاتاكوزينوس والفرنسي سيرج لوبيرون وكاتبة السيناريو الروسية ناتليا فيكو.

ويكرم المهرجان الفنانين المصريين عزت العلايلي وبوسي واسماء الفنانين الراحلين عبد المنعم مدبولي وابو بكر عزت، كما سيتم تكريم المخرج الفرنسي سيرج لوبيرون وعامل الكلاكيت المصري حسين عرعر.

التعليق