وزارة الثقافة تصدر تعليمات لتنظيم المهرجانات الثقافية

تم نشره في الأربعاء 6 أيلول / سبتمبر 2006. 10:00 صباحاً

 

  عمان- أصدر وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي تعليمات تنظيم المهرجانات الفنية والثقافية استناداً للمادة الرابعة من قانون رعاية الثقافة رقم 36 لسنة 2006.

وبموجب هذه التعليمات فإنه لا يجوز تأسيس أو إقامة أي مهرجان إلا بعد الحصول على ترخيص من وزارة الثقافة بذلك ، وتركت للوزارة تحديد مواعيد المهرجانات ومدتها وأماكن إقامتها وفقاً لبرنامج زمني يضمن عدم تعارض مواعيدها.

  كما تضمنت التعليمات التركيز على الإجراءات المالية والإدارية التي يتوجب على إدارة المهرجان اتباعها لتنظيم شؤونه بما يكفل تحقيق الأهداف والغايات التي أقيم من أجلها وقد طلبت الوزارة من إدارات المهرجانات القائمة حالياً تصويب أوضاعها بما ينسجم مع هذه التعليمات خلال فترة أقصاها أربعة أشهر من تاريخ صدور هذه التعليمات.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الأردنية عن أهمية صدور هذه التعليمات قال الوزير الطويسي إن من شأن هذه التعليمات تنظيم إقامة المهرجانات في المملكة وعملها بشكل يضمن توزيع ما أمكن منها على مدار فصول السنة من ناحية، وفي أماكن مختلفة من المملكة من ناحية أخرى ، مما سيدعم أحد برامج خطة التنمية الثقافية وهو برنامج السياحة الثقافية والذي بدأت الوزارة بتطبيقه بالشراكة مع كل من وزارة السياحة والآثار وأمانة عمان الكبرى والاتحاد الفني والثقافي للجامعات الأردنية.

  واشار الى ان تنظيم المهرجانات يضفي بعدا ثقافيا للاردن المعاصر ويساعد السائح في تنظيم برامجه وعدم اقتصارها على زيارة الأماكن الأثرية مشيرا الى ان التعليمات تضمنت ولأول مرة إجراءات لتنظيم مالية لكل مهرجان بما يضمن عدم إساءة استخدامها.

واوضح ان التعليمات أعدتها لجنة شارك في عضويتها ممثلون عن الجهات المعنية بالمهرجانات الفنية والثقافية في المملكة بما في ذلك وزارتا السياحة والآثار والصناعة والتجارة وهيئة تنشيط السياحة ونقابة الفنانين الأردنيين، ومدير عام مهرجان جرش وأمانة عمان الكبرى وغيرها.

التعليق