خبراء يؤكدون ضرورة معرفة حدود تناول القهوة

تم نشره في الأربعاء 6 أيلول / سبتمبر 2006. 10:00 صباحاً
  • خبراء يؤكدون ضرورة معرفة حدود تناول القهوة

 

  بون (ألمانيا)-يجلس بعض الناس في مكاتبهم ويشربون عشرة فناجين من القهوة يوميا فيما يشعر بعض آخر بخفقان شديد في القلب بعد شرب فنجان واحد من قهوة "اسبريسو".

وتختلف القدرة على تحمل مادة الكافيين من شخص لاخر. ويقول بعض الخبراء إن الاشخاص الحساسين بشكل خاص ربما يتأثرون بمادة التانين الموجودة في القهوة. وعلى الاشخاص الذين يعانون على نحو معاكس من القهوة أن يولوا اهتماما كبيرا لجسدهم وإشاراته.

  وقال أنتي جال من اتحاد التغذية الالماني إن "الكافيين يؤثر على الجهاز العصبي المركزي وكذلك على عملية الايض" ولا يؤثر ذلك على القلب والجهاز الدوري فحسب ولكن أيضا على المعدة والامعاء والكلى بحسب الكمية التي يتم هضمها.

وينجم ذلك عن أن الكافيين يعيق المستقبلات المسؤولة عن التقاط مادة الادينوساين التي ينتجها الجسم والمسببة للاسترخاء .

وقال هانز بيسالسكي الاستاذ في معهد الاحياء والكيمياء وعلوم التغذية في جامعة هوهنهايم في شتوتجارت إن هذا هو السبب وراء التأثير المرغوب فيه للقهوة عندما يشربها الناس صباحا أو ظهرا إنهم "يستيقظون ويصبحون أكثر تركيزا ويمكنهم اتخاذ القرارات بشكل أسرع".

  وغالبا ما يصاب بعض الناس بالصدمة بعد شرب القهوة ،وفي مثل هذه الحالات فإن بعض التمرينات السريعة يمكن أن تساعد ، حيث أنها تجعل الجسم يحرق الطاقة التي حصل عليها من القهوة .

وقال جيسيلا أولياس من المعهد الالماني لبحوث التغذية في بوتسدام إن الاشخاص المختلفين يطردون الكافيين بسرعات مختلفة حيث يقول جال إن الامر "يستغرق ببعض الناس ما بين ثلاث إلى خمس ساعات فيما يستغرق الاخرون حتى 12 ساعة".

وقال بيسالسكي إن السبب وراء ذلك يعود إلى "أننا أفراد مختلفون" مضيفا أنه هو نفسه قادر على هضم القهوة بسهولة بعد العشاء ولا تواجهه مشاكل بالاستغراق في النوم ولكنه يصاب بالمرض بعد شرب الشاي .

  ويحوي فنجان حجمه 125 مليمترا من الشاي الاخضر أو الاحمر على ما بين 20 إلى 50 مليجراما من الكافيين الذي يطلق عليه أحيانا "تايين" في الشاي. ويحوي فنجان القهوة من الحجم نفسه على 80 مليجراما بينما يحتوى فنجان حجمه 50 مليمترا من قهوة "اسبريسو" على 50 مليجراما فقط. ويتوقف مقدار الكافيين في فنجان القهوة على طريقة التحضير ومدى تحميص الحبوب .

وتحتوى قهوة اسبريسو على كافيين أقل لان الحبوب يجري تحميصها بقوة أكبر. وإضافة إلى ذلك فإن هذه العملية تتسبب في القضاء على التانين وهو مصدر المشاكل بالنسبة لكثير من الناس.

وفي النهاية فإن الماء المستخدم لصنع اسبريسو يخضع لضغط أكبر ويمر عبر مسحوق القهوة بشكل أسرع مما يعني أن التانين الذائب يكون أقل .

التعليق