ماريا كاري: فنانة متعددة المواهب

تم نشره في الأحد 3 أيلول / سبتمبر 2006. 09:00 صباحاً
  • ماريا كاري: فنانة متعددة المواهب

تحي حاليا جولة عالمية

 

ترجمة: مريم نصر

  عمّان - أحيت النجمة العالمية ماريا كاري حفلاً كبيراً في حديقة "ماديسون سكوير" بنيويورك وسط حشود جماهيرية هائلة الاسبوع الماضي.

واستضافت كاري في حفلها على الخشبة مجموعة من الضيوف الفنانين مثل (جاي ـ ز) و(دا بارت) في أغنية (Heartbreaker) وكذلك ديدي في أغنية (Honey). من ضيوف كاري في الحفل أيضاً كان "دي جاي كلو" الذي اتخذ مكاناً قرب الفرقة الموسيقية.

وتعد هذه الحفلة واحدة من بين عدة حفلات تحيها كاري ضمن جولة واسعة حول العالم فقد أحيت حفلة في تونس وتتبعها بحفلات في كازينو "موهايغن سَنْ" ومن ثم في "كونتيننتال إيرلاينز آرينا" في شرق راذرفورد.

  صعدت المغنية ماريا كاري الى الشهرة بالاعتماد على خامة صوتها المذهلة فهي تملك خمس طبقات صوتية وتستطيع الانتقال بين هذه الطبقات بمهارة غير عادية كما ولها موهبة خاصة تكمن في انها تجيد جميع انواع الغناء سواء البوب أو الهيب هوب وكانت تقارن احيانا بمغنية السول ويتني هيوستن وأحيانا بالمغنية سيلين ديون ولكنها أستطاعت التفوق عليهما لفترة من الفترات لأنها تقوم بتأليف كلمات أغنياتها جميعها.

  ولدت المغنية ماريا كاري في العام 1970 وترعرت في لونج ايلاند بنيويورك وحين بلغت السابعة عشرة من عمرها انتقلت الى مدينة نيويورك لتتابع حلمها بأن تكون مغنية وهناك تعرفت على عازف موسيقي يدعى بين مارجيوليز ومعه صارت تؤلف كلمات أغنياتها ليقوم بدوره بتلحينها. أما فرصتها الكبيرة جاءت عندما أصبحت تغني في كورس المغنية برندا كه التي قامت بتسجيل شريط لصوتها وأعطته لمدير شركة كولومبيا للتسجيلات تومي موتولا الذي استمع الى الشريط في سيارته ويقول "لم أصدق ما سمعته لذلك استمعت مرة اخرى الى الشريط عندها عرفت ان نجمة ستولد قريبا."

  وعلى الفور وقعت شركة كولومبيا عقدا مع كاري وأصدرت في العام 1990 البوما لها حمل اسمها وحقق نجاحا غير متوقع فقد تصدرت اغنياتها المراكز الاولى مثل أغنية Vision of Love وأغنية Love Takes Time وأغنية Someday  و I Don't Wanna Cry ما جعلها تحصل على جائزتي غرامي كأفضل مغنية جديدة وأفضل صوت مغنية.

وبعد عام أصدر ماريا البومها الثاني بعنوان Emotions والذي احتوى عددا من الاغنيات مثل Can't Let Go وأغنية Make It Happen احتلت المراكز الاولى ضمن قائمة افضل الاغنيات.

وفي العام 1993 أصدرت البومها الثالث Music Box الذي يعد أفضل البوم باعت منه حتى الان ، وبعد عام اصدر البوم خاص بأعياد الميلاد حمل عنوان Merry Christmas ثم اصدرت عددا من الاغنيات التي لاقت نجاحا باهرا مثل اغنية Fantasy وأغنية One Sweet Day.

  وبعد ان انفصلت كاري عن شركة كولومبيا أصدرت في العام 1997 البومها Butterfly الذي حقق كذلك نجاحا كبيرا ، وفي العام 1999 أصدرت البوم Rainbow محققا نجاحا كبيرا وبهذا اصبحت ماريا كاري اول مغنية تتصدر قائمة أفضل الاغنيات باستمرار خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي.

ولكن الالفية الجديدة لم تكن جيدة بالنسبة لماريا كاري فقد مثلت في فيلم لم يلق نجاحا على الاطلاق لا وبل لاقى انتقادا لاذعا الفيلم كان بعنوان Glitter كما اصدرت البوما تابعا للفيلم ولم يلق نجاحا يذكر الامر الذي جعلها تفسخ العقد الذي وقعته مع شركة فيرجين بمبلغ 80 مليون دولار في بداية الالفية الجديدة.

ولكنها لم تيأس فقد قامت مؤخرا باصدار البوم جديد وهو الثامن والاقوى في مسيرتها وحمل عنوان "The Emancipation of Mimi" والذي تم طرحه في الأسواق الأميركية يوم

 12 إبريل 2005. وقد اردات ماريا أن يعكس عنوان الألبوم فكرة عودتها الى الساحة الفنية -والتي أتت بعد مراجعة وتقييم لحياتها الخاصة- بشكل مختلف انسانياً وفنياً. وكلمة Emancipation تعني التحرر من اي تأثير مسيطر مثل ضغط العمل، وكل الأمور التي ادت الى انهيارها ودخولها الى المستشفى للعلاج قبل عام ونصف تقريباً.

  منذ ذلك الوقت قررت ان تغير نهجها وتعلمت ان تقول "لا" عندما تكون متعبة، كما انها استعادت حريتها بإتخاذ القرارات فيما يختص بموسيقاها والعمل بحرية تامة على انتاج البومها، بعد ان كانت شركات الانتاج تتدخل احيانا في اختياراتها الفنية والطريقة التي يجب ان تقدم بها نفسها للجمهور. اما MIMI  فهو اللقب الذي تعود المقربون منها ان ينادونها به، واستخدامه في عنوان الالبوم جاء للتعبير عن تقربها من جمهورها وعلى الخصوصية العالية التي يمكن للمستمع ان يجدها في هذا الألبوم.

ويحتوي الالبوم على 14 أغنية عن الثقة، التفاؤل، التحرر من سطوة الرجل، رفض الخيانة والخضوع، والاغنية الاولى في الالبوم  It’s Like That  تحمل قوة دافقة في ايقاعها وفي أداء ماريا الرائع، وتظهر قابلية ماريا الصوتية وروعة صوتها كما ان توزيع الموسيقى جميل وقريب للاذن. وقد اختارت ماريا هذه الاغنية لتكون أول أغنية تصورها، وجاء هذا الاختيار لتحضير الجمهور نوعاً ما لاستقبال بقية أغنيات الالبوم التي جاءت بمجملها إيقاعية متنوعة منها البوب والراب وال ار اند بي ومنذ الاسبوع الاول من اطلاق الالبوم وهو يحقق نجاحات مميزة ضمن قائمة أفضل الاغنيات والالبومات.

التعليق