المشاحنات الزوجية تؤثر على العلاقة بين الزوجين وتضر بالقلب

تم نشره في الثلاثاء 29 آب / أغسطس 2006. 10:00 صباحاً

واشنطن - المشاحنات والمشاجرات التي تنشب دوما بين الزوجين لا تؤثر على العلاقة بينهما فحسب وإنما تلحق الضرر أيضا بقلب كل منهما.

هذا هو ما توصلت إليه دراسة أجراها فريق من علماء النفس من جامعة يوتا الاميركية والتي كشفت أن الازواج الذين تخيم أجواء التوتر على علاقتهم يميلون إلى المعاناة من انسداد في شرايين القلب مما يؤدي في النهاية إلى الاضرار بوظائفه.

  وعمد العلماء خلال هذه الدراسة إلى استخدام كاميرات فيديو لملاحظة تصرفات وسلوكيات 150 من الاشخاص المتزوجين والذين تراوحت أعمارهم جميعا ما بين 60 إلى 70 عاما.

وطلب إلى هؤلاء التحدث عن موضوعات شائكة والتي غالبا ما تفجر النزاعات بين الازواج من قبيل نفقات المنزل ورعاية الاطفال والخطط الخاصة بالرحلات وقضاء العطلات. وفي هذه الاثناء عكفت أجهزة الكومبيوتر على رصد ومتابعة ما إذا كانت شرايين القلب لدى المشاركين في هذه المناقشات الساخنة تتأثر بها أم لا وبأية نسب ان كانت هناك اية تأثيرات.

  وأظهرت النتائج أن الرجال والنساء يأخذون عادة مثل هذه المشاجرات على محمل الجد. وفي المتوسط فان حالة الرجال تسير الى الاسوأ في علاقات تتسم بسيطرة طرف على الاخر. كما صارت احوال النساء أسوأ من الرجال عندما تعلق الامر بعدوانية الطرف الاخر أو في حالة عدم توافق وانسجام شخصياتهن مع أزواجهن.

التعليق