خروج حزين لنجوم الأرز على يد النسور النيجيرية

تم نشره في الجمعة 25 آب / أغسطس 2006. 09:00 صباحاً
  • خروج حزين لنجوم الأرز على يد النسور النيجيرية

اكتمال عقد المنتخبات المتأهلة للدور ثمن النهائي

 

  مدن يابانية- حقق المنتخب النيجيري فوزا مستحقا على نظيره اللبناني وبفارق كبير بلغ 23 نقطة (95-72) أمس الخميس في سينداي الجولة الخامسة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى ضمن بطولة العالم لكرة السلة المقامة حاليا في اليابان وتستمر حتى الثالث من أيلول/سبتمبر المقبل.

وتفوق المنتخب النيجيري على نظيره اللبناني في جميع المجالات اكان من ناحية الرميات الثلاثية حيث نجحت في 10 تسديدات من 25 مقابل 10 من 36 للبنان، او في الكرات المرتدة (45 لنيجيريا مقابل 32) او في التمريرات الحاسمة (21 مقابل 13 للبنان).

وكان المنتخب النيجيري استهل البطولة بفوز مدو على صربيا بطلة العالم في النسخة الاخيرة، لكنه عاد وخسر مبارياته الثلاث التالية، قبل ان يحقق انتصاره الثاني على لبنان امس.

وقدم المنتخب النيجيري مباراة قوية مستغلا غياب التفاهم في صفوف المنتخب اللبناني تماما خلافا لما كانت عليه أول من أمس عندما حقق انجازا رائعا بفوزه على فرنسا بفارق نقطة.

وافتتح فادي الخطيب التسجيل للمنتخب اللبناني ورد عليه ايمي ايدوكا، ثم ثلاثية لموينيكي لتتقدم نيجيريا 5-2، وحاول فوغل وبراين بشارة في تسديدتين ثلاثيتين من دون نجاح لتوسع نيجيريا الفارق بعد ذلك الى 9-4، وتميز الاداء اللبناني بالتسرع في الهجوم في حين اعتمد نظيره النيجيري على الهجمات المرتدة وسجل نقاطا كثيرة بفضل سرعة لاعبيه كما نجح لاعبوه في المتابعات بسبب غياب المراقبة اللبنانية خصوصا في الشوط الاول وسجل 7 متابعات هجومية من اصل 14.

وفرض المنتخب النيجيري الذي يتمتع لاعبوه بطول فارع رقابة لصيقة على فادي الخطيب الذي تألق بشكل لافت في المباراة ضد فرنسا اول من أمس الاربعاء وسجل 29 نقطة، فنجح في شل حركته، وبالتالي لم تكن الفعالية الهجومية جيدة بدليل اكتفاء المنتخب اللبناني بتسجيل 17 نقطة في الربع الاول و16 في الثاني قبل ان تتحسن الامور في الثالث (25 نقطة).

وانهى المنتخب النيجيري الربع الاول متقدما 25-17، ثم ما لبث ان وسع الفارق الى 15 نقطة (32-17) مطلع الشوط الثاني بفضل رميتين ثلاثيتين متتاليتين، ورد روني فهد افضل لاعب لبناني في هذه المباراة بسلتين قلصتا الفارق الى 22-32، لكن المنتخب الآسيوي افتقد الى التركيز وخسر الكثير من الكرات لكي يقترب من منافسه.

واستمر توفيق المنتخب النيجيري في الرميات الثلاثية ليوسع الفارق مجددا الى 14 نقطة (39-25) منتصف الربع الثاني، في حين فشل المنتخب اللبناني فشلا ذريعا تحت السلة لينهي الشوط الاول متخلفا 47-33.

واستهل المنتخب اللبناني الربع الثالث بثلاثية حملت توقيع براين بشارة ثم اضاف فهد سلة اخرى ليقلص الفارق الى 9 نقاط (47-38)، واعاد المنتخب النيجيري الفارق الى سابقه لا بل تقدم بفارق 17 نقطة (59-42) في الدقيقة الرابعة من الربع الثالث.

واستمر عدم توفيق المنتخب اللبناني في الرميات الثلاثية خصوصا عن طريق بشارة الذي حاول سبع مرات فنجح مرة واحدة فقط، كذلك لم يحالف التوفيق جو فوغل من التسديدات الثلاثية.

ونجح المنتخب اللبناني اخيرا في رمية ثلاثية عبر روني فهد ليقلص الفارق الى 13 نقطة (63-50) اواخر الربع الثالث، وساهمت سلات فوغل وفهد في اواخر الربع الثالث الى حسم المنتخب اللبناني هذا الربع في مصلحته 25-23 لكنه بقي متخلفا بفارق 12 نقطة (70-58).

واهدر المنتخب اللبناني فرصتين سهلتين في مطلع الربع الاخير لتقليص الفارق والضغط على المنتخب النيجيري لكنه لم يحسن استغلالهما، فدفع الثمن غاليا لان منافسه سجل اربع نقاط رفعت الفارق الى 16 نقطة (76-60).

وانهى المنتخب النيجيري التشويق عندما رفع الفارق الى 22 نقطة (85-63) في منتصف الربع الاخير ما جعل مهمة المنتخب اللبناني شبه مستحيلة في اللحاق به، وانهار المنتخب اللبناني تماما في الدقائق الاخيرة وخرج خاسرا بفارق 23 نقطة.

وكان ايبي ايري لاعب لياج البلجيكي افضل مسجل في صفوف المنتخب النيجيري برصيد 19 نقطة واضاف ايكينشوكوو ايبيكوي لاعب جامعة ميريلاند الاميركية 12 نقطة، فيما كان صانع العاب بلوستارز روني فهد افضل مسجل في صفوف وصيف بطل اسيا برصيد 25 نقطة، واضاف لاعب ارتكاز الرياضي جوزف فوغل 16 نقطة.

واكد جورج كلزي رئيس بعثة لبنان بان منتخب بلاده انهى مشاركته في هذه النهائيات مرفوع الرأس برغم خسارته مباراته الاخيرة، وقال كلزي في تصريح لتلفزيون الجزيرة الرياضية: استطيع القول باننا ننهي مشاركتنا في البطولة مرفوعي الرأس وقد فرضنا احترامنا على الجميع بعد فوزنا على فنزويلا ثم على فرنسا وثبتنا اقدامنا في اكبر محفل دولي بين نخبة المنتخبات العالمية.

واضاف: قمنا باكثر مما هو مطلوب منا في هذه البطولة خصوصا اذا ما اخذنا في عين الاعتبار الصعوبات التي واجهناها قبل المجيء الى اليابان، لقينا تعاطفا كبيرا من المتفرجين وهذا الامر ناتج عن الوضع في لبنان الذي اتمنى ان ينتهي تماما.

وعن مباراة امس قال: نيجيريا ليست منتخبا سهلا، لا شك باننا نزلنا ارض الملعب وكلنا طموح بتحقيق نتيجة جيدة بعد ان ارتفعت معنويات اللاعبين كثيرا بعد الانجاز ضد فرنسا بالامس لكن عليك ان تؤكد ذلك على ارض الملعب بيد ان ذلك لم يحصل، امل ان تساهم النتائج التي حققناها في هذه البطولة الى اعطاء دفعة معنوية هائلة لكرة السلة اللبنانية خصوصا والرياضة اللبنانية عموما.

وبهذا الفوز ضمن المنتخب النيجيري تأهله الى جانب الارجنتين وصيفة عام 2002 وبطلة اولمبياد اثينا 2004 التي فازت امس 83-79 على صربيا ومونتينيغرو حاملة اللقب التي ضمنت تأهلها امس.

وكان اللقاء بين الارجنتين وصربيا اعادة لنهائي مونديال النسخة السابقة في انديانابوليس الا ان المنتخب الاوروبي فشل في تكرار انجاز انديانابوليس كما فشل في الثأر لخسارته امام مانو جينوبيلي وزملائه خلال اولمبياد اثينا.

وقدم المنتخب الصربي اداء جيدا رغم الخسارة، اثبت من خلاله ان اداءه يتحسن مع تقدم المراحل.

وجاء الربع الاول لمصلحة الارجنتين بفارق نقطة واحدة 22-12، ثم تفوق الصربيون في الربعين الثاني والثالث 20-18 و25-20، قبل ان يفرض "منتخب التانغو" خبرته في الربع الاخير الذي حسمه لمصلحته 22-23، لكي ينهي الدور الاول دون اي خسارة.

وكان صانع العاب ريال مدريد الاسباني ايغور راكوسيفيتش افضل مسجل في صفوف ابطال العالم والمباراة برصيد 25 نقطة واضاف لاعب ارتكاز اورلاندو ماجيك داركو ميليسيتش 24 نقطة، فيما كان لويس سكولا لاعب ارتكاز تاو سيراميكا الاسباني الافضل في صفوف ابطال اثينا برصيد 22 نقطة.

ولحقت فرنسا بركب المتأهلين عن هذه المجموعة بعد فوزها امس على فنزويلا بفارق 20 نقطة 81-61 (24-17 و17-14 و25-17 و15-13)، معوضة سقوطها امام لبنان اول من امس ولتنهي الدور الاول في المركز الثاني خلف الارجنتين وامام نيجيريا وصربيا على التوالي.

وكان الفرنسي فلوران بييتروس لاعب ملقة الاسباني افضل مسجل في المباراة برصيد 19 نقطة، واضاف لاعب ارتكاز فينيكس صنز بوريس دياو 11 نقطة، فيما سجل اليخاندرو باريوس 15 نقطة من ناحية فنزويلا التي انهت الدور الاول في المركز الاخير.

وبدوره احتل لبنان المركز الخامس وودع المسابقة رغم تعادله بعدد النقاط (7) مع صربيا ونيجيريا، ذلك ان المواجهة المباشرة مع هذين المنتخبين انتهت لمصلحتهما.

من جهة أخرى حسمت اليونان بطلة اوروبا مباراتها "الحساسة" مع تركيا بالفوز عليها 76-69 امس الخميس في الجولة الخامسة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة الذي شهد في يومه الخامس اكتمال عقد المتأهلين الى الدور ثمن النهائي.

وواصلت اليونان عروضها المميزة فانهت الدور الاول في صدارة المجموعة الثالثة بفوزها على منافستها تركيا التي اكتفت بالمركز الثاني، فيما كان المركز الثالث من نصيب ليتوانيا التي اطاحت بالبرازيل بطلة هذه المسابقة مرتين بالفوز عليها 79-74، فيما كان المركز الرابع لاستراليا التي لم تجد صعوبة تذكر في حسم لقائها مع قطر 93-46.

في المباراة الاولى، قدم التركي سيركان اردوغان لاعب تاو سيراميكا الاسباني اداء مميزا بتسجيله 30 نقطة، الا انه لم يتمكن من منح بلاده الفوز الخامس، فاكتفت بالثاني بحيث ستواجه سلوفينيا ثالثة المجموعة الرابعة التي ضمنت تأهلها في الجولة الماضية.

اما اليونان التي سجل لها كل من لاعب ارتكاز دينامو موسكو لازاروس بابادوبولوس ولاعب برشلونة الاسباني ميكايل كاكيوزيس 17 نقطة، فستواجه في الدور ثمن النهائي الصين التي حجزت المقعد الرابع في المجموعة الرابعة بفوزها على سلوفينيا بفارق نقطة واحدة 78-77، بفضل ثلاثية من لاعب غوانغدونغ تايغرز وانغ شيبينغ في الثانية الاخيرة منحت التنين الصيني بطاقة العبور، وبمساهمة عملاق هيوستن روكتس ياو مينغ الذي سجل في مباراة امس 36 نقطة واضاف 10 متابعات.

وبدورها ستواجه ليتوانيا في الدور ثمن النهائي ايطاليا التي انهت منافسات المجموعة الرابعة في المركز الثاني بفوزها على بورتوريكو بفارق نقطة واحدة فقط 73-72، ما حرم الاخيرة من حجز مقعدها في الدور المقبل.

اما استراليا مع نجمها اندرو بوغوت فستواجه الاختبار الاصعب على الاطلاق عندما تلاقي "منتخب الاحلام" الاميركي الذي حقق فوزه الخامس وكان على حساب السنغال بنتيجة كبيرة 103-58، وكان لاعب ارتكاز تورنتو رابتورز كريس بوش افضل المسجلين في صفوف المنتخب الأميركي برصيد 20 نقطة، واضاف "ملك" كليفلاند كافالييرز ليبرون جيمس 17 نقطة، فيما كان مالييه ندوي لاعب ديجون الفرنسي افضل مسجل في الجهة الاخرى وفي المباراة ايضا برصيد 25 نقطة.

وفي المجموعة الثانية، تعملق نجم دالاس مافريكس ديرك نوفيتسكي وقاد منتخب المانيا وصيف امم اوروبا وثالث مونديال 2002 للفوز على انغولا بطلة افريقيا في مباراة ماراتونية شهدت 3 اشواط اضافية 108-103 (21-16 و12-14 و14-8 و22-31 و14-14 و12-12 و13-8).

وسجل نوفيتسكي 47 نقطة ليمنح بلاده المركز الثاني في هذه المجموعة على حساب انغولا، لتضرب المانيا في الدور ثمن النهائي موعدا مع منتخب افريقي اخر هو نيجيريا ثالث المجموعة الاولى الذي حجز مكانه بفوزه على لبنان.

اما انغولا التي تألق في صفوفها صانع الالعاب اوليمبيو شيبريانو بستجيله 33 نقطة، فستواجه في الدور الثاني المنتخب الفرنسي ثاني المجموعة الاولى الذي فاز على فنزويلا امس ليضمن مكانه.

ولم تجد متصدرة المجموعة الثانية اسبانيا اي صعوبة في الفوز على المنتخب المضيف اليابان 104-55، لتحقق بذلك فوزها الخامس بفضل نجم ارتكاز ممفيس غريزليز باو غاسول صاحب 21 نقطة في هذه المباراة، ولن تكون مهمة اسبانيا في الدور المقبل سهلة على الاطلاق اذ ستواجه صربيا ومونتينيغرو حاملة اللقب 5 مرات اخرها في انديانابوليس.

وينطلق الدور ثمن النهائي يوم غد السبت، بحيث تلعب الارجنتين مع فنزويلا وسلوفينيا مع تركيا واسبانيا مع صربيا ومونتينيغرو وليتوانيا مع ايطاليا، ويستكمل بعد غد الاحد، بحيث تلتقي اليونان مع الصين والولايات المتحدة مع استراليا وفرنسا مع انغولا والمانيا مع نيجيريا.

   نتائج مباريات أمس:

الأرجنتين - صربيا 83-79

ألمانيا - أنغولا 108-103 (بعد التمديد)

أستراليا - قطر (93-46

الصين - سلوفينيا 78-77

نيجيريا - لبنان 95-72

نيوزيلندا - بنما 86-75

ليتوانيا - البرازيل 79-74

إيطاليا - بورتوريكو 73-72

فرنسا - فنزويلا 81-61

اسبانيا - اليابان 104-55

الولايات المتحدة - السنغال 103-58

اليونان - تركيا 76-69

ترتيب المجموعة الأولى

المنتخب      لعب   فاز   خسر   نقاط

الارجنتين     5     5     -     10

فرنسا 5     3     2     8

نيجيريا      5     2     3     7

صربيا 5     2     3     7

لبنان 5     2     3     7

فنزويلا      5     1     4     6

ترتيب المجموعة الثانية

المنتخب      لعب   فاز   خسر   نقاط

اسبانيا     5     5     -     10

المانيا      5     4     1     9

انغولا 5     3     2     8

نيوزيلندا   5     2     3     7

اليابان     5     1     4     6

بنما  5     -     5     5

ترتيب المجموعة الثالثة

المنتخب      لعب   فاز   خسر   نقاط

اليونان     5     5     -     10

تركيا 5     4     1     9

ليتوانيا    5     3     2     8

استراليا     5     2     3     7

البرازيل     5     1     4     6

قطر   5     -     5     5

ترتيب المجموعة الرابعة

المنتخب      لعب   فاز   خسر   نقاط

الولايات المتحدة    5     5     -     10

ايطاليا     5     4     1     9

سلوفينيا    5     2     3     7

الصين  5     2     3     7

بورتوريكو   5     2     3     7

السنغال     5     -     5     5

التعليق