فيدرر يستهل مشواره في "فلاشينغ ميدوز" بلقاء لاعب تايواني

تم نشره في الجمعة 25 آب / أغسطس 2006. 10:00 صباحاً

تنس حول العالم

 

  مدن- يستهل لاعب التنس السويسري روجيه فيدرر المصنف الاول على العالم رحلة الدفاع عن لقبه في بطولة أميركا المفتوحة (فلاشينغ ميدوز) رابع بطولات "غراند سلام" الاربع الكبرى للموسم الحالي بلقاء سهل مع اللاعب التايواني وانغ يو تزو المصنف 109 على العالم.

وشهدت القرعة التي أجريت مساء أول من أمس الاربعاء وجود خمسة لاعبين من الذين سبق لهم الفوز ببطولات "غراند سلام" خارج قائمة المصنفين للبطولة.

وسافر فيدرر المصنف الاول للبطولة إلى نيويورك قبل أسبوع بعد هزيمته المفاجئة في الدور الثاني لبطولة سينسيناتي أمام البريطاني الشاب آندي موراي "19 عاما" الذي صعد إلى المركز السابع عشر في التصنيف العالمي الجديد الذي صدر يوم الاثنين الماضي.

ويأتي اللاعب الاميركي المخضرم أندري أغاسي على رأس قائمة اللاعبين الخمسة الذين سبق لهم الفوز بإحدى البطولات الكبرى والذين يخوضون البطولة خارج قائمة المصنفين بها، وتمثل هذه البطولة التي تنطلق فعالياتها يوم الاثنين المقبل نقطة النهاية لمسيرة أغاسي الحافلة مع اللعبة حيث يعتزم اعتزال اللعب بعد انتهاء البطولة مباشرة كما أعلن سابقا.

ويبدأ أغاسي "36 عاما" مسيرته في البطولة بلقاء الروماني أندري بافل وقد يلتقي أغاسي إذا تأهل للدور الثاني مع القبرصي ماركوس باغداتيس، أما باقي اللاعبين الخمسة فهم الاميركية سيرينا ويليامز المصنفة الاولى على العالم سابقا والفائزة باللقب عامي 1999 و2002 والروسي مارات سافين المصنف الاول على العالم سابقا والفائز بلقب البطولة عام 2000 والاسباني كارلوس مويا الفائز بلقب بطولة رولان غاروس عام 1998 والسويدي توماس يوهانسون الفائز بلقب أستراليا المفتوحة عام 2002.

وحل الاميركي آندي روديك الفائز بلقب البطولة سابقا في المركز التاسع بقائمة المصنفين في البطولة وذلك بعد فوزه بلقب بطولة سينسيناتي يوم الاحد الماضي بالتغلب على الاسباني خوان كارلوس فيريرو في المباراة النهائية للبطولة.

وفاز فيدرر "25 عاما" بسبعة ألقاب الموسم الحالي كان آخرها لقب بطولة تورنتو في وقت سابق الشهر الحالي.

ويسعى فيدرر إلى معادلة إنجاز إيفان ليندل وجون ماكنرو وهما الوحيدن اللذان فازا بلقب البطولة ثلاث مرات متتالية في العصر الحديث للتنس فيما بعد عام 1968.

ويخوض الاسترالي ليتون هيويت المصنف الاول على العالم سابقا والفائز بلقب فلاشينغ ميدوز عام 2001 البطولة الحالية بعد أن أبعدته الاصابة في الركبة عن المشاركة في المباريات على مدار شهر كامل، أما الاسترالي الاخر مارك فيليبوسيس الذي يشارك في البطولة ببطاقة دعوة (وايلد كارد) والذي وصل إلى نهائي البطولة من قبل فيواجه اختبارا في بداية مسيرته بالبطولة الحالية عندما يلتقي مع الاسباني رفاييل نادال المصنف الثاني على العالم والثاني للبطولة.

وأوقعت القرعة اللاعبين البريطانيين تيم هنمان وغريغ روسيدسكي في المواجهة المباشرة سويا في الدور الاول للبطولة ومن المنتظر أن يلتقي الفائز منهما مع فيدرر في الدور الثاني للبطولة.

وفي منافسات السيدات حلت الفرنسية إيميلي موريسمو المصنفة الاولى على العالم في المركز الاول بين المصنفات في البطولة بينما ستغيب عن البطولة اللاعبة البلجيكية كيم كليسترز حاملة اللقب بسبب الاصابة في رسغ اليد اليسرى اثر سقوطها على الارض خلال مشاركتها في بطولة بكندا الاسبوع الماضي.

وتوجت موريسمو الموسم الحالي بلقبين في بطولات "غراند سلام" الاربع الكبرى وتسعى إلى أن تكون أول لاعبة تفوز بألقاب ثلاث من هذه البطولات في موسم واحد منذ أن حققت الاميركية سيرينا ويليامز ذلك قبل أربع سنوات.

أما السويسرية مارتينا هينغيز التي صارت ضمن أفضل عشر مصنفات على العالم اثر عودتها القوية إلى ملاعب التنس خلال الموسم الحالي بعد اعتزال دام ثلاثة مواسم فتفتتح مسيرتها في البطولة أمام الصينية بينغ شواي.

دورة نيو هايفن

تأهل الروسي نيكولاي دافيدنكو المصنف ثانيا الى الدور ربع النهائي من دورة نيو هايفن الاميركية الدولية في كرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 675 الف دولار للرجال والقيمة نفسها للسيدات ايضا، بفوزه على التايلاندي بارادورن سريشابان 6-4 و6-1 في الدور الثالث.

وفي الدور ذاته، خرج القبرصي ماركوس بغداتيس المصنف ثالثا والفنلندي ياركو نييمنن المصنف رابعا، بخسارة الاول امام السويدي ربون سودرلينغ 3-6 و7-6 (7-3) و5-7، والثاني امام التشيلي نيكولاس ماسو 3-6 و4-6، فيما فاز البلجيكي اوليفيه روشو المصنف ثامنا على الفرنسي غاييل مونفيس المصنف تاسعا 6-4 و6-3، والارجنتيني اغوستين كاليري المصنف عاشرا على الاسباني دافيد فيرر المصنف خامسا 6-3 و6-1.

كما فاز الارجنتيني خوان اينياسيو شيلا الثاني عشر على مواطنه خوسيه اكاسوزو السادس 7-6 (7-1) و6-2، والنمسوي يورغن ميلتسر على الاسباني فرناندو فرداسكو المصنف سابعا 6-4 و4-1 ثم بالانسحاب، والبلجيكي كزافييه ماليس على الاسباني روبن راميريز هيدالغو 6-1 و6-3.

وعند السيدات، تأهلت الى الدور الثالث الفرنسية اميلي موريسمو والبلجيكية جوستين هينان هاردين المصنفتان اولى وثانية على التوالي، بفوز الاولى على الروسية غالينا فوسكوبوييفا 4-6 و6-1 و6-2 والثانية على الاسبانية انابيل ميدينا غاريغيز 6-4 و6-2، فيما خرجت الروسية ناديا بتروفا المصنفة رابعة بخسارتها امام الفرنسية ماريون بارتولي 6-4 و4-6 و6-7 (4-7).

وفي الدور الثاني، فازت الروسية ايلينا ديمنتييفا المصنفة ثالثة على السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا 6-2 و5-7 و6-صفر، والاميركية ليندساي ديفنبورت المصنفة سابعة على الايطالية فرانشيسكا سكيافوني 6-4 و6-2، والايطالية مارا سانتانجيلو على الصينية لي نا بانسحاب الاخيرة.

دورة فوريست هيلز

خرجت التشيكية لوسي سافاروفا المصنفة اولى من الدور الاول لدورة فوريست هيلز الاميركية الدولية في كرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 58 الف يورو، بخسارتها امام الروسية الينا فيسنينا 4-6 و4-6.

وفي الدور ذاته، فازت الاسبانية لورديس دومينغيز المصنفة رابعة على التشيكية ايفيتا بينيسوفا 6-1 و5-7 و6-2، والسلوفاكية مارتينا سوشا على النمسوية سيبيل بامر 2-6 و6-1 و7-5.

التعليق