معرض عمان الدولي يضم كبرى دور النشر العربية والعالمية

تم نشره في الثلاثاء 22 آب / أغسطس 2006. 10:00 صباحاً

 

  عمان - أكد رئيس اتحاد الناشرين الاردنيين الدكتور فاروق مجدلاوي ان معرض عمان الدولي الحادي عشر للكتاب الذي يقام في الفترة من 6 - 16 ايلول المقبل في موقع مشروع تطوير العبدلي بجانب مجلس الامة سيكون تظاهرة ثقافية دولية على ارض الاردن ليعود الكتاب الى واجهته في مسيرة الثقافة والتنمية .

وقال ان الاتحاد انتهى من وضع الترتيبات النهائية لاقامة المعرض والتنسيق مع الجهات المحلية والعربية والعالمية ليكون المعرض في ابهى صورة له في عمان وقد تم تحديد المؤسسات والهيئات المشاركة .

  ويشارك في المعرض الذي يقام بالتعاون مع امانة عمان الكبرى وبالتنسيق مع وزارة الثقافة620 من كبرى دور النشر العربية والاجنبية  سواء مشاركة مباشرة او بتوكيلات رسمية اضافة الى هيئات ومؤسسات ثقافية عالمية من الاردن ومصر وسوريا ولبنان والسعودية وفلسطين وقطر والكويت وتونس والعراق وليبيا وسلطنة عمان وبريطانيا واميركا .

  وقال ان جميع اللجان التي شكلت للاشراف على ترتيبات المعرض وهي لجان العلاقات العامة والمالية والفنية والادارية تعمل على وضع الخطط اللازمة من اجل انجاح المعرض وتقديمه بالصورة المثالية .

وحول الترتيبات التي تمت بخصوص تسهيل ألية دخول الكتب لدور النشر المشاركة ، أكد انه تم تشكيل لجنة مشتركة من الاتحاد ودائرة المطبوعات والنشر لتسهيل عملية دخول الكتاب دون اي عوائق بحيث تلتزم دور النشر المشاركة بالمعايير الواردة في ميثاق الشرف للناشر العربي وبخاصة ما يتعلق بالعقائد والاداب العامة .

وأكد ان هذا المعرض يمثل الوجه الحضاري والثقافي للاردن اذ ستعمل جميع الجهات المسؤولة على تقديم الدعم اللازم وازالة كل العوائق التي قد تعيق النجاح المرتجى لهذا المعرض .

  واوضح المجدلاوي انه بسبب الاحداث الاخيرة والمؤلمة التي نتجت عن العدوان الاسرائيلي على لبنان وفلسطين فقد اقرت اللجنة الثقافية المشتركة بين الاتحاد وامانة عمان الكبرى الغاء البرنامج الثقافي الموازي للمعرض الذي كان سيشتمل على مشاركة نخبة من الشعراء والكتاب والادباء الاردنيين مبينا ان دور النشر اللبنانية ستشارك بقوة في هذا المعرض .

  واشار الى ان ادارة المعرض طلبت من المشاركين الالتزام باجراء تخفيض لا يقل عن 25 بالمائة على الاسعار المعلنة في بطاقة الدعوة كما طلبت من المشاركين الا تقل الاصدارات الجديدة عن 50 بالمائة من العناوين المعروضة مع التركيز على كتب الاطفال والناشئة والكتب الصادرة باللغات الاخرى .

ويبرز في المعرض الكتاب الاكاديمي الاردني وكتاب الطفل ونتاج الفكر والابداع للمؤلفين والباحثين الاردنيين الذين اصبحت مؤلفاتهم لها شهرتها العربية .

  وأكد المجدلاوي حرص الاتحاد على ان يكون المعرض احد اهم الاعراس الثقافية التي تقام في الوطن العربي وخاصة انه يأتي في سياق اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني بالثقافة والمثقفين والمبدعين والمفكرين الاردنيين حسب ما جاء في رسالته الى امين عمان الكبرى المهندس عمر المعاني اخيرا.

التعليق