كتاب يناقش أوضاع التعليم الجامعي في الوطن العربي

تم نشره في الأحد 20 آب / أغسطس 2006. 10:00 صباحاً

 

عمان-الغد- ضمن مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة صدر كتاب "التقويم وضمان الجودة في التعليم الجامعي" لمؤلفه نعمان شحادة، وجاء الكتاب في 353 صفحة من القطع الكبير, مشتملا على اثني عشر فصلا عالجت بشكل عام أزمة التعليم الجامعي في الوطن العربي.

يستعرض الفصل الأول من الكتاب الوضع الراهن للتعليم الجامعي في الوطن العربي، فيما قدم الفصل الثاني العناصر الرئيسية الاستراتيجية لضمان الجودة في التعليم الجامعي وحاجتها إلى إجراء تعديلات بسيطة على مكونات الجامعات العربية كما يبين الفصل الثالث.

وخصص الفصلان الرابع والخامس لتقويم الاستراتيجية لتحديث رؤية الجامعة ورسالتها ووظائفها وهي الخطوة الأولى في عملية الإصلاح، وتعالج الفصول السادس والسابع والثامن خطوات النهوض ببرامج الجامعة في مجالي التعليم الجامعي العام والتعليم التخصصي وإعداد المساقات وتوضيح الآلية التي يمكن من خلالها التحول من التركيز على التدريس التقليدي إلى التعليم النشط الذي يساعد على صقل شخصية الطالب وتنمية مهاراته في التفكير والبحث العلمي.

أما الفصول التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر فتستعرض بالتفصيل استراتيجيات التقويم في التعليم الجامعي واستخدام نتائجه لتعزيز التحصيل العلمي للطالب من جهة، ومساعدة الجامعة على التأكد من مدى تحقيقها لرسالتها.

التعليق