موسوعة جيولوجية جديدة

تم نشره في الأربعاء 16 آب / أغسطس 2006. 10:00 صباحاً

 

عمان-الغد- عن دار حوران بدمشق صدرت أخيرا موسوعة جيولوجية عربية بعنوان "من الالف الى الياء" للباحث د. فواز الازكي المدرس بجامعة تشرين.

تضم الموسوعة التى تعتبر من اندر الموسوعات العالمية بهذا المجال   (88) صفحة مرتبة حسب الحروف الابجدية وتضم (3279) مصطلحا علميا جيولوجيا مع معانيها بالعربية والانكليزية مزودا بالشروحات الكاملة الموضحة بالرسوم والصور .

وأصدر الباحث الازكي موسوعته هذه بشكل اساسي لأجل الطلبة والباحثين فى الجيولوجيا والجغرافيا والهندسة المدنية والبيئة والاستشعار عن بعد وعلم الفلك والآثار .

والجيولوجيا أو علم الأرض هو العلم الذي يهتم بدراسة الأرض، وتاريخها، وتركيبها الداخلي، والعوامل الداخلية(كالزلازل والبراكين) والخارجية(كالتعرية والتجوية) التي أثرت ولا زالت تؤثر على سطح الأرض، وعلاقتها بالأجرام السماوية. كلمة جيولوجيا مشتقة من اللغة اليونانية، حيث أن geo تعني "أرض"، وlogos تعني "سبب".

ينقسم علم الأرض إلى عدة أقسام منها: جيولوجيا حيوية, وجيولوجيا فيزيائية, وعلم الصخور, وعلم البلورات, وعلم الجيوفيزياء, وعلم المعادن: يشتمل على دراسة الخصائص الكيميائية والطبيعية للمعادن, وجيولوجيا النفط, وجيولوجيا المياه, وهندسة جيولوجية .

ونشير لأنه قد صدر من قبل كتاب "معجم الجيولوجيا، إ-ف-ع " من تأليف: حسين عبد المحسن حسين, عن أكاديميا انترناشونال في العام 1998, يحتوي على أكثر من 2000 مصطلح معرف في علم الجيولوجيا التي غطت علوم الجيولوجيا والفيزياء الجيولوجية (الجيوفيزياء) والكيمياء الجيولوجية (الجيوكيمياء) بالإضافة إلى علم المعادن والفلزات وأسمائها. وقد رتب حسب النظام الألفبائي الإنكليزي، وألحق به مسرد عربي-إنكليزي، ومسرد فرنسي-إنكليزي تسهيلاً لاستخدامه في جميع الأقطار العربية.

التعليق