بايرن ميونيخ يسعى إلى إحراز اللقب للمرة الثالثة على التوالي

تم نشره في الجمعة 11 آب / أغسطس 2006. 09:00 صباحاً
  • بايرن ميونيخ يسعى إلى إحراز اللقب للمرة الثالثة على التوالي

البوندسليغا

برلين - بعد ان تابع انصار الكرة الالمانية منتخب بلادهم يحتل المركز الثالث في المونديال الذي نظمه على ارضه في الشهرين الماضيين، تتحول انظارهم الى الدوري المحلي "بوندسليغه" الذي ينطلق اليوم.

ويتوقع النقاد موسما مثيرا من حيث المنافسة لان هامبورغ وفيردر بريمن مصممان على وقف احتكار الفريق البافاري للقب في الموسمين الماضيين حيث فاز بايرن ميونيخ بالثنائية (الدوري المحلي والكأس).

وكالعادة يدخل بايرن ميونيخ الصراع والترشحيات تصب في مصلحته لإحراز لقبه الحادي والعشرين في تاريخه، لكن رحيل قائده ميكايل بالاك الى تشلسي الانكليزي وتراجع مستواه في المباريات التجريبية التي خاضها في الاونة الاخيرة انعشت امال منافسيه بقدرتهم على انتزاع اللقب منه.

وكان بايرن ميونيخ خسر امام اوراوا ريد دايموندز الياباني صفر-1، وتعادل مع شالكه صفر-صفر ثم فاز عليه بركلات الترجيح 4-1 ليبلغ نهائي كأس الرابطة الالمانية حيث خسر امام فيردر بريمن صفر-2، ثم سقط امام جاره تي اس في ميونيخ صفر-3 في مباراة تكريمية لنجمه البرازيلي السابق جوفاني ايلبير، ما يعني انه لم يسجل اي هدف في اربع مباريات.

واعترف مدرب بايرن فيليكس ماغات بتواضع مستوى فريقه حاليا وتوقع ان يستمر الامر حتى الشهر المقبل معللا ذلك بعدم اكتمال اللياقة البدنية للاعبيه الذي خاضوا المونديال وعلى رأسهم فيليب لام ولوكاس بودولكسي وباستيان شفاينستايغر والحارس اوليفر كان الذي خاضوا المونديال باكمله بالاضافة الى الفرنسي ويلي سانيول وجميعهم عاودوا التمارين في مطلع آب/ اغسطس الحالي.

وقال ماغات: "اتوقع ان نواجه صعوبات كبيرة في الاسابيع الاولى من الدوري بسبب كأس العالم، واذا نجحنا في البقاء على مقربة من اندية القمة في هذه الفترة فان الامور ستكون جيدة وسنظهر وجهنا الحقيقي في ايلول/ سبتمبر".

وكان لسان حال مدير النادي اولي هونيس مماثلا عندما قال "يتوجب علينا ان نبقي رأسنا فوق الماء لفترة قليلة قبل ان نقدم المستوى الذي نطمح اليه".

وعزز الفريق البافاري صفوفه بالمهاجم الالماني المتألق لوكاس بودولسكي من نادي كولن الهابط الى الدرجة الثانية، وحصل ايضا على خدمات المدافع العملاق البلجيكي دانيال فان بويتن من جاره هامبورغ، لكنه لم يتمكن حتى الآن من ايجاد بديل لبالاك علما بانه اشرك مكانه في المباريات التجريبية الايراني علي كريمي والبارغوياني روكي سانتا كروز من دون نتيجة ايجابية.

وحاول ماغات التعاقد مع هداف مانشستر يونايتد الانكليزي الهولندي رود فان نيستلروي لكن ريال مدريد خطفه في اللحظة الاخيرة.

في المقابل عزز فيردر بريمن صفوفه بصانع الالعاب البرازيلي دييغو الذي خطف الانظار في نهائي كأس الرابطة حيث كان نجم المباراة من دون منازع وشكلت تحركاته في وسط الملعب خطورة كبيرة على دفاع بايرن ميونيخ وينتظر ان يكون احد نجوم الدوري هذا الموسم.

وكان بريمن تعاقد معه ليسد الثغرة التي تركها صانع العابه الفرنسي يوهان ميكو الذي عاد ادراجه الى بلاده وتحديدا الى صفوف بوردو.

ويقود بريمن هداف الدوري الموسم الماضي ميروسلاف كلوزه برصيد 25 والذي توج ايضا هدافا لمونديال بلاده برصيد 5 اهداف.

وعزز بريمن صفوفه ايضا بالتعاقد مع المدافع الكاميروني الصلب بيار وومي ومدافع المنتخب الالماني الدولي بير ميرتيساكر بالاضافة الى وجود لاعب الوسط الدولي تورستن فرينغز وزميله تيم بوروفسكي.

ويقود بريمن المدرب المتألق توماس شاف الذي قاد فريقه الى احراز اللقب عام 2004 ويأمل ان يعيد انجازه هذا الموسم.

وقال فرينغز "يملك بريمن احد افضل الفرق في الدوري هذا الموسم ان لم يكن افضلها، واعتقد باننا سننافس بقوة هذا الموسم".

اما هامبورغ الساعي الى استعادة فترته الذهبية في اواخر السبعينات ومطلع الثمانينات بقيادة مدربه الفذ النمسوي ارنست هابل انذاك، فعزز صفوفه بالتعاقد مع مهاجم بايرن ميونيخ البيروفي باولو غيريرو والمدافع البلجيكي الصاعد فانسان كومباني، ويضم ايضا صانع الالعاب الهولندي المتألق رافايل فان در فارت.

وكان هامبورغ نافس بقوة الموسم الماضي على اللقب قبل ان ينهار في الامتار الاخيرة علما بانه الوحيد الذي هزم بايرن ميونيخ ذهابا وايابا.

برنامج المرحلة الاولى

اليوم :

بايرن ميونيخ - بوروسيا دورتموند

غدا:

هامبورغ - ارمينيا بيليفيلد

شالكه - اينتراخت فرانكفورت

باير ليفركوزن - اخن

شتوتغارت - نورمبرغ

بوروسيا مونشنغلادباخ - اينرجي كوتبوس

ماينز - بوخوم

الاحد:

هانوفر - فيدر بريمن

فولفسبورغ - هرتا برلين

التعليق