زيت السمك يساعد في خفض الوزن

تم نشره في الأحد 30 تموز / يوليو 2006. 10:00 صباحاً
  • زيت السمك يساعد في خفض الوزن

 

سيدني- وجدت دراسة اجريت في استراليا ان الاحماض الدهنية الموجودة في الاسماك والمعروفة بانها تبطئ أثر تقدم السن على مخ الانسان يمكن ايضا ان تساعد في خفض الوزن عند تناولها مع ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.

ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة جنوب استراليا ان تناول جرعات يومية من زيت السمك الذي يحتوي على احماض اوميجا-3 الدهنية تساعد البدناء في حرق الوزن الزائد.

وأبلغ الباحث الجامعي اليسون هيل رويترز بان "احماض اوميجا-3 التي توجد في زيت السمك تزيد القدرة على حرق الدهون بتحسين تدفق الدم الى العضلات خلال التمرينات."

وراقبت الدراسة 68 شخصا يعانون من الوزن الزائد والسمنة جرى تقسيمهم الى اربع مجموعات لمدة ثلاثة شهور.

وتناولت احدى المجموعات جرعات يومية صغيرة من زيت السمك واعطيت مجموعة اخرى زيت عباد الشمس من دون اي تعديل آخر في نظام غذائهما الطبيعي.

ومارست المجموعتان تمارين خفيفة من المشي لمدة 45 دقيقة او الجري ثلاث مرات اسبوعيا وجرى مراقبة المجموعتين لمدة ثلاثة اشهر. اما المجموعتان الاخريان فقد تناولتا زيت السمك او زيت عباد الشمس دون ممارسة التمرينات.

ووجدت الدراسة ان الذين تناولوا جرعات زيت السمك ومارسوا التدريبات الرياضية فقدوا كيلوغرامين في المتوسط خلال الشهور الثلاثة.

اما المجموعة التي تناولت زيت عباد الشمس والذي لا يحتوي على احماض اوميجا-3 ومارست التدريبات فلم تفقد اي وزن. اما الاشخاص في المجموعتين اللتين لم تمارسا التمرينات فلم يفقدوا أي وزن. وقال هيل "دهشنا كثيرا بمدى فاعليتها خاصة لان هؤلاء الاشخاص كان يأكلون ما شاءوا من طعام."

وفي العام الماضي وجدت دراسة أجراها المركز الطبي في جامعة رش بشيكاجو واستغرقت ست سنوات ان احماض اوميجا-3 ساعدت في دعم وظائف المخ وخفض مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية.

كما وجدت الدراسة انها ساعدت في حماية المخ مع تقدم العمر. واضاف هيل ان هناك خططا لاجراء دراسات مستقبلية تستغرق فترات اطول مع زيادة جرعة التمرينات.

التعليق