عرض فيلم "التوت البري " في شومان اليوم

تم نشره في الثلاثاء 25 تموز / يوليو 2006. 10:00 صباحاً

 

عمّان- الغد- يعرض في مؤسسة عبد الحميد شومان في السابعة من مساء اليوم فيلم "التوت البري" للمخرج انغمار بيرغمان.

تدور قصة فيلم"التوت البري" حول أستاذ جامعي يدعى اسحاق بورج في الثامنة والسبعين سنة من العمر(الممثل والمخرج فيكتور سيوستروم) يسافر من العاصمة ستكهولم الى جامعة لند بجنوب السويد للحصول على شهادة دكتوراة فخرية تقديرا لخدماته الجليلة للعلم.

ويقوم البروفسور بورج برحلته برفقة ماريان زوجة ابنه(الممثلة انجريد ثولين) التي تكن له مشاعر الاستياء لأن ابنه ورث عنه الكثير من خصائصه السيئة المتجذرة في الأنانية والغرور. وفي الطريق يقومان بنقل زوجين دائمي الشجار معهما في السيارة، ثم ينقلان ثلاثة شباب بينهم الشابة سارة(الممثلة بيبي أندرسون). كما يزور البروفسور بورج خلال الرحلة أمه المسنة.

وتطارد البروفسور بورج خلال الرحلة سلسلة من الكوابيس والهواجس والذكريات المتعلقة بحوادث الفشل والأخطاء التي تعرض لها في ماضيه. وتؤجج الشابة ساره ذكريات طفولته وذكريات حبه الأول لشابة شبيهة لها. وبعد حصول البروفسور على الشهادة الفخرية يشعر بقرب وألفة نحو الشابة وأصدقائها وينام لأول مرة بطمأنينة وراحة بال وضمير.

رشح فيلم "التوت البري" لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو، كما فاز بجائزة الكرات الذهبية لأفضل فيلم أجنبي وبجائزة أفضل فيلم أجنبي من المجلس القومي الأميركي لاستعراض الأفلام السينمائية، وهو أقدم مؤسسة لنقاد السينما في العالم. واختارته لجنة من نقاد السينما العالميين كواحد من أفضل عشرة أفلام في تاريخ السينما.

التعليق