عرض فيلم "يوم أن توقفت الأرض عن الدوران" في شومان اليوم

تم نشره في الثلاثاء 18 تموز / يوليو 2006. 09:00 صباحاً

 

عمّان-الغد- يعرض في مؤسسة عبد الحميد شومان في السابعة من مساء اليوم الفيلم الأميركي "يوم أن توقفت الأرض عن الدوران" من إخراج: روبرت وايز.

الفيلم من أوائل أفلام الخيال العلمي التي قدّمت هوليوود العشرات منها في عقد الخمسينيات من القرن الماضي، وانتشرت شعبيتها على نطاق واسع، وبلغت ذروة انتشارها في عقد السبعينيات، حيث تحولت منذ ذلك الوقت إلى أفلام ضخمة الإنتاج، كفيلم"حرب النجوم" (1977).

إلا أن هذا الفيلم يختلف عن سائر أفلام الخيال العلمي الأخرى من نواح عدة، فهو فيلم خال من المعارك والمغامرات والحركة المثيرة، ويعتمد أساسا على مضمونه ورسالة قصته وبراعة إخراجه. كما أن شخصية المخلوق القادم من الفضاء الخارجي إلى الأرض في هذا الفيلم تقدّم في شكل إنسان عادي كسائر البشر، وليس في شكل مخلوق غريب أو ممسوخ أو مخيف أو شرير كما يحدث في معظم هذا النوع من الأفلام.

يضاف إلى ذلك أن هذا المخلوق شخص يحمل رسالة سلام ولم يأت كغاز لكي ينشر الدمار والتخريب كما جرت العادة في معظم أفلام الخيال العلمي التي تتعلق بمخلوقات تغزو الأرض من الفضاء الخارجي.

ويستند الفيلم"اليوم الذي وقفت فيه الأرض" إلى سيناريو للكاتب السينمائي إدموند نورث مبني على قصة للكاتب والضابط السابق في الجيش هاري بيتس بعنوان"وداعا أيها السيد".

وتبدأ القصة بمشاهدة جسم طائر مجهول(ما يعرف بالأطباق الطائرة) يدور حول الأرض، ويصور الفيلم عددا من أشهر المذيعين الأميركيين في تلك الأيام وهم يعلنون عن ذلك النبأ، فيما يتم تعقب الجسم الطائر أو المركبة الفضائية بأجهزة الرادار قبل أن تهبط في وسط مدينة واشنطن، حيث يكون في انتظارها عدد من الجنود المدججين بالسلاح وبعض عابري السبيل.

وبعد فترة من الترقب يخرج من المركبة الفضائية بطل الفيلم كلاتو في بذلته الفضائية الفضية اللون, وعندما يهمّ كلاتو بإخراج شيء من بذلته يقوم جندي بإطلاق النار عليه وإصابته بجراح، ويظهر خلفه على الفور إنسان آلي عملاق اسمه جورت.

ويقوم جورت بإطلاق أشعة ليزر ويدمر جميع الأسلحة والمدافع المحيطة بالمركبة الفضائية. إلا أن كلاتو يقوم بتهدئة الإنسان الآلي، ويقوم الجنود باحتجاز كلاتو ونقله إلى المستشفى، حيث يدعو بعد تلقيه العلاج إلى عقد اجتماع مع زعماء العالم لكي ينقل رسالة إلى جميع الدول يدعوها فيها إلى عدم نقل الأسلحة النووية إلى الفضاء وينصحها بوقف الاقتتال المتواصل والتصرف بمسؤولية وإلا فإنها ستواجه الإبادة. وعندما لا يجد كلاتو أي استجابة من زعماء الدول للقائه يفر من المستشفى ويقيم في مبنى سكني ويتعرف على أرملة شابة مع ابنها بعد أن ينتحل اسم كاربنتر.

وتربط الأرملة علاقة صداقة مع وكيل لبيع بوليصات التأمين(الممثل هيو مارلو) يؤدي طموحه الأعمى إلى تهديد حياة كلاتو، بل والعالم أجمع. ويصادق كلاتو ابن الأرملة الذي يرافقه في جولة بمدينة واشنطن كما يتعرف على عالم مرموق جليل وينقل إليه رسالته ويتعرف منه على المزيد عن سكان الكرة الأرضية.

وقد فاز فيلم"اليوم الذي وقفت فيه الأرض" بجائزة الكرات الذهبية لأفضل فيلم يشجع التفاهم العالمي، ورشح لتلك الجائزة لأفضل موسيقى تصويرية. كما تمت إضافة الفيلم في العام 1995 إلى قائمة سجل الأفلام القومي الأميركي الذي يضم روائع الأفلام الكلاسيكية الأميركية بمكتبة الكونجرس الأميركي. وبلغت تكاليف إنتاج الفيلم 960،000 دولار، وحصد 7ر3 مليون دولار على شباك التذاكر في دور السينما الأميركية، وهي إيرادات عالية نسبيا بالنسبة للعام 1951.

التعليق