انطلاق فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر أطفال العرب اليوم

تم نشره في الاثنين 17 تموز / يوليو 2006. 10:00 صباحاً

 

كوكب حناحنة

عمّان-بمشاركة 200 طفل من مختلف دول العالم، وتحت شعار"الاتصال معرفة وتفاهم"، تنطلق في الثامنة والنصف من مساء اليوم على مسرح قصر الثقافة في مدينة الحسين للشباب فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر أطفال العرب.

ويسبق الافتتاح الرسمي للمؤتمر جلسة افتتاحية تقام في التاسعة من صباح اليوم في قاعة المؤتمرات في المركز الثقافي الملكي تلتقي خلالها مديرة المؤتمر المخرجة لينا التل مع الأطفال المشاركين.

ويعقب الجلسة عقد نشاط حول مفهوم الاتصال، يتضمن محاضرة للمهندسة فيروز التميمي بعنوان "فن الاتصال ومهاراته ونماذج الاتصال ومحاذيره وموانعه".

ويقوم فريق اختصاصي من مركز الفنون الأدائية بعرض لعدة رسائل ومفاهيم معينة منها:الآثار السلبية للعنف ضد الأطفال في مستقبل الأسرة والمجتمع، تأثير الحروب سلباً على الشعوب .. كيف نتخلص منها؟ الديمقراطية أساس لتأمين حياة كريمة، عمالة الأطفال اضطهاد وليس مكسب اقتصادي، التفرقة في التعليم بين الذكور والإناث تؤدي إلى مجتمع ضعيف.

ويتم تقسيم الوفود المشاركة إلى مجموعات كل مجموعة تضم عشرة أطفال مع منسق للمجموعة وعلى الأطفال التفكير في عمل الوسائل الإعلامية اللازمة والمؤثرة للتعبير عن هذه الرسائل، ويوجه جزء منها لعامة الشعب في حين يوجه الجزء الآخر إلى صانعي القرار باستخدام وسائل مختلفة مثل: الملصقات، الإنترنت، رسائل تلفزيونية قصيرة، الأغنية.وفي ختام نشاط الاتصال يقام حوار تقييمي للنتائج حول وسائل الاتصال المختلفة ومدى تأثيرها على الناس.

ويتضمن حفل الافتتاح الرسمي للمؤتمر والذي سيحظى برعاية جلالة الملكة نور الحسين استعراضا فنيا راقصا بعنوان "التقاطع"، تصميم وإخراج رانية قمحاوي وأداء فرقة مركز الفنون الأدائية للمسرح الراقص، ويعكس من خلال لوحاته المختلفة شعار المؤتمر وأهدافه.

ويتخلل الحفل كلمات ترحيبية لمديرة المؤتمر لينا التل، وضيف شرف المؤتمر المطرب إيهاب توفيق، ومن ثم تقدم الوفود العربية والأجنبية بمصاحبة موسيقات القوات المسلحة الأردنية، وفي الختام يقدم المشاركون نشيد المؤتمر "وطن واحد".وتنطلق مساء الأربعاء المقبل مسيرة كرنفالية على ستاد البترا في مدينة الحسين للشباب، يرتدي فيها المشاركون أزياءهم الشعبية.

يتخلل المسيرة نوبة المساء لفرقة موسيقات القوات المسلحة الأردنية، واستعراض لخيول فرسان الأمن العام على مضمار الستاد.ويقوم ضيفا شرف المسيرة المطربة الأردنية نهاوند والمطرب متعب الصقار بتقديم أغان من التراث الأردني.

ويحتضن المؤتمر ورشات عمل تختص في الدراما، الموسيقى، الغناء، الرقص، الرسم، الفسيفساء، الخزف، يشارك فيها الوفود وبإشراف اختصاصيين، ويقدم نتاجها في حفل الختام.ويضم نتاج الورشات لوحات جدارية ومسرحية من فصل واحد مدتها 15 دقيقة، تأليف وتلحين أغنية، ومعرض للخزف والحرف اليدوية بحيث تعبر هذه الأعمال عن شعار المؤتمر.

ويقوم ضيف شرف المؤتمر المطرب إيهاب توفيق الثلاثاء المقبل بزيارة لمركز الفنون الأدائية للاطلاع على ورشات العمل التي يعقدها الاختصاصيون في مجال الرسم والموسيقى والدراما والحرف اليدوية.ويقوم الفريق الوطني للمسرح في التعليم التابع لمركز الفنون الأدائية في التاسع عشر من الشهر الحالي بعرض مسرحية بعنوان" مذكرات امرأة"  بأسلوب المسرح التفاعلي.

ويحتضن المؤتمر زيارات سياحية وثقافية لصرح الشهيد ومديرية الأمن العام والبتراء علما بأن المؤتمر لهذا العام سيقوم بالترويج لمدينة البتراء كواحدة من عجائب الدنيا السبعة من خلال تزويد المشاركين بمعلومات حول كيفية التصويت من خلال البروشور الذي سيوزع على كافة المشاركين. 

بالإضافة إلى استضافة بعض العائلات الأردنية للوفود المشاركة للتعرف على عادات وتقاليد الأردنيين.وتشارك الوفود بنشاط رياضي تنظمه مدارس المرح المفتوحة لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الاردني لكرة القدم ضمن مهرجان للألعاب وتعليم مهارات كرة القدم الأساسية.

ويختتم المؤتمر فعالياته الأحد الموافق 23/7 بحفل يقام على مسرح مركز الحسين الثقافي يرفع فيه الأطفال المشاركون توصياتهم إلى منظمة اليونيسف، وهيئة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، ويعرضون فيه نتاج ورشات العمل.ويستضيف حفل الختام المطرب طوني قطان، وفي نهاية الحفل يتم تسليم الشهادات للمشاركين وتبادل الهدايا.

التعليق