الفيلم الاردني "شرار" الى مهرجان لوكارنو السينمائي العالمي

تم نشره في الاثنين 10 تموز / يوليو 2006. 10:00 صباحاً
 

عمّان-اختار مهرجان لوكارنو العالمي للافلام الذي يعقد في سويسرا الفيلم الروائي القصير "شرار" للمشاركة في دورته التاسعة والخمسين.

والفيلم هو احد افلام السينما الاردنية المستقلة التي اخرجها عضوا تعاونية عمان للافلام صالح قاسم وعمار قطينة.

ويشارك في التمثيل كريم الشياب ومعتز ديراني ونور المومني ولؤي قطينة وتامر العمري.

وتدور قصة الفيلم التي كتبها حازم بيطار حول الصعوبات التي يعاني منها عامل في احدى المناطق الصناعية في الاردن في عصر يتميز بالمنافسة الحادة وتناقص فرص العمل.

وقال بيطار مؤسس تعاونية عمان للافلام والذي يعمل حاليا منسقا لنشاطاتها لوكالة الانباء الاردنية(بترا) "من الصعب تجاهل المصاعب التي يعاني منها هؤلاء العمال في الاردن ولهذا فقد شعرنا ان من واجبنا ان نروي قصصا واقعية لا تهدف الى التسلية فقط بل الى التعبير عن قلقنا من الوضع القائم".

أما المخرج المشارك صالح قاسم "سوري الجنسية" قال ان هذا الفيلم هو الاول له بعد أن أنهى تدريبا على صناعة الافلام في التعاونية.

وأضاف"أعطيت لي الفرصة لأواجه تحدي صنع فيلم حقيقي على خلاف زملائي الذين يعطون بعد فترة التدريب افلاما اقصر يمكن ادارتها بسهولة والحمد لله ان كل شيء سار على ما يرام".

ويعتبر المخرج الاردني عمار قطينة "هذا الانجاز استمرارا لمسيرته في صنع الافلام التي بدأت العام 2004 عندما انتجت له التعاونية افلاما قصيرة منها جرعة زائدة".

يذكر ان التعاونية اختيرت للمشاركة في ثلاثة مهرجانات سينمائية عالمية هذا العام وهي مهرجان تامبيري للافلام ومهرجان هويسكا للافلام اضافة الى مهرجان لوكارنو كما شاركت العام الماضي في عدة مهرجانات عالمية واقليمية.

التعليق