اتحاد كرة السلة يفكر في دمج الفرق وتحمل تكاليف اللاعبين الأجانب

تم نشره في السبت 8 تموز / يوليو 2006. 10:00 صباحاً
  • اتحاد كرة السلة يفكر في دمج الفرق وتحمل تكاليف اللاعبين الأجانب

بعد انسحاب وتراجع البعض وانحسار المنافسة

 حسام بركات

عمان - تعيش كرة السلة الأردنية أوقاتا عصيبة، في ظل قرار نادي الرياضي وصيف بطل الدوري في السنوات الأربع الماضية الانسحاب من المنافسة على الألقاب المحلية الكبيرة، والمعلومات القادمة من نادي الأرينا ثالث الدوري ووصيف الكأس بخصوص انسحاب أكبر قد يصل إلى حد التخلي عن النادي وبيع اللاعبين.

وفي ظل تراجع مستوى الأندية العريقة مثل الأهلي والجزيرة والحسين- اربد والجليل وعدم قدرتها على مجاراة واقع الاحتراف المفروض على كرة السلة منذ ثلاثة مواسم، وتوقع انحسار المنافسة بين فريقين مع ترجيح كفة حامل اللقب المحلي والآسيوي فاست لينك للاستمرار في السيطرة على الألقاب، فقد اصبح لزاما على اتحاد كرة السلة التدخل لتغيير واقع الحال وإدخال معطيات جديدة تحرك المياه الراكدة وتزيد من الإثارة والحماس عند الأندية.

وعلمت "الغد" ان اتحاد كرة السلة يفكر في دمج الأندية الضعيفة استعدادا للموسم السلوي الجديد 2006-2007، أو بمعنى أصح، تكوين فريق واحد من كل فريقين للمشاركة باسم الناديين، فمثلا يتم دمج فريقي الشمال الحسين- اربد والجليل بفريق واحد يمثل محافظة اربد في الدوري، والوحدات مع الجزيرة، وكذلك أبو نصير والاهلي اللذان لم يتمكنا من التأهل الى الدوري الممتاز بحلولهما ثالثا ورابعا على التوالي في الدوري التصنيفي، لتشارك الفرق الثلاثة الى جانب فرق المربع الذهبي فاست لينك والرياضي والأرينا والارثوذكسي بدوري قوي للدرجة الممتازة مكون من 7 فرق فقط.

ويفكر اتحاد كرة السلة كذلك في تحمل تكلفة استقدام اللاعبين الأجانب للفرق المندمجة والتكفل برواتب المدرب والإداري والمعالج، لتنتفي تبعا لذلك حجة تحمل الأندية الضعيفة لتكاليف باهظة من أجل المنافسة في البطولات المحلية.

كما يفكر اتحاد كرة السلة في تطبيق هذا المشروع لمدة موسمين وإلغاء الهبوط، مع تصعيد فريقين للدوري الممتاز في الموسم المقبل ليتم دمجهما بفريق واحد ويصبح مجموع الفرق 8، وينتظر الاتحاد تثبيت هذه الأفكار على الورق لعرضها على الأندية ومناقشتها، حيث ان موافقة الجميع من دون استثناء ستكفل نجاح الفكرة وتطبيقها على أرض الواقع.

وعلى صعيد متصل حصل نادي جديد على التراخيص اللازمة من المجلس الأعلى للشباب للانضمام الى أسرة اتحاد كرة السلة، ويطلق على النادي الجديد اسم نادي نجوم الاردن الرياضي، وسيعتني على وجه الخصوص باللاعبين الصغار (الميني باسكت) والفئات العمرية للجنسين، وسيشرف على النادي الجديد لاعبان سابقان في احد أندية المقدمة انفصلا مؤخرا عن برنامج الميني باسكت في ناديهما القديم.

ومن جهة ثانية علمت "الغد" ان لاعبي المنتخب الوطني لكرة السلة لم يتسلموا حتى الآن بدل المواصلات او التدريب من اتحاد اللعبة رغم انخراطهم في التدريبات منذ 20 أيار (مايو) الماضي، ليضافوا الى القائمة الطويلة من الجهات التي تطالب الاتحاد بالمستحقات المالية المتأخرة.

التعليق