انطلاق فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر أطفال العرب الشهر المقبل

تم نشره في الأربعاء 28 حزيران / يونيو 2006. 10:00 صباحاً

كوكب حناحنة

عمّان- تنطلق في السابع عشر من تموز(يوليو) المقبل وتحت شعار"الاتصال معرفة وتفاهم" فعاليات الدورة السادسة والعشرين من مؤتمر أطفال العرب الذي يقام سنويا بتنظيم من مركز الفنون الأدائية التابع لمؤسسة نور الحسين.

وتستمر فعاليات المؤتمر الذي يحظى برعاية جلالة الملكة نور الحسين حتى الرابع والعشرين من الشهر ذاته.

وتترجم فعاليات المؤتمر, التي أقرت أول من أمس في اجتماع للجنة التحضيرية, محاور مختلفة تركز على وسائل الاتصال الأكثر تأثيراً، ودور وسائل الإعلام المختلفة في تغيير الاعتقادات الخاطئة والنمطية، واحترام وتفهم التنوع الثقافي.

ويعتمد مؤتمر أطفال العرب هذا العام أسلوب التفاعل ولعب الأدوار، بهدف تحفيز التفكير الإبداعي لدى المشاركين الأطفال، من خلال الاعتماد على الألعاب الذهنية والحوارية والابتعاد عن أسلوب التلقين.

ويستضيف المؤتمر في هذه الدورة المطرب المصري إيهاب توفيق، ومن الأردن الفنانين نهاوند ومتعب الصقار.

ويشارك في هذه الدورة وفود تمثل مختلف الدول العربية تتراوح أعمارهم ما بين (14-16) عاما.

وتنفيذاً لتوصيات مؤتمر الأطفال العرب الثالث والعشرين بضرورة توسيع مجال المشاركة في المؤتمر ليشمل دولاً غير عربية وبعد نجاح هذه التجربة، يستمر المؤتمر باستضافة أطفال من مختلف الدول الأجنبية.

وفي هذا السياق أكدت مديرة مؤتمر أطفال العرب المخرجة لينا التل على أن هذه التجربة غنية ومهمة جداً، كونها تتيح المجال للأطفال العرب لتبادل المعرفة والخبرات مع أطفال من دول أجنبية، ما يشكل نموذجاً يحتذى في إقامة حوار حضاري بين أطفال من شعوب الأمة العربية وأطفال العالم.

وتنطلق فعاليات المؤتمر هذا العام بحفل الافتتاح الذي يحظى بحضور جلالة الملكة نور الحسين وذلك يوم الاثنين الموافق 17/7 في قصر الثقافة.

ويتخلل حفل الافتتاح استعراض فني راقص يعكس شعار المؤتمر من تصميم رانية قمحاوي وأداء فرقة مركز الفنون الأدائية للمسرح الراقص.

ويتواصل الحفل بتقديم الوفود العربية والأجنبية بمصاحبة موسيقات القوات المسلحة الأردنية وبحضور ضيف شرف المؤتمر لهذا العام الفنان ايهاب توفيق وفي الختام يقدم المشاركون نشيد المؤتمر"وطن واحد".

ويقام ضمن فعاليات المؤتمر لهذا العام مسيرة كرنفالية وذلك يوم الأربعاء الموافق 19/ 7 على استاد البترا في مدينة الحسين للشباب.

ويرتدي المشاركون خلالها أزياءهم الشعبية وتحتضن المسيرة الاحتفالية نوبة المساء لفرقة موسيقات القوات المسلحة الأردنية، واستعراضا لخيول فرسان الأمن العام على مضمار الاستاد ويختتم المؤتمر.

ويقدم ضيفا شرف المسيرة الكرنفالية المطربة نهاوند والمطرب متعب الصقار مجموعة من الاغاني التراثية الأردنية.

ويضم برنامج المؤتمر ورشات عمل في الرقص والموسيقى والغناء والرسم والدراما بمشاركة الوفود وتحت اشراف اختصاصيين يقدم نتاجها في حفل الاختتام على مسرح مركز الحسين الثقافي إلى جانب زيارات سياحية إلى جرش وعجلون. 

ويختتم المؤتمر بحفل يقام يوم الأحد الموافق 23/7  في مركز الحسين الثقافي يرفع فيه الأطفال المشاركون توصياتهم إلى منظمة اليونيسف وهيئة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ويعرضون فيه نتاج ورشات العمل.

وبينت التل أن إدارة المؤتمر أرتأت هذا العام عقد نشاطات مختلفة تتيح من خلالها الفرصة للأطفال المشاركين بعقد حلقات حول شعار المؤتمر بواسطة أساليب إبداعية تعتمد على الألعاب والتمارين الفكرية التفاعلية.

ومن جانبه يقوم الفريق الوطني للمسرح في التعليم التابع لمركز الفنون الأدائية بعرض مسرحيتين بأسلوب المسرح التفاعلي.

ويتيح هذا الأسلوب الفرصة للمشاهدين بالتفاعل مع عناصر العرض المسرحي ومناقشة القضايا المطروحة مع الممثلين ولعب الأدوار من اجل الوصول إلى حلول مناسبة للإشكالات المطروحة في العروض والتي تطرح عادة مواضيع تهم الأطفال والشباب سواء اجتماعية، اقتصادية، صحية وعلمية .

ويحتفل المؤتمر هذا العام بمرور 26 عاما على انعقاده اثر مبادرة جلالة الملكة نور الحسين المعظمة، إثر مؤتمر القمة الذي عقد في عمان في العام 1980.

ومنذ اطلاق دورته الاولى بمبادرة من جلالة الملكة نور الحسين، أصبح عقد هذا المؤتمر، تقليدا سنوياً راسخاً، يحظى برعاية مستمرة واهتمام بالغ من جلالة الملكة نور الحسين المعظمة.

ويعكس المؤتمر في أنشطته وفعالياته، حقيقة الروابط القومية والثقافية والتاريخية المشتركة التي توحد بين الأطفال كأبناء أمة عربية واحدة والتواصل والانفتاح على الثقافات العالمية.

التعليق