عضيبات: برامج وأنشطة جديدة في معسكرات الحسين للعمل والبناء 2006

تم نشره في الثلاثاء 20 حزيران / يونيو 2006. 10:00 صباحاً
  • عضيبات: برامج وأنشطة جديدة في معسكرات الحسين للعمل والبناء 2006

في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس
 

ماجد عسيلة

  عمان- أكد رئيس المجلس الاعلى للشباب د.عاطف عضيبات ان معسكرات الحسين للعمل والبناء لهذا العام تشتمل على برامج وأنشطة جديدة تقام للمرة الأولى، في إجراء يهدف لتحقيق نقلة نوعية لأكبر نشاط شبابي في المملكة، مشيراً أن معسكرات العام الحالي تركز على النوعية، وان اعداد المشاركين لن تكون هدفا، بقدر ما ستكون المعسكرات معنية بتحقيق اثر ايجابي لجميع الفئات المستهدفة.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقده امس للاعلان عن انطلاق المعسكرات لعام 2006، بحضور مندوبي وسائل الاعلام، انه تم توسيع قاعدة المحاضرين في هذه المعسكرات، بما يحقق التنوع والاستفادة من الخبرات الوطنية، مشيرا الى ان المحاضرين سيكونوا من حملة الشهادة الجامعية الاولى كحد أدنى.

وأوضح انه تم تحديد اربعة ايام لمعسكرات المبيت بدلا من ثلاثة ايام، للوصول الى مشاركة اكثر فاعلية، منوها بتجربة دمج الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة بأقرانهم العاديين في المعسكرات، حيث تركت هذه التجربة في تطبيقاتها الاولى أثرا طيبا لدى الطرفين.

وقال عضيبات ان المعسكرات اضافت الى برامجها هذا العام التعريف بالدستور الأردني لتمكين الشباب من معرفة حقوقهم وواجباتهم نحو الوطن، وستنظم لقاءات مع المسؤولين في القطاعين العام والخاص، كما تم تعديل استمارات التقييم واستكملت كافة الاستعدادات الإدارية والتجهيزات اللازمة للعمل.

3 حزم من المعسكرات

  عضيبات أوضح أن المجلس الأعلى للشباب ينفذ ثلاث حزم من المعسكرات، عبر مديرية الشؤون الرياضية ومديرية الشؤون الشبابية ومديرية التوجيه الوطني، أن التجربة الثانية لمعسكرات الأندية استهدفت الفئة العمرية المستهدفة 20-30 عاماً حيث اختتمت معسكرات المبيت وعددها 31 معسكرا شارك فيها 1294 شابا وشابة، فيما تقام المعسكرات النهارية بالفترة 24/6/2006- 1/9/2006 وعددها 60 معسكراً ويتوقع أن يشارك فيها 3000 شاب وشابة وتقام في مقر الأندية، ليبلغ العدد الكلي للمشاركين في معسكرات الأندية التي تغطي جميع محاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 4294 شاب وشابة.

أما معسكرات مديرية الشؤون الشبابية للمديريات والمراكز الشبابية، فقد أوضح أنها تستهدف الفئة العمرية 12- 15 سنة للمعسكرات النهارية، والفئة 15-18 سنة لمعسكرات المبيت، حيث تقام المعسكرات على مرحلتين:

- معسكرات المبيت: مدة كل معسكر (4) أيام وعدد المشاركين (40) شابا أو شابة.

- المعسكرات النهارية: تقام لمدة يومين وعدد المشاركين فيه (50) شابا أو شابة وتقام (3) معسكرات لكل مركز شباب وشابات خلال العطلة. أما محتوى المعسكرات فيشتمل على محاضرات حول الاستراتيجية الوطنية، مهارات الحياة الأساسية، التدريب العسكري، العمل التطوعي، زيارات لمواقع أثرية وسياحية وعسكرية وعلمية، لقاء مع مسؤولين في مواقعهم. وقد تم التنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والأهلية لغايات تسمية المحاضرين المتخصصين في المجالات المستهدفة.

  كما تتضمن معسكرات التربية الوطنية بالتعاون مع القوات المسلحة (العمليات الخاصة) بواقع (4) معسكرات وبمشاركة (300) شاب. ومعسكرات سواعد الإنقاذ بالتعاون مع الدفاع المدني حيث يقام (13) معسكرا بمشاركة (650) شابا وشابة، ومعسكرات عيون الأردن للشابات بالتعاون مع مديرية الأمن العام حيث سيقام (4) معسكرات بمشاركة (300) شابة، ومعسكرات المخيمات الكشفية والإرشادية حيث سيقام (4) معسكرات بمشاركة (800) كشاف ومرشدة، وأخيرا معسكرات بالتعاون منظمة اليونيسيف، حيث تقام (6) معسكرات تركز على مفاهيم الصحة الإنجابية وبمشاركة مركز الأميرة بسمة ويشارك في هذه المعسكرات (420) شابا وشابة. ليبلغ عدد المعسكرات النهارية لمديرية الشؤون الشبابية 240 معسكرا، فيما يبلغ عدد المشاركين الكلي 16870 شاب وشابة (الذكور 9985، الإناث 6875).

  أما الجهة الثالثة التي تنظم المعسكرات لطلبة الجامعات وكليات المجتمع فهي مديرية التوجيه الوطني، ويبلغ عدد المعسكرات (20) معسكراً تغطي كافة الجامعات الرسمية والأهلية، تغطي الفئة العمرية 18-24 سنة، وتنفذ بالفترة من 30/8/2006 وحتى 23/9/2006، وتبلغ مدة كل معسكر (4) أيام، في حين يبلغ المجموع الكلي للمشاركين (1000) طالب وطالبة.

وختم رئيس المجلس بالإشارة أن عدد المشاركين في معسكرات العام 2006 لمديرية الشؤون الرياضية (4294) شابا وشابة، ولمديرية الشؤون الشبابية (16870) شابا وشابة، ولمديرية التوجيه الوطني (1000) شاب وشابة، ليصبح المجموع الكلي للمشاركين في معسكرات الحسين للعمل والبناء للعام الحالي 22164 شابا وشابة. وفي ختام المؤتمر أجاب عضيبات على أسئلة واستفسارات رجال الإعلام الذين اعتبرهم الذراع الأبرز والشركاء الحقيقيين للمجلس.

 (تصوير: رامي درويش)

التعليق