نجوم هوليوود يلتقون في مهرجان شنغهاي السينمائي

تم نشره في الاثنين 19 حزيران / يونيو 2006. 09:00 صباحاً
  • نجوم هوليوود يلتقون في مهرجان شنغهاي السينمائي

 

شنغهاي- افتتح أول من أمس مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي التاسع مجتذبا نجوم هوليوود الى العاصمة المالية للصين في الوقت الذي بدأت فيه الحياة الثقافية تتأثر بما تشهده البلاد من ازدهار اقتصادي.

ومن بين الذين ضمتهم قاعة الاحتفالات الموسيقية بشنغهاي التي تعود الى فترة الثلاثينيات جاكي شان ونيكول كيدمان ولوك بيسون واندي مكدويل ووليام نيسون. ومن بين من ضمتهم القاعة أيضا زو تشون-29 عاما- نجم "الخياطة الصغيرة" وبطل فيلم "المأدبة" في العام الحالي.

وفيلم الافتتاح هو"الكونتيسة البيضاء" ويروي قصة حب بين دبلوماسي أميركي ضرير ولاجئة روسية في شنغهاي في الثلاثينيات وهو من تأليف كازو ايشيجورو ومن إخراج جيمس ايفوري.

ويتنافس 17 فيلما للحصول على الكأس الذهبية وهي أرفع جائزة في المهرجان. ومن بين الأفلام المرشحة للفوز بالجائزة عملان صينيان هما"صندوق الموسيقى" للمخرج الراحل من شنغهاي شين ييفي و"حارس الغابة" للمخرج كي جيان.

ويروي"صندوق الموسيقى" قصة حب خلال الاحتلال الياباني للصين خلال الثلاثينيات بين حلاق هارب قتل ضابطا يابانيا وخليلة التقى بها في القرية التي فر إليها وتمثل دورها جيا يي.

أما"حارس الغابة" الذي فاز بجائزة أحسن فيلم في مهرجان بكين السينمائي الطلابي فيروي قصة حارس ارسل للعمل في غابة تملكها الدولة وواجه ببسالة محاولة من ثلاثة أشقاء يقطعون الاشجار بشكل غير قانوني.

ويتطلع نجوم محليون صاعدون للفوز بجائزة آسيا الجديدة لمسابقة الموهبة وهي جائزة ستذهب الى 11 فيلما من بينها ثلاثة أفلام في الصين واثنان من اليابان.

ومن بين تلك الأفلام "المحكمة العسكرية الدولية للشرق الأدنى" للمخرج جاو كونشو ويروي قصة قاض صيني ارسلته الحكومة القومية الى اليابان. وفيلم"الاحجار الصامتة المقدسة" الذي تم تصويره في تايبيه وفيلم"المتسببون في المتاعب" ويروي قصة كفاح قرية صينية للإطاحة بأسرة تستغل القرية.

التعليق