وسام فرنسي برتبة "قائد" ليوسف شاهين

تم نشره في الاثنين 19 حزيران / يونيو 2006. 09:00 صباحاً
  • وسام فرنسي برتبة "قائد" ليوسف شاهين

 

عمّان- الغد-يغادر المخرج يوسف شاهين الى باريس اليوم ليتسلّم أعلى وسام فرنسي برتبة قائد، والذي كان الرئيس الفرنسي جاك شيراك قد أعلن منحه له من قبل، حسبما أفادت صحيفة "المستقبل" اللبنانية.

وتأتي هذه الخطوة تأكيدا لحفاوة خاصة ومكانة مرموقة يحظى بها شاهين في عيون الفرنسيين، إذ تنال أعماله الإعجاب الدائم وتثير الجدل في مختلف الأوساط عربية وغربية.

ويقوم بتسليم شاهين الوسام رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دوفيلبان، وتقام لهذه المناسبة حفلة خاصة يحضرها عدد من أصدقاء شاهين في فرنسا من مفكرين وسينمائيين وسياسيين، ويرافقه في هذه الرحلة من القاهرة كل من ماريان وجابي خوري.

ويتوج الوسام رحلة شاهين أولاً السينمائية، ويبرز ثانياً مدى تقدير الغرب لأعمال قدمها في مسيرته، وساهمت في إظهار العديد من الجوانب الفكرية والسياسية والاجتماعية في المجتمع العربي، والمصري بخاصة.

ونجح شاهين في جذب آراء النقاد وإعجابهم، رغم تفاوت إقبال الجمهور وأحياناً فهمه لطروحات شاهين، ما أهله الى نيل جوائز مهمة من مهرجانات دولية وعالمية. وسوف يقوم جاك شيراك بتوقيع رسالة التكريم بخط يده.

ومن جهة أخرى، يبدأ يوسف شاهين بتصوير فيلمه الجديد "هي فوضى" تأليف ناصر عبدالرحمن الذي يشارك في بطولته منّة شلبي وهالة صدقي وخالد صالح.

التعليق