الإعلان عن جائزة الاورومتوسطية للصحافة عن التنوع الثقافي

تم نشره في الجمعة 16 حزيران / يونيو 2006. 10:00 صباحاً

عمان- الغد- اعلنت مؤسسة اناليندا الاورومتوسطية للحوار بين الثقافات والاتحاد الدولي للصحافيين عن جائزة " الاورومتوسطية للصحافة عن التنوع الثقافي" .

وبينت المؤسسة ان الجائزة هذه قد جاءت بمثابة تشجيع للاعمال الصحافية المتميزة التي تساعد على فهم افضل لتنوع الثقافات في المنطقة الاورومتوسطية.

  وأكدت مؤسسة اناليندا ان بإمكان الشباب الممارسين لمهنة الصحافة والذين تتراوح عمرهم بين الـ 25 و 35 عاما ان يقوموا بالاشتراك بهذه الجائزة مبينة ان الهدف هو تشجيع الصحافة التي تساهم بفاعلية في الحوار المتواصل بين الثقافات والشعوب وذلك من خلال نشر الوعي بالتنوع ولافتة الى الاهداف الاخرى للمسابقة التي تحث الصحافيين في الدول الاوروبية والمتوسطية بأن يلتفتوا الى الثراء الثقافي والتاريخي الذي يتقاسمه شعوب المنطقة, وامكانية ان يقوم هذا القاسم المشترك بالتحديد الايجابي لمستقبل المنطقة.

  واشار مرفق الجائزة الى انه سيتم اختيار المقالات الفائزة على اساس الجودة المهنية والمعايير الصحافية التي تم تطبيقها خلال عملية البحث والكتابة, هذا الى جانب الابداع في تناول الموضوع وقدرة الكاتب على استيعاب وجهات نظر الاخرين وإلهام القراء.

هذا وسوف تشكل اللجنة من عدد من الصحافيين المتميزين الى جانب عدد من اساتذة الصحافة والمثقفين, كل عام سيتم اختيار 4 فائزين اثنان من الدول الاوروبية واثنان من دول الشركاء جنوبي البحر المتوسط, هذا وسوف يحصل الفائزون على ميدالية تذكارية الى جانب دعوة لزيارة 4 دول, سيتم خلالها عقد لقاءات مع عدد من المسؤولين السياسيين ونشطاء في منظمات المجتمع المدني.

  كما اشار مرفق الجائزة الى انه سوف يتم الاعلان عن المقالات الفائزة على كلا من الموقع الالكتروني للمؤسسة وللاتحاد الدولي للصحافيين وتوزيعهم على اعضاء الشابكات القومية, هذا الى جانب نشر هذه المقالات في كتيب.

  جدير بالذكر انه سوف يتم توزيع الجوائز خلال احتفالية سيتم عقدها في العاشر من سبتمبر -ايلول القادم , الذي يصادف ذكرى اغتيال وزيرة الخارجية السويدية اناليندا, وذلك تخليدا لجهودها من اجل اقامة شراكة وتعاون على اساس من المساواة بين الشمال والجنوب.

 وحدد المرفق ايضا شروط الاشتراك في المسابقة بان يكون المرشح يعمل في مجال الصحافة ويتراوح عمره ما بين ال- 25 و 35 عاما.

وان يحمل جنسية احدى الدول الاورومتوسطية, ويعمل او سبق له العمل في احدى الصحف او  المجالات المطبوعة او الالكترونية المسجلة في احدى الدول الـ 35 (25 دولة اعضاء الاتحاد الاوروبي والـ 10 دول المتوسطية الشركاء).

واشترط مرفق اعلان الجائزة على ان  تكون المقالات القابلة للترشيح عليها ان تكون مساهمة بشكل او بآخر في تفعيل الحوار الثقافي وان يكون قد تم نشرها في احدى الدول الـ 35 الاورومتوسطية, واخر موعدد لتقديم المقالات هو 1 من يوليو،تموز ,2006 وسيتم تقديم الجوائز في الـ 10 من سبتمبر،ايلول 2006.

وبين مرفق اعلان الجائزة جملة من المعايير من ضمنها ارساء القواعد الاتية للمسابقة وهي :على المرشح ان يقوم بتقديم مقال او سلسلة من المقالات التي تساهم في تفعيل الحوار الثقافي.

وبإمكان المرشح ان يشارك في المسابقة بمقال او سلسلة من المقالات خلال العام الواحد (سواء تم كتابة المقالات بشكل منفرد او في اطار عمل جماعي).

ويجب ان تكون المقالات المقدمة قد تم نشرها من قبل في اي من الصحف المطبوعة او الالكترونية والمسجلة في احدى الدول الـ 35 الاورومتوسطية.

ويجب ان يكون قد تم نشر المقال او سلسلة المقالات خلال العام السابق لـ 1يوليو،تموز 2006 (اخر موعد للترشيح)

وان لكل من مؤسسة اناليندا والاتحاد الدولي للصحافيين الحق في اعادة نشر المقالات الفائزة وايضا جميع المقالات مبينة انه وفي حالة ارسال الطلبات بالبريد يرجى طبع الاستمارة وارسالها على العنوان التالي: مؤسسة اناليندا الاورومتوسطية للحوار بين الثقافات- وحدة الثقافة والاتصالات والمرأة- المعهد السويدي

57 شارع 26 يوليو كورنيش المنشية الاسكندرية 21111جمهورية مصر العربية.

التعليق