الميل لتناول اللحوم والأسماك وراثي

تم نشره في الخميس 15 حزيران / يونيو 2006. 09:00 صباحاً
  • الميل لتناول اللحوم والأسماك وراثي

لندن- كشفت دراسة أمس ان الاطفال يرثون عن آبائهم حبهم لتناول اللحوم والاسماك لكن فيما يتعلق بالخضراوات والحلويات فان الامر يرجع للتنشئة أكثر من الفطرة.

ووجد علماء قارنوا بين تفضيلات الغذاء لتوائم متطابقة وغير متطابقة ان بعض الميول وراثية وبعضها مكتسب.

وقالت البروفيسورة جين واردل من المعهد الخيري لابحاث السرطان في بريطانيا "هذه اول دراسة تتضمن اعدادا كبيرة من الاغذية البروتينية والاولى التي تظهر قابلية كبيرة لوراثة ذلك."

واعطيت امهات 103 أزواج من توائم متطابقة و111 زوجا من توائم غير متطابقة تتراوح اعمارهم بين 4 و5 اعوام قوائم تضم 77 نوعا من الغذاء من فئات مختلفة وطلب منهن ترتيبها بحسب حب اطفالهن لهذه الاطعمة.

وتشترك التوائم المتطابقة في كل الجينات بينما تشترك التوائم غير المتطابقة في النصف فقط لذا فان مقارنة تفضيلاتهم الغذائية القت الضوء على اي الميول يتم وراثتها وايها تتأثر بالعوامل البيئية.

واكد العلماء القابلية للوراثة بدراسة التشابه في الاطعمة المحببة بين التوائم المتطابقة وغير المتطابقة.

وقالت واردل التي نشرت نتائج بحثها في النسخة الالكترونية من دورية علم وظائف الاعضاء والسلوك "على سبيل المثال اذا اخذنا الطول سنجد ان التوائم المتطابقة تميل الى ان تكون في نفس الطول اما التوائم غير المتطابقة فلا تتشابه في الطول الى هذا الحد. هذا ما يخبرنا ان الطول وراثي."

ورغم ان الباحثين قالوا انه من غير الواضح اي العوامل هي التي تؤثر على الميل لتناول الفواكه والخضراوات والحلويات فانهم اشاروا الى ان مدى توفرها او تأثير الوالدين قد يلعب دورا.

وأضافت واردل "ربما يتأثر الاطفال الذين يرون والديهم يظهرون حماسة او لا يميلون لانواع بعينها من الخضراوات او حلوى البودينج ويتبعون نفس الميول."

التعليق