القرية العالمية تنطلق من مقرها الجديد الشهر المقبل بمشاركة 22 دولة

تم نشره في الثلاثاء 30 أيار / مايو 2006. 10:00 صباحاً
  • القرية العالمية تنطلق من مقرها الجديد الشهر المقبل بمشاركة 22 دولة

اتفاق على إقامة نموذج المشروع في المغرب صيف 2007

 

إسلام الشوملي

 

عمّان- تخطى مشروع القرية العالمية الشهر الفائت مجموعة من العقبات التي واجهها بعد حصول المشروع على موافقة الجهات الحكومية لإقامته في الصيف الحالي من بداية تموز(يوليو) حتى بداية آب (أغسطس) المقبل.

وبحسب المستشار الإعلامي للقرية العالمية مأمون الروسان، فإن "التوصل إلى تسوية مع الجهات الرسمية وفر ضمانة لإقامة المشروع لمدة شهر ضمن تعليمات وزارة الصناعة والتجارة ليتوافق مع خصوصية المشروع الذي يجمع في شكله بين المعرض والمهرجان".

وكشف الروسان عن بدء العمل لتجهير المقر الجديد للمهرجان وهو عبارة عن أرض مساحتها(100) دونم تقع على شارع طريق المطار في منطقة مجاورة من جسر ناعور خلف جامعة البترا الأهلية وتم استئجارها بمبلغ 600 ألف دينار.

وأضاف  الروسان بأنه "يجري العمل على البنية التحتية من ماء وكهرباء وصرف صحي، إضافة لتعبيد الأرض ضمن برنامج زمني محدد يتوقع انجازه في قبل منتصف حزيران(يونيو) المقبل".

ويتضمن مهرجان القرية العالمية لهذا العام مشاركة من 22 دولة اسيوية وافريقية واوروبية من ضمنها دول تشارك للمرة الأولى مثل الامارات، السعودية، ايطاليا، كينيا، المغرب. وتتكرر مشاركة دول أخرى هي سورية، الهند، سنغافورة، الصين، العراق، مصر، فلسطين، تايلند، باكستان، اليمن، ايران، الكويت،السودان، السنغال، والأردن.

واشار الروسان إلى تنوع الفعاليات المشاركة في المسرح ضمن فعاليات مجانية وغير مجانية، إضافة لإحتواء كل جناح من أجنحة الدول مسرحا يعرض تراثه وفلكلوره الشعبي.

واشار الروسان إلى إقامة مدينة الملاهي لهذا العام على مساحة 160 دونما بالتعاون مع شركة فريج المتخصصة في خدمات المدن الترفيهية المتنقلة.

وينظر إلى مشروع القرية العالمية كواحد من الاستثمارات السياحية، حيث انطلق أواخر حزيران(يونيو) العام 2004 وبلغت تكلفة تأسيسه زهاء 5 ملايين دولار.

وعن ميزات الموقع الجديد للمهرجان، أشار الروسان إلى السعي نحو تقديم خدمات أفضل في كل عام، منوهاً بما يؤمنه الموقع الجديد من سهولة في الدخول والخروج لتوفر عدة مخارج ومساحة خارجية مخصصة لمواقف السيارات.

ويجد في الوقت نفسه أن الموقع الجديد أكثر قربا، باعتباره يقع على شارع المطار العام، بالإضافة إلى كونه مكشوفا من قبل المارة.

 وفي سياق متصل، وقعت إدارة القرية العالمية عقدا مع الحكومة المغربية لإقامة القرية العالمية في صيف العام المقبل في المغرب في الفترة الواقعة بعد منتصف آب (أغسطس) وهي الفترة التي تم تحديدها بحسب الروسان حتى لا تتعارض مع إقامة القرية العالمية في عمان. وجرى الاتفاق على أن تختتم فعاليات القرية العالمية في عمان صيف 2007 ليجري التجهيز لانطلاقها في المغرب.

(تصوير: محمد أبو غوش)

التعليق