الونسو يواصل سلسلة انتصاراتة

تم نشره في الاثنين 29 أيار / مايو 2006. 09:00 صباحاً
  • الونسو يواصل سلسلة انتصاراتة

جائزة موناكو الكبرى
 

 موناكو- احرز الاسباني فرناندو الونسو (رينو) بطل العالم في الموسم الماضي المركز الاول في جائزة موناكو الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد مس الاول الاحد.

وحل الونسو امام الكولومبي خوان بابلو مونتويا (ماكلارين مرسيدس) بفارق كبير وصل الى 14.5 ثانية، فيما جاء الاسكتلندي ديفيد كولتهارد (ريد بول) في المركز الثالث وصعد الى منصة التتويج لاول مرة منذ نحو 3 سنوات وتحديدا في اليابان عام 2003 عندما كان سائقا في فريق ماكلارين مرسيدس.

وهي المرة الاولى الذي يحتل فيها الونسو، الساعي الى الاحتفاظ باللقب وكسر احتكار الالماني ميكايل شوماخر (فيراري) الى الابد، المركز الاول في موناكو محققا فوزه الرابع في 7 جولات من بطولة العالم هذا العام ورافعا رصيده الاجمالي الى 12 انتصارا خلال مسيرته.

وعزز الونسو بالتالي موقعه في صدارة الترتيب العام لبطولة العالم برصيد 64 نقطة، وتقدم على الالماني ميكايل شوماخر (فيراري) الذي حل خامسا في سباق اليوم، بفارق 21 نقطة، فيما انسحب الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيدس)، الوحيد الذي كان قادرا على هزيمة الونسو والذي كان ثالثا في لائحة الترتيب، من السباق بسبب عطل في محرك سيارته فلحق بالاسترالي مارك ويبر (وليامس كوزوورث) الذي انطلق من المركز الثاني خلف الونسو واضطر الى الانسحاب قبل ثوان من رايكونن.

وانطلق ميكايل شوماخر، بطل العالم 7 مرات 5 منها متتالية (اعوام 2000 و2001 و2002 و2003 و2004)، من المرآب بعد ان كانت فرضت عليه عقوبة الانطلاق من المركز الاخير بدلا من المركز الاول بسبب "تعمده القيام بحركة على الحلبة لاعاقة السائقين الاخرين" في الثواني الاخيرة من جولة التجارب الرسمية امس الاول السبت.

واتخذ ميكايل شوماخر هذا القرار بهدف تجنب التصادمات عند المنعطف الاول بعد الانطلاق، وهو يسمح له ايضا بالتزود بمزيد من الوقود وتطبيق استراتيجية تأخير دخوله عن المنافسين الاخرين الى المرآب قدر المستطاع من اجل هذا الغرض.

في المقابل، انطلق زميله في فريق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا من المركز الاخير تنفيذا للعقوبة التي فرضت عليه بعد ان صدم احد الحواجز في بداية جولة التجارب الرسمية.

وما ان انتهت اللفة الاولى حتى تقدم ميكايل شوماخر الى المركز الثامن عشر ثم السادس عشر، وبدأ بالتقدم تدريجيا وقضم المراكز الواحد تلو الاخر حتى انهى السباق في المركز الخامس وحصل على 4 نقاط رفعت رصيده في الترتيب العام الى 43 نقطة، مستفيدا من انسحاب النمسوي كريستيان كلين (ريد بول) والايطالي يارنو تروللي (تويوتا) دون ان يتسطيع تجاوز زميله السابق في فيراري سائق هوندا حاليا البرازيلي رروبنز باريكيللو.

واهدى الونسو الفوز الى ادوار ميشلان، صاحب شركة الاطارات التي تزود معظم سيارات الفرق المشاركة في الفورمولا واحد بالاطارات، الذي توفي الجمعة، وقال "كان السباق حساسا من البداية حيث مارس رايكونن علي ضغطا كبيرا، لكن النهاية كانت سعيدة".

واضاف "في موناكو، لا يستطيع اي سائق ان يتهاون في موضوع التركيز الذي يجب المحافظة عليه حتى نهاية السباق".

التعليق