السكتة الدماغية تصيب الرجال أكثر من النساء

تم نشره في الاثنين 29 أيار / مايو 2006. 10:00 صباحاً

 

نيويورك - قالت دراسة ان الرجال الذين يتعرضون للاصابة بالسكتة الدماغية يكونون أصغر عمرا من نظرائهم من النساء.

وعرض الان ال. اندرسون الدراسة امام المنتدى العلمي السابع لجمعية القلب الاميركية الذي يعقد في العاصمة الاميركية واشنطن حول بحوث كفاءة الرعاية والنتائج وشملت 56417 مريضا بالسكتة الدماغية كانوا قد اودعوا 166 مستشفى خلال الفترة بين الاول من يناير كانون الثاني 2003 و31 من ديسمبر كانون الاول 2004.

وقال اندرسون وهو من مستشفى ميديكال سيتي دالاس في تكساس ان متوسط سن الاصابة بالسكتة الدماغية عند النساء كان 73 عاما وعند الرجال 67 عاما.

وكان استخدام العلاج بمذيبات الجلطات قليلا بشكل عام واستخدم مع نسبة تبلغ 1.28 في المائة من النساء و1.70 في المائة من الرجال.

وأشار اندرسون الى أنه بالرغم من صغر سن الرجال الذين اصيبوا بالسكتة الدماغية عن نظرائهم من النساء إلا أن احتمالات اصابتهم بالتهاب الرئة او الوفاة بعدها كانت أكبر. لكنهم إذا نجوا من السكتة فان احتمالات خروجهم من المستشفى وعودتهم إلى البيت تكون اكبر من النساء.

وعلق اندرسون بأن نفس المؤشرات الخاصة بخروج المريض من المستشفى الى البيت ظهرت في دراسات اخرى مع امراض اخرى مثل الازمات القلبية او بعد اجراءات اخرى.

وقال "نفتقر الى تفسير. لان ارجاع قلة عدد النساء اللاتي يعدن الى البيت سريعا الى أسباب بيولوجية او اقتصادية اجتماعية ليس سوى تكهنات".

وقال اندرسون ان البيانات التي تم الحصول عليها من هذه الدراسة لم تفسر كذلك لماذا تكون مضاعفات اصابة الرجال بالسكتة الدماغية اخطر.

وبين ان "هذه الاجابات يمكن التماسها من خلال دراسات اضافية اكثر تركيزا تحوي تفاصيل اكلينيكية اكثر مما اتاحته البيانات الادارية التي شملتها دراستنا".

التعليق