الإفراط في الأكل وتناول طعام غير قابل للهضم أبرز أسباب التهاب المعدة

تم نشره في الاثنين 29 أيار / مايو 2006. 10:00 صباحاً
  • الإفراط في الأكل وتناول طعام غير قابل للهضم أبرز أسباب التهاب المعدة

 

د. محمد احمد الحوامدة

عمّان- يؤدي التهاب المعدة الحاد الى شعور بالضيق في المعدة وانتفاخ في البطن وصداع وغثيان وتغشية اللسان ومذاق كريه في الفم, وهو عبارة عن التهاب الاغشية التي تغلف المعدة.

وفي الحالات الحادة تزداد كل هذه الاعراض سوءاً فيشعر المصاب بوجع في أعلى البطن وبألم عند اللمس وبحمى, فيتقيأ واحياناً ينزف من المعدة.

ولعل أكثر حالات التهاب المعدة الحاد انتشاراً في السنوات الاخيرة ناتجة من سوء استعمال الاسبرين, مثل تناول جرعات كبيرة منه والمعدة خاوية. لقد تم اعتبار الاسبرين دواء غير ضار, لكن أكثر آثاره المضرة هو التلف الذي تحدثه في غلاف المعدة.

ومن الاسباب الاخرى لالتهاب المعدة الافراط في الأكل, وتناول طعام غير قابل للهضم والتعرض للطقس البارد او الرطب, والتلوث بالمواد السامة, وتسمم الطعام, والحساسية.

وقد يكون التهاب المعدة ناتجاً من احدى مضاعفات امراض معدية معينة, وتنتج بعض حالاته من تناول كميات كبيرة من مشروب كحولي مع القليل من الطعام أو من دونه.

على ان اخطر حالات التهاب المعدة هي تلك الناتجة من ابتلاع حوامض مسببة للاهتراء, او سموم اخرى, وتنتهي بعض حالات التهاب المعدة الحادة بالوفاة لكن الحالات المعتادة تتجه الى الشفاء في غضون ايام قليلة.

ما يجب عمله

اذا ابتلع شخص مادة مسببة للاهتراء او مادة سامة يجب نقله الى مستشفى طوارئ.

اما الحالات الاخرى لالتهاب المعدة الحاد ينبغي اتباع الخطوات التالية:

1- تخل عن تناول الطعام خلال يومين على الأقل.

2- اعط المصاب جرعات متكررة من سائل مضاد للحموضة وغير قابل للامتصاص (متوفر في الصيدليات), متبعاً التعليمات المدونة على زجاجة الدواء.

3- الطعام الاول الذي يجب تناوله هو الحساء الملطف, تضاف اليه بعد ذلك كميات قليلة من الخبز الابيض والبطاطا المهروسة والارز المغلي. ولا يستعيد المريض المعافى وجبته العادية الا رويداً رويداً.

4- حاول تجنب اسباب الاصابة, فإذا استمرت الاعراض دع الطبيب يجري فحصاً للتأكد من عدم وجود دلائل تشير الى الاصابة بالسرطان.

التهاب المعدة المزمن

من اكثر الاعراض بروزاً في التهاب المعدة المزمن المرارة في طعم الفم, وتكون طبقة فوق اللسان, ورائحة النفس الكريهة, وتجشؤ الغازات بعد الاكل, وتجشؤ طعام او سائل لا طعم حادا له, وضيق في اعلى البطن بعد الاكل, وشعور بألم عند لمس اعلى المعدة والغثيان, والشعور بشبه اعاقة, جسدياً وعقلياً. واحياناً تكون الاعراض خفيفة جداً بحيث لا تكاد تلاحظ.

وقد تنشأ الاصابة عن اتباع نظام غذائي غير مناسب مدة طويلة, او تناول الكثير من الطعام الدهني او المقلي, او الافراط في الاكل, او السرعة في تناول الطعام, او شرب كميات كبيرة من السوائل في اثناء ذلك, او شرب المرطبات الباردة, او تناول وجبات غير منتظمة او الاكثار من البهارات والتوابل, او تعاطي التبغ او المشروبات الروحية, او تناول الطعام في حالة انزعاج او اجهاد.

ويؤدي التهاب المعدة الحاد إلى انحلال في غلاف المعدة ولا سيما في الغدد التي تولد حامض الهيدروكلوريك والببسين وهما المكونان النشيطان لعصارة المعدة.

واذا مورست الاخطاء التي سببت المرض طويلاً بحيث تتلف تماماً غدد المعدة, لا يعود في الامكان تأمين شفاء المعدة نهائياً. وفي حال تورم غلاف المعدة يصبح اسفنجياً وليس ضمورياً, وقد تكون الاعراض شبيهة جداً بأعراض القرحة الهضمية ويكون العلاج هو علاج القرحة ذاته.

ما يجب عمله

1- كل ببطء وامضغ كل الطعام مضغاً تاماً.

2- كل في اوقات منتظمة وليس بين الوجبات.

3- لا تشرب الكثير من السوائل عند تناول الطعام, وتجنب المشروبات الشديدة البرودة والحرارة وسائر المشروبات الروحية.

4- اجعل وجباتك خفيفة ولا تشبع جوعك تماماً.

5- دع خمس ساعات على الأقل تمر بين الوجبة والاخرى.

6- استرح نصف ساعة على الأقل بعد كل وجبة.

7- تجنب القلق والغضب وغيرهما من اشكال الاضطرابات الانفعالية.

8- ادرس اثر الاطعمة المختلفة على معدتك, فإذا لم يوافقك طعام معين اتركه.

9- اذا لم يؤمن البرنامج المذكور حصول تحسن اكيد في غضون شهر من الزمن استشر الطبيب, فسرطان المعدة يمكن ان يسبب اعراضا مماثلة.

اختصاصي أمراض باطنية

التعليق