خدع تجميلية لإخفاء عيوب الوجه

تم نشره في الخميس 25 أيار / مايو 2006. 10:00 صباحاً
  • خدع تجميلية لإخفاء عيوب الوجه

 

نوال العلي

   عمّان- تتوفر العديد من الوسائل لمعالجة تشوهات الجمال كالبثور والنمش وغيرها، ولكن هناك من يعتقد بعدم وجود وسائل لمعالجة التشوهات الخلقية كالأنف الضخم أو الصغير، والعيون الصغيرة أو الجاحظة، أو الأذنين البارزتين.

ولا يفضل الكثيرون إجراء العمليات التجميلية المؤلمة والمكلفة جداً،, وقد صنع فن المكياج العديد من الحيل التي تستطيع إصلاح مثل هذه العيوب.

   وتؤكد مصففة الشعر سها أيوب أنها "قد مارست الكثير من هذه الحيل التجميلية بتصفيف الشعر وقد أعطت نتائج مدهشة، إذ تقول"إن عيوب الأنف هي أكثر العيوب التي تزعج السيدات، فإذا كان الأنف كبيراً يمكن تغطيته باستعمال تسريحة للشعر مملؤة من الجانبين". وتبين أن "هذه الحركة تحول الانتباه عن الأنف إلى التسريحة البارزة وانعكفاتها الجانبية".

اما بالنسبة للأنف الشامخ نحو السماء فتضيف أيوب "يفضل أن تقص صاحبة هذا الأنف شعرها على أن تتجه الخصلات الجانبية معقوصة باتجاه الأنف، لأن ذلك يحدث تأثيراً جذاباً لمنظر الأنف".

ورغم أن الأنف الصغير هو شكل مرغوب ومقياس للجمال، إلا أنه يصبح عيباً إذا لم يتناسق مع باقي ملامح الوجه. وعن ذلك توضح أيوب"يمكن تمويه شكل الأنف الصغير من خلال تسريحة قصيرة للشعر ملساء من الخلف وتتقدم فيها خصل الشعر على الوجنتين وتغطي جزءاً منها".

   وهناك لمسات تجميلية إضافية اخرى لتغطية هذه العيوب يشير اليها الأختصاصيون كتغطية الأنف من الأعلى بمسحوق فاتح ومن الجانبين بسمحوق أغمق لإبرازه، وعكس ذلك ليظهر بشكل أصغر.

أما شحمة الأذن المشوهة بالبروز إلى الأمام، فمن السهل تغطيتها بتسريحة الشعر مع التنوع بأشكالها حسب كثافة الشعر وطوله وقصره. وتوضح أيوب ذلك "إذا كان الشعر طويلاً لا بد من ترك بضع خصلات فوق شحمة الأذن البارزة، وإن كان قصيراً فمن الأفضل لمه كله إلى الخلف أفضل من تركه يرتفع فوق شحمة الأذن ويزيد من بروزها".

   أما العيون فأهم ما فيها هو البريق وما تعكسه من روح صاحبها وليس بشكلها وحجمها فقط. لذلك ينصح الخبراء بالنوم الصحي، والتعرض للهواء الطلق، واستخدام الكمادات الساخنة من البابونج التي توضع فوق العين لمدة ربع ساعة.

وتلفت خبيرة المكياج هنادي حجازي إلى ضرورة الاهتمام بمكياج العين، لأن مكياج العيون إما أن يضفي هالة خاصة على الوجه كله، أو يضيع جمال الملامح كلها".

ويبدو أن أكثر ما يزعج السيدات هو العيون الصغيرة، تقول حجازي "لتبدو العين أكبر لا بد من سحب خط صغير من زاوية العين للخارج، ويطلى الجفن الأعلى بطلاء أبيض وتكحل الأهداب بكحل بني".

    أما العيون الجاحظة فترى حجازي أن أفضل طريقة لتجميلها" هي طلي دائر العين كلها بطلاء معتم، وكذلك الحاجب، وتكحل الأهداب بما في ذلك الأهداب السفلية".

ولتظهر العيون المستديرة  لوزية أكثر تبين حجازي "أنه لابد من وضع خط خارجي يميل نحو الأعلى، وتطويل زاوية العين بخط مائل إلى الأعلى".

ومن عيوب الوجه كذلك الجبين الضيق, ويمكن إخفاء الجبين الضيق من خلال "إظهاره بأساس لماع عاكس للنور او بكريم أساس فاتح اللون. وإذا كان الجبين عالياً يمكن فعل العكس وذلك بوضع كريم أساس غامق"  بحسب حجازي.

   وتبقى هناك الكثير من العيوب التي يمكن تجنب ظهورها من خلال وضع مكياج مناسب "كاستعمال بودرة غامقة لإخفاء زوايا الفكين العريضين. كما يمكن إظهار العينين الفريبتين من بعضها على نحو أفضل، عبر مسح آخر العين بلون خفيف وإطالة الحاجبين بحيث يبدآن من فوق الزاويتين الداخليتين للعينين" كما أوضحت حجازي.

وتخلص حجازي أن" كل إمرأة مختلفة تماماً عن الأخرى، وكل وجه بصمة، فليس بالضرورة أن ما يناسب إمرأة يظهر بالطريقة نفسها على أخرى، فالملامح تشكل وحدة متكاملة، وعلى كل إمراة أن تدرس ملامحها وتعرف ما الذي يظهر أجمل ما فيها".

التعليق