محاربة أمراض القلب بالغذاء

تم نشره في الأحد 21 أيار / مايو 2006. 09:00 صباحاً
  • محاربة أمراض القلب بالغذاء

د. محمد أحمد حوامده

 

   عمّان- توجد ثلاثة انواع من الدهون في الطعام: الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة المركبة, والدهون غير المشبعة البسيطة, تؤدي الزيادة في الدهون المشبعة والكوليسترول الغذائي الى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

وقد تخضع الدهون خلال مرحلة التصنيع الى عملية تسمى بالهدرجة وهذه العملية تؤدي الى اعطاء الدهون قواما اكثر تجانسا وتماسكا وتطيل من عمر الدهون ولكنها تؤدي ايضا الى زيادة تشبع الدهون.

يخضع كل من السمن الصناعي والزبد الى عملية الهدرجة, وبما ان بعض الدراسات تشير الى ان الدهون المهدرجة قد تؤدي الى ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم فعليك ان تحد من تناول هذه الدهون مثل السمن والزبد.

النشويات والحبوب

   يجب ان تشكل الاطعمة مثل الخبز والحبوب والارز والمكرونة الجزء الاكبر من نظامك الغذائي, تتميز هذه الانواع من الطعام بانخفاض نسبة الدهون وانخفاض نسبة السعرات الحرارية اذا ما قورنت بالاطعمة التي تحتوي على قدر مرتفع من الدهون, كما انها مليئة بالالياف, عليك تناول نوعين او اكثر من النشويات يوميا وبصفة خاصة الحبوب الكاملة, اذا كنت مريضا بالسكر يجب عليك استشارة الطبيب لكي تحدد كمية النشويات المناسب لك.

الفاكهة والخضروات

   الفواكه والخضروات مليئة بالمواد المغذية, وتتميز بانخفاض الدهون والسعرات الحرارية, تناول ما بين 3 الى 5 ملاعق كبيرة يوميا من الخضروات وتناول من 2 الى 4 ثمرات من الفاكهة يوميا.

منتجات الالبان

تعتبر منتجات الالبان مصدرا ممتازا للكالسيوم والفسفور والمواد الغذائية الاخرى التي يحتاجها الجسم لتكوين العظام والاسنان والجلد, لكن منتجات الالبان الكاملة الدسم مليئة بالدهون والكوليسترول, لذا يجب اختيار منتجات الالبان القليلة او المنزوعة الدسم حتى تكون كمية الكوليسترول والدهون التي تتناولها قليلة.

اللحوم والدواجن والاسماك

   تقوم اللحوم بإمداد الجسم بالبروتين ولكنها في نفس الوقت تحتوي على الدهون المشبعة والكوليسترول, لذا عليك تحديد مقدار اللحوم التي تتناولها بان لا تزيد عن 125 - 175جم في اليوم "في حجم ورقة الكوتشينة" وحاول استبدالها بالاسماك والدجاج بعد نزع الجلد.

البيض

   بما ان البيض يحتوي على كمية مرتفعة من الكوليسترول "يحتوي صفار البيضة الواحدة على حوالي 213 مجم كوليسترول" فلا تأكل اكثر من 3 الى 4 صفار بيض اسبوعيا بما في ذلك تلك التي تستخدم في الطعام المطهي.

المكسرات والبقول

   ترتفع نسبة الدهون في المكسرات وبالتالي تناولها بحرص, اما البقول تتميز بانخفاض نسبة دهونها مثل "الفول واللوبيا والفاصوليا".

الدهون والزيوت والسكريات

   يجب الا يحتوي نظامك الغذائي الا على قدر ضئيل من السعرات الحرارية التي مصدرها الدهون والزيوت والسكريات حيث تعتبر هذه المجموعة مرتفعة الدهون والسعرات الحرارية يمكن تناولها من حين الى حين وبكميات صغيرة.

بعض النصائح التي يمكن اتباعها عند التسوق

- يجب اعداد قائمة التسوق

- شراء انواع اللحوم التي بها نسبة قليلة من الدهون

- استبدال اللحوم الحمراء باللحوم البيضاء مثل الدجاج او الارانب والاسماك

- عدم الاكثار من شراء الكبد والكلاوي والتي تتميز بارتفاع نسبة الكوليسترول

- اطلب من الجزار ان يقتطع الدهون الزائدة من اللحوم

- ابحث عن انواع الجبن التي تمتاز بانخفاض نسبة الدهون

- اكثر من شراء الفاكهة والخضروات والحبوب

- لا تكثر من المخبوزات مثل الكيك والكرواسون فهذه الاشياء يجب ان تتناولها من حين الى حين وليس بصفة يومية

- قم بإعداد البقول والبازلاء للحصول على مصدر ممتاز للبروتين.

- قم باختيار انواع الزيوت النباتية السائلة التي ترتفع بها نسبة الدهون غير المشبعة

- قم بشراء المايونيز القليل الدسم او الخالي من الدسم

- تجنب الزبدة والسمن البلدي والقشدة

- قم باختيار الفاكهة الطازجة او المجففة اذا شعرت بالجوع فيما بين الوجبات

- قم باختيار الزبادي القليل الدسم المثلج او اللبن المثلج بدلا من الايس كريم

اختصاصي الامراض الباطنية

التعليق