القهوة الغنية بمضادات الأكسدة لها فوائد صحية مهمة

تم نشره في الأحد 21 أيار / مايو 2006. 10:00 صباحاً
  • القهوة الغنية بمضادات الأكسدة لها فوائد صحية مهمة

نيويورك- يبدو إن القهوة توفر أكثر من مجرد حالة انتعاش سريع للجسم, فقد اشارت دراسة جديدة الى ان احتساء ما بين فنجان إلى 3 من القهوة يوميا ربما يساعد في الحماية من امراض اوعية القلب وغيرها من الامراض التي يتم تشخيصها على أنها التهابات.

وقال ديفيد ار. جاكوبس احد المشاركين في الدراسة لرويترز "النتائج تميل إلى الافتراض بانه ربما يوجد بعض الفوائد من شرب كميات معقولة من القهوة."

الا انه حذر من أنه "يرغب بشدة في رؤية هذه النتائج تتكرر في دراسات أخرى على ايدي باحثين آخرين قبل اصدار بيان قوي للغاية يؤيد شرب القهوة."

وأجرى جاكوبس وهو من جامعة مينيسوتا في مينابوليس وزملاؤه دراسة على احتساء القهوة والصلة التي تربطها بكافة الوفيات والوفيات الناجمة عن امراض اوعية القلب والسرطان وغيرها من الامراض المرتبطة بالالتهابات داخل مجموعة دراسات صحة المرأة بايوا.

وتركزت التحليلات على 27321 امرأة تتراوح اعمارهن ما بين 55 و69 عاما عندما بدأن الدراسة التي استمرت على مدار 15 عاما. وتوفيت 4265 امرأة خلال متابعة حالتهن.

وذكر جاكوبس انه قد تم تسجيل نسبة انخفاض "كبيرة" بلغت 24 في المائة في مخاطر "الوفيات نتيجة الاصابة بالالتهابات" بين النساء اللائي احتسين ما بين فنجان وثلاثة فناجين من القهوة يوميا مقارنة مع هؤلاء اللائي لم يحتسين القهوة.

وأشار الى ان "انخفاض المخاطر لم يحدث نتيجة لزيادة الجرعات التي يتم احتساؤها من القهوة. ومع ذلك فان انخفاضا صغيرا في مخاطر الوفاة نتيجة الاصابة بامراض اوعية القلب وصلته باحتساء القهوة تحقق عند المستويات العالية من الجرعات كما ان السرطان لا يرتبط باحتساء القهوة." وقد نشرت النتائج في الدورية الاميركية للتغذية الطبية.

وقال جاكوبس لرويترز ان القهوة عن طريق منع حدوث التهابات ربما تقي من الاصابة بالتهابات اوعية القلب وغيرها من الالتهابات الا ان هذه ليست كل المفاجأة.

وأوضح "لقد اكتشفنا سابقا ان القهوة تعد المصدر الوحيد الاكثر اهمية لمضادات الاكسدة في الانظمة الغذائية للنرويجيين والنساء في منتصف العمر في ايوا. الاجهاد الناجم عن العناصر المؤكسدة يرتبط بالالتهابات. ولهذا فاننا نتوقع انخفاض المخاطر مع احتساء القهوة."

التعليق