لوب يبحث عن فوزه الخامس على التوالي

تم نشره في الجمعة 19 أيار / مايو 2006. 10:00 صباحاً

 

رالي سردينيا

 نيقوسيا - يبحث سائق كرونوس-ريسينغ الفرنسي سيباستيان لوب بطل العالم في العامين المنصرمين عن فوزه الخامس على التوالي ليصبح على بعد فوز واحد من تكرار انجاز العام الماضي، عندما يخوض ابتداء من اليوم الجمعة غمار رالي سردينيا بنسخته الثالثة، المرحلة السادسة من بطولة العالم للراليات.

وكان لوب فاز بلقب راليات المكسيك وكاتالونيا وكورسيكا والارجنتين وسيتمكن في حال محافظته على لقب رالي سردينيا في الاقتراب من انجاز العام الماضي عندما اصبح اول سائق يحقق الفوز في ست سباقات على التوالي (نيوزيلندا وايطاليا وقبرص وتركيا واليونان والارجنتين)، علما بانه انهى الموسم الماضي بتحقيقه الفوز بعشرة راليات (رقم قياسي)، باضافته القاب المانيا وفرنسا واسبانيا بعد فوزه في المرحلة الاولى ايضا في مونتي كارلو التي ذهبت هذا العام الى سائق فورد الفنلندي ماركوس غرونهولم والامر نفسه بالنسبة لرالي السويد.

وسيتواجد على خط انطلاق الرالي الذي يمتد على 18 مرحلة خاصة تخاض على مدى ثلاثة ايام ولمسافة 344.94 كلم (مراحل خاصة)، 81 سيارة بينها 19 ضمن الفئة الاولى، 6 منها ضمن فئة المصنعين الرسميين كرونوس-ريسينغ (بسبب الدعم شبه الرسمي من سيتروين) مع لوب وزميله الاسباني كزافيه بونز وسوبارو مع سائقيها النروجي بيتر سولبرغ بطل هذا الرالي عام 2004 وزميله الاسترالي كريس اتكينسون وفورد مع غرونهولم وزميله ومواطنه ميكو هيرفونن.

كما سيكون من ضمن المشاركين في هذا الرالي رابع ترتيب بطولة العالم النمسوي مانفرد شتول (او ام في النروج-بيجو 307) والايطالي جيجي غالي (ميتسوبيتشي لانسر نسخة 2005) الذي يحتل المركز الخامس في الترتيب العام وكل من البلجيكي فرنسوا دوفال والفرنسي هاري روفانبيرا على متن سكودا فابيا.

وادخلت تعديلات اساسية على نسخة هذا العام شملت 52 بالمئة من مسافة الرالي وذلك بادخال 4 مراحل جديدة.

وكان رالي ايطاليا يقام سابقا في سان ريمو على الريفييرا الايطالية منذ عام 1961، لكن السباق تحول منذ عام 2004 من الطرق الاسفلتية المتعرجة الجبلية، الى المسار الحصوي لجزيرة سردينيا المتوسطية.

ويتمركز الرالي في مرفأ اولبيا على الساحل الشرقي للجزيرة، حيث تنطلق السيارات من الطرقات الشاطئية السريعة باتجاه شمال الجزيرة حيث الجبال التي ترتفع 800 متر عن سطح البحر.

ويخوض السائقون غدا ثلاث مراحل (مرتان) فتمتد الاولى على مسافة 24.10 كلم والثانية على 18.47 كلم والثالثة على 22.25 كلم، ثم تعاد هذه المراحل الثلاث لتكون مسافة المراحل الخاصة خلال اليوم الاول 129.64 كلم.

ويتكرر الامر في اليوم الثاني اذ يؤلف من ثلاث مراحل تعاد مرتين، وتبلغ مسافة المرحلة الاولى 25.20 كلم والثانية 31.20 والثالثة 12.28، لتكون مسافة المراحل الخاصة خلال يوم السبت 137.36 كلم.

ويشهد اليوم الاخير 3 مراحل (مرتان) وتمتد لمسافة 77.94 كلم، وتبلغ مسافة المرحلة الاولى 13.46 كلم والثانية 9.59 كلم والثالثة 15.92 كلم.

وسيكون سولبرغ المرشح الابرز لمنافسة لوب بفضل حنكته على هذا النوع من الطرقات، فيما يأمل غرونهولم ان يتناسى الحظ السيء الذي اطاح باماله في الفوز برالي الارجنتين عندما تعرضت سياراته لعطل في الناقل المحوري (ترانزميشين) عند خط انطلاق المرحلة الثامنة اضطره للعودة الى حظيرة فريقه فغرم ب15 دقيقة لفشله في خوض تلك المرحلة والمرحلتين اللاحقتين فاستلم بعدها لوب صدارة الرالي حتى النهاية.

التعليق