مهرجان كان السينمائي الدولي يفتتح بشفرة دافنشي

تم نشره في الخميس 18 أيار / مايو 2006. 10:00 صباحاً
  • مهرجان كان السينمائي الدولي يفتتح بشفرة دافنشي

 

   كان (فرنسا)- افتتح مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2006 مساء أمس بالعرض الاول الذي طال انتظاره من فيلم (دا فنشي كود) شفرة دافنشي عن الكتاب المثير للجدل الذي يحمل نفس الاسم للكاتب دان براون.

وسبق حفل افتتاح المهرجان 59 الذي يعتبر من أكثر الاحتفاليات السينمائية شهرة في العالم هبوط مخرج الفيلم رونهوارد وممثليه توم هانكس وأودري توتو من فوق الدرج المفروش بالسجاد الاحمر في قصر الاحتفالات.

   وسيهبط الدرج الشهير في الايام التالية ممثلون سينمائيون آخرون وهم كيت بلانشيت وبينلوب كروز وماريان فيثفول وبروس ويلزوهالي بيري وإيثان هوكي وجوليت بينوشي وبوب هوسكينز.

   واختار المدير الفني للمهرجان تيري فيرمو 20 فيلما من 13 دولة للمنافسة على السعفة الذهبية لأفضل فيلم وهي أفضل جوائز السينما التي تحظى باحترام في العالم.

ووصف اختيار هذه المجموعة هذا العام على أنه "تجديد" مع التأكيد على ما وصفه "الاجيال الشابة" من صناع السينما.

ومن بين هؤلاء أليخاندرو جونزاليز إيناريتو من المكسيك والاميركي ريتشارد كيلي والبريطاني أندريه أرنولد الذي يتنافس عملهم السينمائي الاول "الدرب الاحمر" للفوز بالسعفة الذهبية.

وهم يتنافسون لانتزاع الجائزة الكبرى من نجوم السينما العالمية المشهورين مثل الاسباني بيدرو ألمودوفار والفنلندي أكيكوريسماكي والبريطاني كين لوش.

ويعرض فيلم شفرة دافنشي خارج المسابقة. وستعلن الجوائز في اليوم الاخير من المهرجان في 28 أيار(مايو) الحالي.

التعليق