هل يلعب هنري وايتو سويا الموسم المقبل؟

تم نشره في الثلاثاء 16 أيار / مايو 2006. 10:00 صباحاً
  • هل يلعب هنري وايتو سويا الموسم المقبل؟

دوري أبطال أوروبا

 

باريس - يلتقي الفرنسي تييري هنري والكاميروني صامويل ايتو اللذان يعتبران من افضل المهاجمين في العالم في الوقت الحالي وجها لوجه غدا الاربعاء في صفوف ارسنال الانجليزي وبرشلونة الاسباني على التوالي في نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بانتظار ربما ان يلعبا جنبا الى جنب الموسم المقبل ليشكلا ثنائيا خطيرا جدا.

والمهاجمان هما الاكثر طلبا في سوق الانتقالات في الوقت الحالي الى جانب الاوكراني اندريه شفتشنكو الذي اعلن رغبته في ترك فريقه ميلان الايطالي، لكن خلافا للأخير فإن هنري وايتو لم يحرزا الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولات الاوروبية التي تمنحها سنويا مجلة "فرانس فوتبول".

وسجل الفرنسي نقاطا كثيرة في السباق نحو الظفر بها هذا العام بعد ان قاد فريقه ببراعة الى نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا وسجل اهدافا حاسمة في مرمى ريال مدريد الاسباني ويوفنتوس الايطالي كما توج هدافا للدوري الانجليزي، لكن يبقى عليه ان يحقق نتيجة جيدة مع منتخب بلاده ايضا في نهائيات كأس العالم لينضم الى مواطنيه ريمون كوبا وميشال بلاتيني وجان بيار بابان وزين الدين زيدان في السجل الذهبي لهذه الجائزة المرموقة.

وبغض النظر عن نتيجة مباراة فريقه ضد برشلونة فإن هنري مرشح للانتقال الى الفريق الكاتالوني بالذات خصوصا بانه لم يجدد عقده الذي ينتهي عام 2007 مع ناديه اللندني حتى الآن بعد ان قدم له الاخير عرضا مغريا للبقاء في صفوفه خمس سنوات اضافية.

ويأمل الفريق الكاتالوني برئاسة الطموح خوان لابورتا في الحصول على خدمات هنري ليكمل خطا هجوميا رائعا مؤلفا بالاضافة الى ايتو من البرازيلي الساحر رونالدينيو والارجنتيني المتألق ليونيل ميسي.

ويكاد لا يمر يوم الا وتتناول الصحف الاسبانية ونظيرتها الانجليزية موضوع انتقال هنري الى اسبانيا وتحديدا الى برشلونة حتى ان صحيفة "ماركا" اعلنت في اذار/مارس الماضي ان الفريق الكاتالوني توصل الى اتفاق مبدئي مع هنري لكنه لن يعلن رسميا عن توقيع العقد الى بعد انتهاء الموسم المحلي.

وزادت الشائعات عندما خاض هنري آخر مباراة له مع ارسنال على ملعب "هايبري" قبل 10 ايام قبل الانتقال الى "ستاد الامارات" الموسم المقبل عندما سجل ثلاثية في مرمى ويغان ثم سجد على ارض الملعب وقبل العشب ما اعتبرته الصحافة بأنه الوداع الاخير.

بيد ان مدرب الفريق الفرنسي ارسين فينغر الذي جلب هنري الى ارسنال من يوفنتوس يظل متفائلا بإمكانية بقاء هنري في صفوف"المدفعجية" وقال:"بالطبع لا استطيع وقف الشائعات اليومية عن هنري، لكنني لست قلقا".

ويعتبر كثيرون انه بغض النظر عن نتيجة المباراة النهائية فان هنري سيترك ارسنال لانها فرصته الاخيرة بالقيام بتجربة اخرى خصوصا انه سيبلغ التاسعة والعشرين قريبا ويقول هؤلاء"اذا احرز هنري اللقب الاوروبي فانه سيقول لمجلس ادارة ارسنال بأنني احرزت جميع الالقاب في صفوف الفريق واريد ان اخوض تجربة جديدة واتطلع الى تحد جديد، اما في حال الخسارة امام برشلونة فانه ايضا يملك سببا في الرحيل.

اما المتفائلون فيعتبرون بأن هنري سيبقى في صفوف ارسنال خصوصا انه يريد قيادته في "ستاد الامارات" الجديد الذي سيفتتح في 23 تموز/يوليو المقبل بمباراة وداعية للمهاجم الهولندي دينيس برغكامب.

على اي حال فإن هنري نفسه اكد بانه سيتخذ قراره قبل انطلاق مونديال المانيا في 9 حزيران/يونيو المقبل وقال"انا كائن حي مثلي مثل باقي البشر، وانا بحاجة الى الوقت لكي اتخذ قرارا هاما، واضاف: مثل هذا القرار سوف اتخذه خلال الشهر الحالي قبل انطلاق نهائيات كأس العالم، فأنا لست مدينا لجمهور ارسنال والشيء الوحيد الذي ادين به هو لاهلي الذين اوجدوني في هذا العالم".

برشلونة لن يضع خطة لمراقبة هنري

اكد مدافع برشلونة الاسباني البرازيلي سيلفينيو بان فريقه لن يضع خطة خاصة لمراقبة مهاجم ارسنال الانجليزي الفرنسي تييري هنري.

وقال سيلفينيو الذي لعب الى جانب هنري في صفوف ارسنال قبل الانتقال الى الفريق الكاتالوني شأنه في ذلك شأن زميله الحالي الهولندي جيوفاني فان برونكهورست: "كما يحصل مع بعض لاعبي برشلونة امثال رونالدينيو وايتو من الصعب ايجاد خطة معينة لوقف خطورتهما، والامر ذاته ينطبق على هنري، لن نتبع اي خطة خاصة لمراقبته وشل حركته".

وانهى هنري الموسم الانجليزي بقوة وتوج هدافا له للمرة الثالثة برصيد 27 هدفا كما اختير افضل لاعب فيه.

واضاف سيلفينيو"افضل حل هو ايجاد السبيل لشل حركة الفريق بأكمله وليس لاعبا بالتحديد".

وكان لسان حال مواطن سيليفينيو الظهير الايمن بيليتي مماثلا عندما قال "هنري ليس اللاعب الوحيد الذي يقلقنا في ارسنال فهناك غيره كثيرون يستطيعون ان يشكلوا خطرا وبالتالي علينا ان نكون حذرين من الفريق بأكمله".

واعتبر هداف الفريق الاسباني الكاميروني صامويل ايتو بان فريقه سيرتكب خطأ جسيما في حال ركز جهوده على شل حركة هنري وقال:"قد يكون هنري الابرز في صفوف ارسنال لكن هناك لاعبين آخرين لا يلقون اهمية وهم فابريغاس وبيريس ورييس، ورأى بأن لاعبا واحدا لا يستطيع ان يفوز بمباراة وحده".

واعتبر لاعب وسط برشلونة البرازيلي ادميلسون الذي ستعهد اليه ربما مراقبة هنري بان اقوى سلاح لدى هنري هو سرعته وقال"لا يمكن ان تعطيه شبرا واحدا لانه سريع جدا وهنا تكمن خطورته".

واجمع النجم البرازيلي رونالدينيو والمهاجم السويدي هنريك لارسون على الاشادة بهنري فوصفه الاول بانه: "لاعب رائع يلعب بطريقة ممتازة في الوقت الحالي وهو احد افضل المهاجمين في العالم حاليا"، في حين اعتبر لارسون بان"هنري لا يسجل اهدافا فقط بل يجعل الفريق بأكمله يساهم في اللعب وتسجيل الاهداف".

فينغر ليس قلقا من نزوح لاعبيه

اكد مدرب ارسنال الانجليزي الفرنسي ارسين فينغر بانه ليس قلقا من امكانية نزوح ثلاثة من افضل لاعبيه في نهاية الموسم الحالي مؤكدا ان تركيزه في الوقت الحالي ينصب على احراز لقب دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

ويواجه ارسنال خطر خسارة جهود ثلاثة من ابرز لاعبيه هم الفرنسيان تييري هنري وروبير بيريس والظهير الايسر الانجليزي الدولي اشلي كول.

ويبدو ان وجهة اللاعبين الثلاثة ستكون اسبانية: هنري الى برشلونة وبيريس الى فياريال وكول الى ريال مدريد.

وقال فينغر في هذا الصدد:"لم يتقرر اي شيء في هذا الصدد لكنني واثق من قدرتنا على التأقلم في حال حصوله، واضاف: المهم ان نكون سويا في باريس وان نفوز باللقب ثم لكل حادث حديث".

وتابع"المهم ليس ماذا سيحصل خلال شهر او شهرين، لكن ما نستطيع ان نحققه سويا، لقد تهيأنا للحاضر وللمستقبل".

التعليق