شباب الأردن والفيصلي والوحدات تحتكر المشاركة الاردنية في دوري ابطال العرب

تم نشره في الأحد 14 أيار / مايو 2006. 09:00 صباحاً
  • شباب الأردن والفيصلي والوحدات تحتكر المشاركة الاردنية في دوري ابطال العرب

الاتحاد العربي يحدد المواعيد وينتظر تسمية الأندية المشاركة
 

تيسير محمود العميري

 عمان - انتهت اللجنة المنظمة لبطولة دوري ابطال العرب من تعديل اجندة المواعيد المخصصة لمباريات البطولة الرابعة بعد استماعها لملاحظات ممثلي الاتحادات الوطنية ورؤساء لجان المسابقات في اجتماعها الذي عقد بمدينة الدار البيضاء على هامش المباراة الختامية لبطولة دوري ابطال العرب الثالثة.

وكانت الاجندة السابقة قد شملت مواعيد بطولة دوري ابطال العرب وكأس الاتحاد العربي للاندية التي تأجل اقامتها ما استدعى تقليص عدد الأسابيع والايام المخصصة للمباريات، وفيما يلي البرنامج الزمني لبطولة دوري ابطال العرب الرابعة:

- الدور الاول: 17 و 18 ايلول / سبتمبر (الذهاب) و 21 و 22 ايلول / سبتمبر (الإياب).

- دور الستة عشر: 20 و 21 تشرين الثاني / نوفمبر (الذهاب) و 27 و 28  تشرين الثاني / نوفمبر (الإياب).

- دور الثمانية: 11 و 12 كانون الاول / ديسمبر (المرحلة الاولى)، و 18 و 19 و 25 و 26 كانون الاول / ديسمبر (المرحلة الاولى)، 6 و 7 و 8 كانون الثاني / يناير (المرحلة الثالثة)، 13 و 14 شباط / فبراير (المرحلة الرابعة)، 26 و 27 شباط / فبراير (المرحلة الخامسة)، و 13 و 14 آذار / مارس (المرحلة السادسة).

- دور الاربعة: 3 و 4 (الذهاب) و 17 و 18 و 19 نيسان / ابريل.

- المباراة النهائية:2 و 3 و 4 ايار / مايو (الذهاب) و 18 و 19 و 25 و 26 و 27 (الإياب).

ثلاثة فرق اردنية مرشحة للمشاركة

ورغم ان الموسم الكروي الاردني لم ينته بعد ولم تعرف هوية بطلي الدوري الممتاز وكأس الاردن، الا ان انحسار المنافسة عليهما بين فريقي شباب الاردن والفيصلي يعني بأن الفريقين هما الاوفر حظا في الظهور العربي الى جانب الوحدات الاوفر حظا باحتلال المركز الثالث، ويتوقع ان يكون فريق الوحدات من الفرق العربية المرشحة للمشاركة من قبل الشركة الراعية نظرا للقاعدة الجماهيرية التي يتمتع بها، والتي ظهرت واضحة في النسخة الآخيرة التي انتهت قبل أيام واحتل فيها الوحدات المركز الثالث ونال عبرها جائزة مالية مقدارها 300 ألف دولار.

وكان اتحاد الكرة قد اعتمد موضوع المشاركات الخارجية المقبلة للأندية الاردنية على النحو التالي:

- بطل الدوري وله أحقية المشاركة في بطولتين.

- بطل الكأس وله أحقية المشاركة في بطولة واحدة.

- ثاني الدوري وله أحقية المشاركة في بطولة واحدة.

- ثالث الدوري وله أحقية المشاركة عربيا.

- وصيف بطل الكأس وله حق المشاركة عربيا.

- ما يراه الاتحاد مناسبا شريطة عدم التعارض مع التعليمات الآسيوية والعربية.

توصيات اللجنة المنظمة

وكان الأمير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم قد وافق على توصية اللجنة المنظمة لبطولة دوري أبطال العرب على إقامة قرعة النسخة الرابعة للبطولة في مدينة جدة في الفترة الواقعة ما بين 8-21 من شهر تموز / يوليو القادم، وسيسبق حفل القرعة إجراء اجتماع تنسيقي مع ممثلي الاتحادات الوطنية للأندية المشاركة، كما سيتخلله اجتماع اللجنة المنظمة للبطولة قبل إجراء القرعة وبعدها وفقاً للمواعيد التالية:

- 18/7: الاجتماع الأول للجنة المنظمة للبطولة.

- 19/7: الاجتماع التنسيقي لمندوبي الاتحادات والأندية المشاركة.

- 20/7: حفل قرعة البطولة الرابعة لدوري أبطال العرب.

- 21/7: الاجتماع الثاني للجنة المنظمة للبطولة.

مهلة نهائية الترشيحات

قررت اللجنة المنظمة لبطولة دوري أبطال العرب منح الاتحادات الوطنية مهلة تنتهي في الحادي والثلاثين من شهر مايو/أيار الجاري لترشيح فرقها المشاركة في البطولة الرابعة لدوري أبطال العرب، بسبب عدم استكمال بعض الدول العربية لبطولاتها المحلية مع نهاية شهر إبريل/نيسان الماضي وهو الموعد الذي حدد سابقاً، حيث ارتأت اللجنة منح الاتحادات فرصة إضافية للترشيح.

وخاطب الاتحاد العربي لكرة القدم الاتحادات الوطنية من اجل ترشيح انديتها للمشاركة في بطولة دوري ابطال العرب الرابعة وتسمية ممثليها وممثلي انديتها المشاركة لحضور الاجتماع التنسيقي وحفل القرعة المقرر في مدينة جدة يومي 19و 20 تموز / يوليو القادم.

وقد طالب الاتحاد العربي في خطاب سرعة رد الاتحادات وخاصة تلك التي أنهت الموسم الرياضي لتزويده بأسماء انديتها المرشحة للمشاركة حتى يتسنى له الاعداد المسبق والجيد لحفل القرعة والاجتماع التنسيقي.

يذكر ان رزنامة البطولة حددت يوم السابع عشر من شهر ايلول / سبتمبر موعداً لانطلاق البطولة مع امكانية منح الاتحادات التي ترغب باقامة مباريات انديتها قبل هذا التاريخ فرصة التفاهم مع ممثلي الاتحادات والاندية الاخرى بعد اجراء القرعة ومعرفة هوية الفرق المتقابلة.

استمزاج آراء

وفوضت اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي لكرة القدم كلا من محمد روراوة النائب الثاني لرئيس الاتحاد وسليم علولو نائب رئيس لجنة المسابقات بالاتصال مع الاتحادات الوطنية في الامارات ومصر وقطر والصومال وجزر القمر للاستفسار عن مشاركة انديتها في النسخة الرابعة للبطولة.

وسيغتنم الاثنان فرصة تواجدهما في القاهرة للالتقاء بمسؤولي الاتحاد المصري لكرة القدم لبحث مشاركة الاندية المصرية، حيث تحتل مصر الترتيب الثاني في التصنيف العربي ويحق لها مشاركة فريقين مع امكانية اختيار فريق ثالث من قبل اللجنة المنظمة والشبكة الراعية.

ولم تشارك الامارات والصومال في البطولة في نسخها الثالث، فيما شاركت قطر بالنسخة الثانية فقط، وينتظر رد اتحاد جزر القمر بعد اعتماد عضويتها في الاتحاد الدولي والقاري.

إقرار التصنيف

وكانت اللجنة المنظمة لبطولة دوري أبطال العرب لكرة القدم، قد اقرت التصنيف العربي السنوي للاتحادات الوطنية المبني على مشاركات ونتائج فرقها في بطولة دوري أبطال العرب في نسخها الثلاث.

وقد نصت لائحة البطولة سابقاً على اختيار سبعة فرق للمشاركة في البطولة من الاتحادات العربية التي تحتل المراكز السبعة الأولى في التصنيف الدولي لشهر حزيران / يونيو  من كل عام، حيث سيحل التصنيف العربي مكان التصنيف الدولي في اختيار تلك الفرق، كما سيتم الاعتماد عليه في اختيار الفرق الاثني عشر التي ستشارك في بطولة كأس الاتحاد العربي من الدول التي تحتل المراكز الاثني عشر الأولى في التصنيف.

التصنيف العربي

الرقم الدولة      البطولة الأولى      البطولة الثانية   البطولة الثالثة   مجموع النقاط الترتيب

1     السعودية    10    15    6     31    الأول

2     مصر   12    7     8     27    الثاني

3     تونس  11    9     3     23    الثالث

4     الجزائر      5     7     4     16    الرابع

5     المغرب 2     4     8     14    الخامس

6     الأردن 4     3     5     12    السادس

7     الكويت      3     3     4     10    السابع

8     العراق      5     0     4     9     الثامن

9     السودان     2     0     5     7     التاسع

10    البحرين     1     2     3     6     العاشر

11    سوريا 2     2     2     6     العاشر مكرر

12    لبنان 1     2     2     5     الثاني عشر

13    ليبيا 2     2     1     5     الثاني عشر مكرر

14    فلسطين 1     1     1     3     الرابع عشر

15    سلطنة عُمان  1     1     1     3     الرابع عشر مكرر

16    موريتانيا   1     1     1     3     الرابع عشر مكرر

17    قطر   0     3     -1    2     السابع عشر

18    اليمن 1     1     0     2     السابع عشر مكرر

19    جيبوتي      0     1     1     2     السابع عشر مكرر

20    الإمارات     0     -1    -2    -3    العشرون

21    الصومال     0     -1    -2    -3    الحادي والعشرون

التعليق