حقائق عن الإمساك لدى كبار السن

تم نشره في الخميس 11 أيار / مايو 2006. 09:00 صباحاً
  • حقائق عن الإمساك لدى كبار السن

 

   عمّان- الغد- يحدث الإمساك لدى كبار السن نتيجة لقلة الحركة وارتخاء عضلات البطن مما يعيق دفع الفضلات و قلة شرب الماء وكثرة تناول الملينات وقلة تناول الألياف و تناول الأدوية المحتوية على مركبات الحديد .

ويمكن تجنب حدوث الإمساك كما يقول اختصاصي الباطنية والجراحة العامة الدكتور عمر سلطان بتجنب الأسباب سالفة الذكر ولمقاومة الإمساك تناول الخوخ والبرقوق والتمر والخضروات والخيار.

   هناك العديد من الوصايا الغذائية التي يجب على المسنين الإلمام بها ومنها:

- غذاؤك اليومي يجب أن يكون متنوعاً قدر الإمكان .

- ابتعد ما استطعت عن تناول السكر والملح .

- خذ احتياجاتك من الزيوت النباتية وابتعد عن الدهون الحيوانية والقشطة .

 - أكثر من تناول الخضراوات والفاكهة ( وخاصة الطازجة ) والحبوب والبقول .

- اشرب يومياً من  6-8 كوب ماء .

- أفضل طرق الطهي هو السلق أو في الفرن وقلل من الغذاء المشوي والمقلي .

- يجب الأكل بانتظام في وجبات صغيرة ومتتابعة.

- تحري الأطعمة المحببة التي توفر الجهد لتجهيز الطعام .

- تناول الأطعمة الطازجة وسهلة الهضم وتجنب الأطعمة الضارة مثل(الأغذية السريعة) والمعلبات .

- احرص على إعداد المائدة بشكل جذاب وفي مكان جيد الإضاءة .

- يفضل الأكل في جماعة من الأهل والأصدقاء .

- اهتم بالنشاط البدني وأفضله في هذا العمر المشي لمدة 30 د( 5 مرات أسبوعياً ) على الأقل .

الاحتياجات اليومية للمسن من المغذيات المختلفة

البروتين

احتياجات المسن من البروتين لم تتغير عن بقية المراحل العمرية من حيث الكم وهو حسب توصية (1985 WHO) 0.75 جم / كجم من وزن الجسم من مصادر حيوانية ونباتية على أن يمثل المصدر الحيواني الثلث .

الدهون

يحتاج الفرد من الدهون 50جم يومياً أو ما يوازي 20-30% من السعرات الحرارية اليومية .

الطاقة

تتميز هذه المرحلة بقلة النشاط ولذا فإن أجمالي الطاقة اليومية اللازمة للمسن تقل من 2900سعر إلى 2300سعر للرجال ومن 2200 سعر إلى 1900 سعر للسيدات حسب ما أوصت به لجنة الغذاء والتغذية الأميركية (1989) م للأعمار من 51-75 سنه.. وأفضل مصادر الطاقة هي الحبوب والبقول.

وتعتبر كما يقول الدكتور سلطان الخضراوات والفاكهة مصدرا للسكريات البسيطة والألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية .

ومن المهم الاعتدال في الموالح، وتعد الجوافة من المصادر الغنية بفيتامين (ج). كذلك يوصى بالبطيخ والشمام حيث يحافظ على سيولة الدم ويمنع الجلطات لاحتوائها على مادة Adenosine وهي نفس المادة الموجودة في الثوم والبصل .أما الخوخ والبرقوق والمشمش والتين والعنب فهي من أهم مصادر الألياف وأفضلها لمقاومة الإمساك .

أهمية تناول الألياف

من أهم فوائد الألياف أنها تقاوم الإمساك وتعمل على انتظام حركة الأمعاء وتزيد كمية الفضلات ومقاومة سرطان القولون وتقلل امتصاص الكوليسترول لارتباطها بأملاح المرارة .

وينصح سلطان بتناول الألبان المتخمرة والزبادي وذلك لأهميتها كمصدر للكالسيوم وحمض اللاكتيك المريح للمعدة وأهميته في القضاء على الميكروبات المعدية ، وكذلك من فوائد الألبان المتخمرة أنها تطيل العمر وتقاوم الشيخوخة ولكن الإسراف في تناولها يؤدي إلى اضطرابات معوية ، ولمرضى السكري أو القلب ينصح بتناول الحليب قليل الدسم .

و ينبغي كما يقول الدكتور سلطان ألا يزيد استهلاكك اليومي من الملح عن 3جم وذلك لارتباط زيادة استهلاك الملح بإرتفاع ضغط الدم، لذا يجب التقليل من مصادر الأملاح مثل الأجبان والمخللات وإذا كان من عاداتك تناول الغذاء مالحاً فينبغي أن تتخلى عن عاداتك بالتدريج أو بإستخدام بدائل الملح مثل ( كلوريد البوتاسيوم )  .

ويقول سلطان "ابتعد قدر المستطاع عن استخدام السكر أو الإسراف في استخدامه وذلك لصلته الوثيقة بتسوس الأسنان  والسمنة، وقد يؤدي إلى حدوث أزمات قلبية ( الذبحة الصدرية) وارهاق للبنكرياس ويفضل استخدام بدائل السكر مثل عسل النحل أو عصائر الفاكهة .

التعليق